الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


13 - شوال - 1434 هـ:: 20 - أغسطس - 2013

لا أستطيع النوم أبدا إذا كنت في مكان بمفردي!


السائلة:reem

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا عمري 24 سنة أعاني من مشكلة أنني لا أستطيع النوم أبدا إذا كنت في مكان بمفردي ولا أستطيع أن أغلق باب الغرفة نهائيا يجب أن أتركه مفتوحا ويجب أن يكون هناك إضاءة تتخلل المكان.. ومهما كنت متعبة ومهما مر أيام إذا كنت بمفردي لا أنام وأظل مستيقظة إلى أن يأتي أحد لأستطيع النوم وإذا حاولت النوم أظل أتخيل أشياء مخيفة مثل الجن وأشياء من هذا القبيل أو أنني سوف أموت.. وقد مررت من سنتين بمشكلة أنني كنت لا أستطيع النوم يوميا بسبب إحساسي أنني إذا نمت أنني يمكن ألا أستيقظ مرة أخرى ولكن الآن ولله الحمد قد تعافيت من هذه المشكلة أصبحت أنام دون هذا الإحساس فقط أقول الشهادة وأقرأ قرأن وأطمئن نفسي أنني إذا مت فأنا نائمة علي طاعة..
فهل هذا يعتر وسواسا قهريا؟ وما الحل؟


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة : Reem .. حياك الله..
ومرحبا بك في موقعك " لها أون لاين "...
لتكون النفس مطمئنة وراضية مرضية بإذن الله.. ونقدر الظروف التي تمرين بها .. ونسأل الله أن يحفظك ويبعد عنك كل سوء..
نحمد الله أن جعلنا أمة وسطا في كل شيء.. (وكذلك جعلناكم أمة وسطا).. مجرد التفكر في هذه الآية ومعانيها بشكل جيد، يعطينا طاقة إيمانية قوية تساعدنا على التغلب على الوساوس والأفكار السلبية بشكل فاعل.
(لكي تتجاوزي تلك الصعوبات وهذه الوساوس .. اطمئني على صحتك عند طبيبة أخصائية نسائية واسألي أخصائية تغذية لتتناولي غذاء صحيا متوازنا.. ثم ينبغي استشارة طبيبة نفسية في بلدك فقد تصف لك دواء مساعدا لتخطي تلك المرحلة الصعبة وقد تحتاجين لبعض جلسات مفيدة ويمكنك مبدئيا استشارة طبيبة أو طبيب نفسي في موقع لها أون لاين.. وحتى تسير الأمور بشكل صحيح من المهم جدا الالتزام بتعليمات الطبيبة أو الطبيب وإطلاعه على أي تقدم أو تغير حاصل عند استخدام الدواء..)
(والوسواس القهري): يمكن التغلب عليه بالإضافة إلى استشارة الطبيبة النفسية بالنسبة للدواء: العلاج المعرفي السلوكي بالتفكير بطريقة إيجابية مما يؤدي إلى وجود مشاعر ومعتقدات إيجابية وبالتالي إلى سلوك إيجابي.. ويحتاج ذلك لهمة عالية فثقي بالله أنك تستطيعين التغلب على ذلك الوسواس وهذا الخوف، وأنك تستطيعين التمييز بين ما تريدينه وما لا تريدينه.. أي رددي دائما العبارات الإيجابية وابتعدي عن العبارات السلبية نهائيا، رددي: أنا مؤمنة بالله وواثقة بالله ثم بما منحني الله من قدرات... لن أستمع إليك سأستمع إلى كلام الله.. فالله الرحيم لا يكلف نفسا إلا وسعها، سأسأل العلماء الثقات لتكون دائما أفكاري صحيحة موافقة للشريعة ولتكون نفسي مطمئنة.. فأنا أقوى منك لأني أستند إلى الله القوي.. ونستفيد من وصية الرسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستعذ بالله من الشيطان الرجيم وأن نقول آمنت بالله ورسله.. ثم ننتهي سريعا بتغيير الموقف والانشغال بأشياء مفيدة.. وخطوة نجاح تتلوها خطوات من النجاح بإذن الله.. وقد يحتاج ذلك وقتا فلا تيأسي من التغيير.. وابشري بكرم الله ورحمته ولطفه.. فتفاءلي بالخير تجديه بإذن الله.. (إذا: عندما تخطر ببالك تلك الأفكار استعيذي بالله من ذلك وأبعديها عنك بالمسارعة للتفكير الإيجابي البديل وإشغال وقتك عن تلك الأفكار بما يفيد وبشكل جماعي مع أهلك وصديقاتك الصالحات. وثقي أنك أقوى من ذلك الوسواس بإذن الله)..
ومما يفيد أيضا ليكون داعما للدواء ومكملا له.. تجديد حياتك كلها نحو الأفضل.. فيتغير الروتين السابق ويحل محله النشاط والحيوية.. واستبدال الأفكار السلبية بالأفكار الإيجابية خطوة، خطوة بشكل عملي.. و(فيما يخص الموت والحياة) فأنت مؤمنة والحمد لله.. رددي دائما: أنا مؤمنة واثقة بالله.. الحياة رحلة لعمل الخير وأبوابه واسعة ليكون لنا زادا للآخرة الباقية حيث ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر من النعيم المقيم.. والله يحمينا: (لا تحزن إن الله معنا).. ومما يعزز ذلك طاعة الله وقراءة القرآن وأحاديث الرسول وتطبيقها خطوة، خطوة عن علم صحيح.. والمسارعة للخيرات.. ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها.. وقراءة أذكار الصباح والمساء.. وعد الله بحفظنا وهكذا بشرنا رسولنا صلى الله عليه وسلم.... المهم أن نلقى الله وهو راض عنا.. فمرحبا بلقاء الله لأننا نكون مستعدين.. قدوتنا في ذلك حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو حبيب الله.. لكن نعيش في هذه الدنيا لإعمارها بالخير كما يريد الله.. نأخذ بالأسباب ثم نتوكل على الله.. وهكذا..
فجددي حياتك وقوي صلتك بالله ثم مع أهلك وصديقاتك وانظري بمنظار التفاؤل بأن الله معك دائما أينما كنت والملائكة تحرسك.. فلله جنود السموات والأرض.. وكل شيء بقدر الله.. فالحمد لله على كل حال.. لهذا لتحقيق أهدافك الجميلة في هذه الحياة أن يتم ذلك بشكل جماعي من خلال خطة وبرنامج زمني جاد للإنجاز: هذا الأسبوع سنقوم بما يأتي لنحقق الأهداف الحلوة الآتية.. واكتبي ذلك كتابة ونفذيه بشكل جماعي.. إن ذلك نوع من العلاج.. ثم تقيمين ما أنجزت كل أسبوع.. وتعدلين الخطى والمسير.. مع أهلك وصديقاتك في مراكز النور والخير ومساعدة الأيتام والمحتاجين.. وشاركي الناس أفراحهم وقفي معهن في أتراحهم.. وشاركي بالمسابقات الثقافية وعبري عن مشاعرك لأهلك أو صديقات صالحات ثقات.. (وابتعدي عن الوحدة) منتقلة للتعاون والمشاركة في الآراء والأفكار عن وعي وثقافة.. وأخذ وعطاء.. واحترام متبادل.. واكتشفي مواهبك وقدراتك ونميها باكتساب المهارات المختلفة... هذه هي الحياة الحقيقية في ذلك الجو المليء بالحيوية والنشاط.. والقصد، القصد تبلغوا بإذن الله.. ستصبح أمورك أفضل بعون الله.. وتصبح لك بصمة مضيئة في مجتمعك والصالحة تدل على الصالحة.. فيرزقك الله الزوج الصالح والذرية الصالحة ...(ولا تيأسوا من روح الله)..
وفقك الله وأسعدك في الدنيا والآخرة.. اللهم آمين..
عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:5662 | استشارات المستشار: 405


الإستشارات الدعوية

أريد أن أساعد اصدقائي على الاتزام ؟
مناهج دعوية

أريد أن أساعد اصدقائي على الاتزام ؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 17 - ربيع الآخر - 1423 هـ| 28 - يونيو - 2002
وسائل دعوية

كيف أمنع اللبس العاري في زواج أخي؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي6920


وسائل دعوية

كيف أستطيع الدعوة إلى الله في الثانوية؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )7479



استشارات محببة

ماذا أفعل مع زوجي وأودلاي؟!
الإستشارات التربوية

ماذا أفعل مع زوجي وأودلاي؟!

بسم الله الرحمن الرحيم rnالسلام عليكم ورحمة الله..rn إلى...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3150
المزيد

أخاف على ابني أن يصبح انطوائيا في المستقبل!
الإستشارات التربوية

أخاف على ابني أن يصبح انطوائيا في المستقبل!

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهrn بارك الله فيكم أود استشارتكم...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3150
المزيد

طفلي يتأثر ويغار من الطفل الجديد!
الإستشارات التربوية

طفلي يتأثر ويغار من الطفل الجديد!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا أم لطفلين، كبيرهم يبلغ العامين،...

أسماء أحمد أبو سيف3151
المزيد

ابني عمره سنتان وأربعة أشهر كثير الصراخ!
الإستشارات التربوية

ابني عمره سنتان وأربعة أشهر كثير الصراخ!

السلام عليكم .. ابني عمره سنتان وأربعة أشهر كثير الصراخ وكل...

فاطمة بنت موسى العبدالله3151
المزيد

زوجي يرد ردودا يستلطف فيها البنات اللاتي يكلمنه!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يرد ردودا يستلطف فيها البنات اللاتي يكلمنه!

السلام عليكم ورحمة الله.. أنا أسماء أحب أستشير في موضوع يشغل...

عزيزة علي الدويرج3151
المزيد

أشعر أن الناس مطلعون على تفكيري!
الاستشارات النفسية

أشعر أن الناس مطلعون على تفكيري!

السلام عليكم ..
أنا قليلة الكلام وكثيرة التحدث مع نفسي لكنني...

رانية طه الودية3151
المزيد

زوجي بخيل  تجاهي في مشاعره!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي بخيل تجاهي في مشاعره!

السلام عليكم أنا طبيبة متزوّجة من مهندس منذ ثماني سنوات ، لي...

د.مبروك بهي الدين رمضان3151
المزيد

صوري معه و لا أعرف إذا تركته هل سيستر عليّ أم لا ؟
الاستشارات الاجتماعية

صوري معه و لا أعرف إذا تركته هل سيستر عليّ أم لا ؟

السلام عليكم .. أنا فتاة جئت مع أهلي إلى ألمانيا و كانت حالتنا...

هدى محمد نبيه3151
المزيد

ازددت إعجابا بهذا الشابّ بعد قدومه لخطبتي!
الاستشارات الاجتماعية

ازددت إعجابا بهذا الشابّ بعد قدومه لخطبتي!

السلام عليكم ورحمة الله .. أشكر لموقعكم الكريم و لشخصكم حلّ...

د.محمد سعيد دباس3151
المزيد

مشكلتي التأخّر الدراسي و الرسوب المتكرّر في الجامعة!
الاستشارات النفسية

مشكلتي التأخّر الدراسي و الرسوب المتكرّر في الجامعة!

السلام عليكم أنا فتاة عمري ستّ وعشرون سنة أتمنّى أن أجد حلاّ...

رانية طه الودية3151
المزيد