الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
عمري 20 كنت أيام ثانوي كنت عادية لكن فجأة أحسست الغازات تطلع وما أقدر أتحكم فيها وغير شعوري تطلع لي وإذا تحركت أو أحد جلس خلفي تطلع ما توقف تعبت مرة كرهت الطلعات صرت ما أحب أطلع وبسبب هذه والإحراج لكن مع كل سنة أحس أنها تتغير عندي تخف نسبة الغازات وكل مرة تطلع لكن صار عمري 20 ما تطلع إلا إذا أحد كان خلفي أو متوترة أو خوف تطلع من غير شعور وبعض الأحيان هواء وربي أحرج مرة ولا ذهبت لمستشفى لأن أهلي يقولون وسواس فيك لا أعلم هل نفسي أو قولون.
كنت أفكر كيف إذا خطبت كيف أجلس مع خطيبي أخاف أحرج يعني بعض الأوقات إذا تحركت أحس مثل البالونة وتطلع تعبت من الإحراج تعقدت طول وقتي أبكي وصرت أجرب من أي مكان الصوت كنت على الخفيف أدخل أصبع قدمي من أعلى الملابس ليس دون لكي أرى مكان الهواء وعرفت أن البنت تكون عندها البكارة وخائفة أنا أكون فتحت نفسي وأنا ما أفكر في البكارة.
كنت أريد حلا صرت أفكر في البكارة على أن ما سلمت نفسي لشخص ولا أطلع مع أشخاص الله يستر علي وفي الغازات لماذا إذا أحد صار خلفي تطلع لا شعوري وما أحب أحد يقف خلفي تعبت أريد حلا؟؟
وأدعو الله سبحانه يعافيني ويستر علي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الأخت الكريمة حياك الله ومرحبا بك في موقع لها أون لاين .. ووفقك الله وأسعدك في الدنيا والآخرة
أمرنا الله بالتداوي، لذلك لا بد من مراجعة طبيبة أخصائية نسائية وإجراء فحوصات لازمة، ثم استشيري أخصائية تغذية ترشدك لتناول الغذاء الصحي المناسب لك حسب تقرير الطبيبة.. والتزمي بالتعليمات وإطلاعها على أي تغير حاصل.. ثم اطمئني وثقي أن الله سيعافيك: (وإذا مرضت فهو يشفين)..
والوسواس يمكن معالجته ذاتيا أيضا بأن لا تصغي إلى تلك الأفكار السلبية وأصري على ذلك.. (مهما زاد القلق عندك فإنه سيتلاشى تدريجيا أمام العزيمة القوية).. ورددي: أنا واثقة بالله أنه سيعافيني، لن أستمع إليك سأنتصر بعون الله عليك. ونستفيد أيضا من وصية الرسول صلى الله عليه وسلم كذلك إذا وسوس لنا الشيطان أن نستعذ بالله ونقول آمنت بالله ورسوله: ننهي الأمر بسرعة بتفكير إيجابي بشيء آخر نافع: سيهزم الوسواس وتنتصري أنت بإذن الله.
بعد الأخذ بالأسباب بالالتزام بتعليمات الطبيبة وأخصائية التغذية.. وحتى يتلاشى ثم يزول الخوف والقلق والتوتر نهائيا بإذن الله: مواجهة هذا الخوف والقلق بكل همة عالية بالإقحام التدريجي دون قلق لتلك المواقف بكل ثقة بأن الله معك ولتعلمي أن هناك من حصل معهم تلك المواقف لكنهم تغلبوا عليها وستنجحين كما نجحوا بإذن الله ، وركزي على معالي الأمور والجانب المشرق في هذه الحياة دائما .. قومي بتمارين رياضية وتمارين استرخاء .. ومن تلك التمارين: أخذ شهيق عميق وبهدوء.. وتتخيلي منظرا طبيعيا حلوا.. وكلمات أو مواقف جميلة.. واستشعري معية الله معك. ثم أخرجي الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية. كرري ذلك قدر الحاجة..
اكتشفي قدراتك ومواهبك ونميها في مراكز النور والخير ، وحددي لنفسك أهدافا حسنة تسعين لتحقيقها فتكون حياتك أحلى بطاعة الله، (فيصبح اهتمامك وتركيزك على أمور أخرى مهمة و مفيدة)، فيصبح لديك القدرة بإذن الله على الانسحاب التدريجي مما كنت متعودة عليه ومركزة عليه، ومما يفيدك أيضا أن تضعي برنامج فيه التغيير والإبداع، لتحقيق أهداف رائعة ومفيدة لتصبح حياتك أحلى بعيدا عن الروتين المعتاد، ويفضل أن يشاركك فيه الأهل. ومن الضروري أن تحددي وقتا زمنيا محددا للإنجاز..
وانظري إلى الحياة نظرة كلها ثقة بالله وبقدراتك تفاؤل وأمل بأن الأمور ستصبح أفضل بإذن الله.. وأكثري من قراءة القرآن والدعاء وأذكار الصباح والمساء، ولا تشغلي تفكيرك إلا بالمفيد من رضا الله سبحانه .
** إذا استمرت تلك الصعوبات لا سمح الله.. فربما يتطلب أن يصاحب هذا جلسات إرشادية أو دواء مساعد من عند طبيبة نفسية لفترة معينة.. وذلك لكي تستمر الحياة بالشكل الصحيح. لكن الأهم من ذلك كله أن تكون الثقة بالله والإرادة أقوى.. لا نستسلم عند أي طارئ أو موقف. فإننا سننتصر على ذلك بإذن الله ..حفظكم الله ورعاكم.