الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا من أسرة ملتزمة ومحافظة ويشهد الجميع إنني ملتزمة وحافظة لكتاب الله تعالى اجتماعية تزوجت من 15عاما ولدي 5 أطفال ولله الحمد.
زوجي سألنا عنه قبل الزواج فمدح لنا وقيل عنه أنه حافظ للقرآن وإمام مسجد ومدرس دين 'فوافقت عليه وقلت في نفسي يكفي حفظه للقرآن سيحفظني الله به،
مشكلتي هي:
من تزوجته اكتشفت أنه عصبي جدا، ومزاجي، وغيور جدا، وغير اجتماعي، وشكاك في كل شيء حتى في عرضي، متسلط علي، ويضربني ضربا مبرحا لأتفه الأسباب وأمام الأولاد، ويهينني ويسبني ويسب أهلي ويشتمهم ليل نهار يمنعني من زيارة أقاربي ماعدا أهلي فقط، لا يمر يوم ولم يشتمني فيه أو يضربني، علما أنني أخاف الله فيه وأحاول ألبي جميع طلباته وأوامره استقبله كلما دخل بابتسامه أتمنى يأتي يوم لم يغضب علي.
يريدني فقط سامعة طائعة خادمة له ولبيته وأي اعتراض مني أو دفاع عن نفسي يضربني بأسلاك التوصيلات ويهجرني في الفراش ويجامعني في الدبر ويمنعني من الخروج طيلة أيام غضبه حتى أسترضيه وأعتذر منه، وأنا أقول الدنيا ما تسوى الغضب وأخاف من غضب الله علي، لا يعتذر أبدا ودائما هو الصواب..
هو لا يقصر في تلبية أغراض المنزل من أكل وشرب أبدا لكنه يقصر في حاجياتنا من ملابس وأثاثً ومصروف مع أن دخله ممتاز جدا وليس عليه التزامات..
علاقتي معه طيلة السنوات الماضية صابرة وطيبة أحبه لأبعد الحدود دائما أتنازل عن حقوقي وألزم الصمت أثناء عصبيته، أمتص غضبه وأسامحه أتجاهل كل سبابه وشتائمه، لا أحد يعلم بمعاملته لي أبدا.
دائما اجلس معه أتناقش في حياتنا أنه مستحيل نعيش هكذا لابد من التعاون والاحترام، فيقول هذا أنا يعجبك وإلا الباب، وأحيانا يقول أنا ما اقتنعت فيك أبدا ولست أرضى عنك، وسأتزوج عليك وأهينك..
صراحة أنا مللت ونفد صبري، وأحس بذل عظيم وعدم راحة لا في نوم ولا أكل، ووالله أنه لم يمر علي يوم في حياتي ولا ساعة استجابة إلا وأدعو الله له بالصلاح وأن يهديه وأن يؤلف بيننا وأن يكتب لي الخير.
وعندما يظلمني بضرب أو سب أتحسب الله عليه فقط، علاقتي مع أهله وأمه بارة بهم وطيبة معها، والكل يحبني.
أنا الآن عند أهلي منذ شهرين لأني أخبرتهم بحقيقة تعامله فكانت المفاجأة وقال أريد أن لا تخرجي من بيتي وأقفل جوالي ومنع زوجي من رؤيتي، باختياري طبعا، لأني لست راضية عن عيشتي معه وأن هذه طبيعته ولا ينفع معه أي شيء، أريد أن أرفع شكوى ضده إلى المحكمة أما إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان، لأنه أنكر على أبي كل شيء وقال هي تكذب وفيها مرض نفسي!! لم يعترف بأي شيء..
سؤالي ما حكم عملي؟ وهل أنا على صواب؟ وهل أنا آثمة في ذلك، علما أنه يقول لأولادي أمكم الآن ناشز وتلعنها الملائكة ليل نهار!!؟

الإجابة
وعليكم السلام والرحمة..
أخت (م)... تلمست من خلال مشكلتك أنك متزوجة في سن مبكرة تقريبا 16 سنة من العمر فالقرار بيد أهلك في زواجك حينها وليس بيدك واختياره ظاهريا على أنه من حفظة كتاب الله ويصلي وملتزم ليس مقياسا على أنه ملاك ولا يذنب ولكن أن يبادرك منذ بداية زواجكم بالمعاملة السيئة والغيرة الزائدة فهذا مؤشر على أن المعلومات التي نقلت لكم عنه غير صحيحة ولم يتم التأكد من سلامته النفسية واستعداده لاحترام الحياة والعشرة الزوجية بينكما..
الأمر الذي مع مرور الوقت اتضح لك عن طريق اعتدائه عليك بالضرب وهذا الأمر غير جائز ويعاقبه القانون والشريعة عليه، ولو وضعت حدا لوقف الامتهان لكرامتك المهدورة أمام قسوته من البداية واحترامك وبدأ بالتعقل إلا أن صبرك ومسامحتك كانت في غير محلها فالمرأة تتسامح مع زوجها أيا كانت شخصيته إلا أنها لا تسمح بتكرار ما يفعله معها من أمور لا يقبلها الشرع ولا الدين كما يحدث معك في غرفة النوم، الأمر غاية في الصعوبة والإساءة بالغة جسديا ولفظيا..
لست مجبرة الآن على التنازل أكثر بل على طلب التعويض منه جراء الإيذاء الجسدي والنفسي..
ولكن لم تذكري في المشكلة كم أعمار أطفالك الخمسة فإذا كانوا تحت السابعة فمن حقك المطالبة ضمن أحكام المحكمة بهم..
وكنت أود معرفة هل اضطررت في أحد المرات لمراجعة مستشفى وهل سجل في التقرير الطبي أو الملف الخاص بك واقعة ضرب أو كدمات أو غير ذلك..
وهل كنت تشتكي إلى والدته سوء المعاملة؟ وأنا أعتقد أنك لم تخبريها بشيء.
لذا عليك الآن المطالبة عن طريق والدك بأن يحضر زوجك إلى منزلكم ويتعهد بعدم معاملتك بطريقة سيئة فإن استجاب عودي إلى منزلك وامنحيه فرصة للحياة، وإن استمر في ادعائه بأنك مريضة نفسيا اطلبي الطلاق منه وأحضري تقريرا طبيا يثبت سلامتك النفسية واطلبي حضانة أبنائك والتعويض المالي جراء إيذائه لك مع النفقة عليك هذا ما يجب فعله الآن لتبدئي حياتك بدونه من جديد وتستعيدي هدوئك وتفكيرك الجاد تجاه ما يمكن مستقبلا التعامل معه لبناء شخصيتك بعد هذه المعاناة.
وفقك الله وأصلح طريق زوجك وبارك لك بأبنائك اللهم آمين..