الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فعل مقدمات الجماع من مداعبة وملاعبة ولكني زوجتي تكره الجماع بسبب مقدمات الجماع وهي:
تقبيل الشفايف ومص اللسان ومص الثدي ومداعبة الفرج دون الإيلاج ومداعبة المؤخرة دون الإيلاج وتقبيل ولمس ولحس جميع الجسد.. هل ما أفعله من مقدمات الجماع فيه مشكلة لتكره زوجتي و كيف أتعامل مع زوجتي لنكون سعيدين في الجماع ؟

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد..
لا شك أن من أهم أمور الاستقرار الأسري القضايا التي تتعلق بالعلاقات الحميمة والتواصل بين الزوجين.. ومن المعلوم أن الزوجة قد تنفر من فراش زوجها في حالات منها:
• إذا لم يراع الزوج حالتها النفسية، وخاصة في الأيام الأولى من الزواج.
• إذا لم يتمكن الرجل من تحقيق الإشباع والإمتاع؛ لأن ذلك يجلب لها الآلام والإتعاب، ويتسبب في نفورها عن فراش زوجها، والصواب أن يصبر عليها .
• إذا كانت مجبورة على الزواج من الرجل.
• إذا كان الزوج لا يتهم بمظهره ونظافته.
• إذا كان الرجل يسخر منها وينشر أسرارها.
• إذا لم يكن مكان المعاشرة آمناً.
• إذا كان الرجل يناقشها ويخاصمها قبل المعاشرة.
• إذا كان عندها التهابات وأمراض.
• إذا لم يكتشف زوجها مواطن الإثارة في جسدها.
• إذا كانت قد خرجت من منزل فيه أزمات ومشاكل أو شاهدت مشاهد مخيفة في صغرها.
• إذا كانت لها صديقات ينفرن من المعاشرة الزوجية.
• بخل الرجل بماله وعواطفه.
ولعل من المناسب البحث في معرفة السبب؛ لأنه إذا عرف السبب بطل العجب وسهل إصلاح الخلل والعطب، ومما يعنيك على العلاج بعد توفيق الله:
• اللجوء إلى الله سبحانه.
• إدارة حوار هادي مع الزوجة ومحاولة تلبية طلباتها الحياتية.
• الإكثار من الثناء عليها ثناءً مفصلاً على ثيابها وطعامها وسائر أحوالها.
• عدم لومها وعتابها ومراعاة حالاتها النفسية خاصة الفترة قبل الحيض ومراعاة أحوالها المختلفة.
• الصبر عليها، تغيير أسلوب التعامل معها.
• الاهتمام باللمسات الحانية والكلمات الحلوة.
• ذكر إيجابياتها وتضخيمها.
• الاجتهاد في طاعة الله وطلب رضوانه، وتجنب المعاصي؛ فإن لها شؤماً وآثاراً مدمراً.
كما نوصي الإكثار من الطاعات الجماعية كالنوافل والتلاوة وحلقة العلم.
ونسأل الله تعالى لكما التوفيق والرشاد.