الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
ما مفهوم العادة السرية بالضبط؟ يعني الذي يتخيل يصير عادة سرية! وبالنسبة لأكل اللحم الذي بين الأظافر ما أسبابه وعلاجه؟ وبعد حك الوجه يكون عادة يعني ليس فقط بالتوتر!
وما الحل مع كثرة الخيال بقصص حب وهكذا؟ لقد حاولت وقفها ما قدرت وتعلق القلب بالأشخاص بسرعة هل هو نقص عاطفة أو شيء طبيعي؟!
أنا أخاف من القطة مرة خوفا ليس طبيعيا.. كيف أقدر أطور نفسي من هذه الناحية ويخف خوفي أو لا أخاف؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة.. نورة
تتساءلين في رسالتك عن ما هي العادة السرية فالعادة السرية masturbation
أو ما تسمى "بالاستمناء"وهى العبث بالأعضاء التناسلية بغية الاستمتاع الجنسي وقد أجمع فقاء المسلمين على أن هذه العادة حرام لما فيها من أضرار على صحة الإنسان وقد يكون لها أثر بعد الزواج من برود جنسي وأحيانا لا يستطيع الشاب أو الفتاة أن يستغنى عن هذه العادة. فلا بد أن يصرف الإنسان شهوته في الطرق المشروعة وتسبب هذه العادة السيئة مشكلات صحية ويتبعها اضطراب نفسي وشعور بالذنب وأخطر ما فيها هو إدمانها.
أما التخيلات الجنسية sexual fantasies
وهى عبارة عن مجموعة من الأفكار الجنسية التي تقوم بدور وإثارة الرغبة الجنسية والمفروض في التخيلات عموما بغض النظر عن محتواها أنها خبرة بشرية عامة وطبيعية وتعتبر جزء من عملية التفكير فهي لها وظيفة معرفية والتخيلات تقوم بوظائف نفسية مهمة فالتخيلات قد تشبع بعض الحاجات النفسية للإنسان وتقوم بنوع من التعويض لنقص موجود في الواقع وما دامت هذه التخيلات في حدود تحكم الفرد وتقوم بوظيفتها فإنها تقع في النطاق الطبيعي للتفكير البشري ولكن إذا زادت عن الحد الذي يسمح للشخص بأداء دوره في الحياة لأنها تشغله ولا يستطيع الإنسان أن يفصل بين التخيلات والواقع فإنها تصبح إضرابا نفسيا يحتاج لعلاج فحتى فكرة الخيال بقصص الحب كما ذكرت فاعلمي أن أي شيء يحتوي على الكثير من التطرف قد يصبح اضطرابا.
والتعلق بالأشخاص يتوقف على نوعية الأفراد الذين يدخلون حياتنا ونتعلق بهم ومشكلة التعلق بالأفراد لها سلبياتها حتى لو كانوا أفراد إيجابيين فالفرد يتغير بتغير المتعلق به فلذلك الاعتدال مطلوب حتى لا نصل لمراحل التعلق المرضى فاحترسي من ذلك.
أما بالنسبة لأكل اللحم بين الأظافر وحك الوجه فله أيضا أسبابه المتعددة.
فيعتبر القلق والملل في مقدمة الأمور النفسية المسببة لذلك ويعتبرها الشخص وسيلة لتخفيف القلق أو على الأقل للحفاظ على الذهن مشغول بجزء واحد من الجسم في حالات الفراغ والملل.
ويمكن أن ترتبط ببعض الأمراض النفسية كالوسواس القهري obsessive.comulsive disorder
وأيضا نقص التركيز والانتباه وفرط النشاط attention deficit hyperactivity
ويعتبر كل ذلك شكل من أشكال تشوه الذات على غرار السلوكيات الضارة.
وقد تلعب أمور أخرى كنقص بعض الفيتامينات التي تصيب الجلد وجفاف داخلي للجسم وأحيانا أخرى يكون هناك سبب بعدم إفراز الغدة الدرقية وحينها نلجأ لعمل تحاليل خاصة بالغدة الدرقية.
أما مسألة الخوف المرضى أختي الفاضلة.. فالخوف يعتبر من الأمراض التي تؤثر على الإنسان وعلى سلوكياته وينتج عنها الكثير من المشاكل التي تؤثر على شخصية الفرد وتضعف من قدراته على التعامل مع الواقع.
فعلاج الخوف بالمواجهة هي من أفضل أنواع الطرق الشهيرة لعلاج الخوف. لأنه كلما ابتعدت عن مصدر الخوف كلما زاد اعتقادك أن هناك شيء مخيف هناك. وهذا الخوف يحدث عندما يظن جسدك عن طريق الخطأ أنك في خطر ثم يجعلك تشعرين بالقلق والخوف بدون أي داعي وأحيانا ثقافة المجتمع المحيط بك يكون لها كثير الأثر في الخوف وأنواعه.
أتمنى لك كل الخير وننتظرك صديقة على موقعنا وتابعينا بأخبارك..