الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أسعد الله يومكم بكل خير..
أنا سيدة عمري 28عاما، ومتزوجة منذ ثمانية أشهر. أخذت زوجي عن قصة حب عن طريق (الشات). وأحببته كثيرا وهو كذلك. مع العلم أن له من العمر50عاما ومتزوج وله أربع أبناء وزوجته بنفس عمره. كنت صاحبة مكالمات قبل الزواج وعندما علم أهلي أني كنت أعرفه غضبوا كثيرا وكرهوني وقالت لي أمي بعد زواجي لا تعودي للمنزل فلا نريدك.. وعلاقتي معها رسمية برغم توددي لها.
حاولت أن أحافظ على منزلي وبيتي وزوجي. لكن المشاكل تتفاقم دون أسباب هامة.
يغضب من أي شيء وحتى إن أساء لي ينتظر مني أنا أن أعتذر.
وحتى إن اعتذرت يعاملني بجفاء.. أحيانا نتشاجر في الليل ثم نتصالح ولكن عندما يستيقظ صباحا وأهاتفه أجده عابسا وغاضبا ولا يريد الحديث معي.
بالرغم من أن لي يومي ولزوجته يومها إلا أن أبناءه يتسلطون بالطلبات في يومي على أشياء تافهة حتى ونحن نيام, وهو يستجيب لهم ولا يطلب منهم الاتصال فيما بعد.
أخبرته أن هذا لا يجوز وأن هذا يومي ويخبرني أن هذه حياته.. يجلس لديهم بيومي بالساعتين والثلاث بحكم أنه يعود السادسة مساءا من عمله فإن جلس 3 ساعات لديهم ماذا بقي لي أنا؟
زوجته لا تطبخ له سواء يومي أو يومها ولا تغسل له ولا تكوي كله أنا أقوم به. فقط عندما نتشاجر يخبرني أنه يريد أن يأكل عندها وأنا على يقين أنها لم تطبخ له شيء.
أشعر أنني أتعامل مع طفل لا رجل.
لا ينسى الإساءة أبدا ولا يرد على أبنائه حتى وإن ظلموني.
حتى في الجماع مقصر معي بشكل كبير وأنا صامته. والآن احتمال أني حامل لكني أجده غير سعيد.
مع العلم أنه يعلم مائة بالمائة أني أحبه. لكنه يتلذذ بذلي وإهانتي. وجميع أهله يمتدحوني.
وضع عليه والدي مؤخر وقدره 100 ألف.. ودائما يقول لي أن المؤخر كان كبيرا وأننا ضحكنا عليه بالمؤخر.
لا يحب أن يتنازل حتى وإن كان مخطئا.. ويرفض النقاش الهادئ الحميم.. وأجد صوته يرتفع تدريجيا ثم يبدأ بسيل الشجار معي... لم يمتدح يوما لا شكلي ولا ملابسي ولا حتى طعامي مع العلم أني جميلة جدا، جدا وبارعة في الطهي وعندما أسأله هل هذا جيد؟ يقول لي بغير اقتناع (يعني)..
أساعده ماديا ب2000 ريال مع أن راتبي 3000.. وزوجته معلمة حكومي وراتبها 9000 ولا يأخذ هللة منها. حتى أبنائه إن اتصلوا به وطلبوا منه مالا, يخبرهم أنه الآن لا مال لديه فيقولون له (خذ منها) وأحيانا يأخذ مني.
أعلم أن أهلي لا يريدون عودتي أبدا وأنا لا أريد أن أعود..
كيف أتصرف مع زوجي.. أشيروا علي بأقصى وقت فقد تعبت من ذله لي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختي الكريمة في موقع استشارات لها ونسأل الله لنا ولك الإعانة والتوفيق..
لا ينبغي للفتاة أن تنجرف وراء علاقات لا ترضي الله عز وجل ولا ترضي أسرتها بل تجعلها ممن خان الأمانة, وكثير من حالات الزواج التي تتم عن طريق هذه العلاقات تكون عُرضة للمشاكل وأهم أسباب هذه المشاكل أن كل طرف كان لا يرى في الطرف الآخر إلا صفات الكمال بل ويرى أنه مثالي وذلك لأن عين الرضا عن كل عيب كليلة..
وما حدث أن بعد الزواج اطلعت على طبيعة زوجك وتغيرت نظرتك له بناء على ذلك, لكن في واقع الأمر ما يحدث هو أمر عادي فكل إنسان له طبيعة وانفعالات تختلف, بينما أنت تتوقعين أن يستمر معك كالأيام التي كانت قبل الزواج رومانسية وهدوء وتنفيذ طلبات وطاعة لطلباتك وبحث عن رضاك.
وفي المقابل هو أيضا اطلع على أطباع وتصرفات منك ما كانت ظاهرة أثناء علاقتكما وربما سببت له ردة فعل عكسية.
كذلك الزواج من الثانية يُشكل للرجل تحول كبير في مسار حياته غالبا لم يكن مستوعبا هذا التغير إلا بعدما جربه فالمسؤوليات أكثر والتشتت والنفقة وتوزيع العواطف كلها تجعل الرجل أمام تجربة كبيرة تزيد حدتها عن زواجه للمرة الأولى فيمر بوضع نفسي مؤقت يحتاج معه فترة حتى يعتاد الحياة الجديدة مع الزوجة الجديدة.
حينما يثور الزوج ويغضب أو لا يعتذر أو يُعامل زوجته بجفاء أو لا ينسى الإساءة أو لا يناقش أو لا يتنازل أولا يُثني على المظهر أو الجمال أو الطبخ هو في واقع الأمر مبرمج على هذا النمط وكي يتغير يحتاج وقتا وهدوءا بالتعامل ونفس طويل, ومن أول وأهم طرق تغيره أن تستعين الزوجة بالله وتحتسب الأجر في الحفاظ على أسرتها وبيتها ثم تتعامل معه بتلطف ولين من غير أن تعرض نفسها للذل والإهانة.
يا أم سارا.. الحب وحده لا يصنع زواجا ناجحا فثمة ثقافة زوجية يجب على الزوجة أن تتحلى بها ليحلق الزواج في عالم النجاح..
فحفاوة الزوجة بزوجها عند دخوله البيت من حيث نظافة المنزل ونظافتها الشخصية وزينتها وابتسامتها تبعث في نفسه السكون والطمأنينة والهدوء , وحتى لو كان غاضبا فإن نفسه ستهدأ.
وفي المقابل لو استقبلته بجبين مقطب أو بقايا غضب من خصام سابق أو شكوى وتذمر فإنها ستقلب مزاجه رأسا على عقب حتى لو كان مستكينا, وستزيد توتره لو كان في الأصل متوترا .
ويهرب الرجل من المنزل إذا وجد منغصات تكدر عليه صفوه وربما وجود زوجك في يومك في بيته الآخر هروبا من الانتقاد أو المشاكل لذلك راجعي نفسك بموضوعية وتأكدي كيف تستقبلين زوجك وكيف تقضين الوقت معه بالبيت.
أيضا لا تتعرضي لأبنائه أبناء بتذمر أو شكوى فهو والدهم قبل أن يكون زوجك وطلبات الأبناء لا تنتهي, ولن يتجاوب معك بمحاولة تقليل طلباتهم في يومك إلا إذا ارتاح لوجوده في البيت وشعر أنه في نعيم لا يريده أن ينقطع , كذلك لا يحب الرجل أن تعانده المرأة أو تتصيد اتصالات أبنائه به أو حتى زوجته.
ذكرت أن أبنائه يظلموك ولا أعلم لم ذكرت ذلك وما دليلك. هل هي الطلبات الكثيرة ؟
هذا واضع عادي جدا فلا تحملي طلباتهم على محمل سيء فتكونين أنت من يظلمهم بظنك.
فالأطفال ممن يطلبون إن لم يطلبوا من والدهم؟ وأنت على علم مسبق بأن زوجك لديه أطفال.
ولعلك جربت من إخوتك في المنزل أن الطلبات لا تأني مرة واحدة فلكل منهم طلب خاص لا يتذكره إلا حين يحتاجه.
كوني لزوج سكن وراحة وهدوء, لا تمسّي خصوصياته فيما يتعلق ببيته الأول ولا تتعرضي للحديث عنهم بأي شكل كان, وعيشي كأنك لا تعرفينهم كي تكون حياتك الخاصة بعيدة عن التوتر.
استمري في تقديم ما يحب زوجك كالملابس النظيفة والطبخ اللذيذ مع ابتسامة الرضا وحسن الاستقبال والمظهر حتى لو في غير يومك فهذا سيجعل لك مكانة أثيرة لديه..
كما أنصحك أن تكثري من القراءة عن الحياة الزوجية حتى تتجدد ثقافتك.
وما يحدث بينكما فليبق طي الكتمان ولا أنصحك أبدا أن تشتكي لأهلك ولا تذهبي إليهم (زعلانة) لأنك ستنشرين سرك ولن تجدي منهم موقف إصلاح بسبب موقفك السابق .
أما الراتب.. فإن كنت تعطينه المبلغ عن طيب نفس دون أن يخالجك شعور بالغبن فلا بأس , وإن كنت تشعرين أن هذا المبلغ يخرج منك من غير رضا فلا أنصحك أبدا بإعطائه لأن هذا المبلغ يُعتبر قنبلة موقوتة ستنفجر وربما تُسبب لك مشاكل أنت في غنى عنها, وإن كان وضعه المادي غير جيد فلا بأس أن تتكفلي أنت بمصروفك الشخصي كاملا وتحتفظي بالمتبقي لك, أو تعطي والدتك مصروفا شهريا .
كما أرجو أن تتوددي لوالدتك أكثر تبدين لها اعتذاراك عما بدر وتزورينها وتتصلين بها فقد صُدمت بما حدث منك ولا أظنك تلومينها على موقفها.
وفقك الله لكل خير.