الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
رسالتي هذه رداً علي الأخت المستشار ميرفت رحيم أود منها أن أفهم بعض الجمل التي ردت بها علي استشارتي والتي تحمل هذا الرابط
www.lahaonline.com//consultation/view/38846.htm
أعيدي عزيزتي اكتشاف ذاتك من جديد وأعيدي بناء حياتك على ما قد تكتشفين. اكتشفي الطفلة الصغيرة بداخلك لكي تبحثي عن الجذور العميقة لاحتياجاتك الآن..
غاليتي ميرفت أفهم كلامك لكن صدقاً أثرت فيّ كلمة اكتشفي الطفلة الصغيرة بداخلك (ياه شعرت أنها ألمتني) ما أعرف لماذا؟ أو يمكن لأني بجد أريد أن أكون مثل الطفلة الصغيرة الصادقة في تصرفاتها وقلبها ويا الله أكتب لك هذا الكلام وأنا متضايقة وقلبي يوجعني علي نفسي!!
كعمل اجتماعي يعمل على تطوير شخصيتك هناك عادة طيبة جدا وهي كتابة ما تودين فعله وهذا سوف يساعدك أكثر على مساعدة نفسك..
(أنا فعلاً من الناس الذين يمتلكون عادة أن يكتبوا كل ما بداخلهم لكن في أيام أكتفي في البكاء عن الكتابة!)
العلاقات التي تجمع بينك وبين من تحبي من أهم مقومات الحياة الطبيعية الجيدة فهي تضيف إلى مغزى حياتك..
(إي علاقات ما في شيء يجمعني مع الذي حولي أحس حالي أنا بواد وهم بواد ثان لهذا أفضل أن أتواجد مع أهل بيتي (بما أني أعيش مع أهل زوجي ومستقلة ببيت، أهل زوجي يسكنون في نفس العمارة، لدرجة أنهم يحاولون التقرب مني لكن أنا ما أرى أي شيء يجمعنا، لست اجتماعية إذا حكيت معي أحكي معك غير هذا لا!!!)
لاحظت في ردك أن كل ما سيغيرني هو الصدق! ولم تتطرقي إلي أمر الشعور بأذية من حولي أو أفكار سيئة تراودني أو أمور أخري كثيرة لكن مضمونها الشر..
تصوري أن عقلك وعاء فارغ وعليك بالجديد الإيجابي.
أعجبتني هذه الكلمة وفكرت بها كثيراً، إذا لم توجه دفة سفينتك بنفسك فسيتولى غيرك بتوجيهها سواء أشخاص أو ظروف وضغوط حولك فلا تدع كل هذا يقرر نوعية حياتك.
خفت كثيراً من أن غيري من يتولي توجيهي؟ فأنا لا أعيش من أجلهم..
أريد أن أعمل شيئا وأقول في نفسي لابد أن أعمل شيئا كبيرا حتى أرتاح وأحس نفسي أنجزت إنجازا كبيرا!!
أتمني لا تطيلي عليّ بالرد فأنا في حالة لا يعلم بها إلا الله من ضيق في صدري ولم أعد أتحمل الآخرين حتى وصلت الأمر مش متحملة زوجي أحمله كل المسؤولية يا ربي مشوشة كثيرا أنا..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
و عليكم السلام ورحمة الله..
تلقيت رسالتك وببساطة شديدة الأخت رزان..
أقصد باكتشاف الطفلة لديك حينما يكون الشخص في صراع داخلي بين ما يريده وما هو عليه يسعى الإنسان للشيء الأصدق بداخله وهو ما تريديه وهو الأقرب إليك وأقرب لداخلك وأنت تتمنى ذلك فلذلك فاكتشفي الطفلة بداخلك وهذا ما أقصده..
فتواصلك مع الطفلة التي عشت أحلامها وأمانيها في الماضي سوف تساعدك على مشاكل الفتاة الناضجة..
أقصد بالعمل الاجتماعي أي مشاركة اجتماعية بينك وبين الآخرين تساعدك على رؤية أوسع للمشكلة وتبادل أفكار بينك وبين من حولك.
والكتابة والتدوين الذي أقصده أنت بالفعل تفعلينه ولكن تتخلي عنه ولكن التكرار والمداومة على هذا يساعدك على التخلص من كل مشاعرك السلبية واستبداله بكل الإيجابيات وجربي عزيزتي ولن تخسري شيئا بالدوام عليه..
ولكن من المهم الاحتفاظ بالتدوين في مكان آمن لا يطلع عليه أحد لأنك أنت فقط من يحدد من يطلع عليه.
أما بخصوص فيما يجمع بمن حولك وأعتقد أنك ذكرت أنك تسكنين في نفس المكان مع أهل زوجك وهذا شيء جيد وإيجابي وهم يسعون للتقرب إليك فلماذا لا تكوني أنت مبادرة أيضا والعلاقات الاجتماعية تحسن من حالات المزاج المضطرب..
وأقصد بألا تجعلي أحدا يدير سفينتك أن تكوني المبادرة ولا يكون مزاجك معتمدا على أحد ولا تحملي أحدا عدم سعادتك وشقائك بحجه أنهم لا يشعرون بك! فابدئي أنت بإسعاد نفسك
كل ذلك لا يأتي بين يوم وليلة ولكن لابد من اتخاذ قرار لتغير حياتك ولكي تصنعي حياة تحبيها عليك ببذل الجهد..
أرجو أن أكون أوضحت بعض الأمور وأتمنى جديدك السعيد في أقرب وقت..
دمت بخير وأهلا بك على موقعنا المتميز..