الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عمري 17سنة، أحمل من الهموم ما أن وزع على أهل الأرض لكفاهم وزيادة كانت لدي وساوس في السابق تتعلق بالوضوء ومن ثم الصلاة ومن ثم الاغتسال وبعد ذلك إلى وساوس في العقيدة وفي ذات الله وفي نواقض الإسلام حتى أصبح شعري يتساقط وملامح وجهي حزينة وكأني امرأة لها 70 ولد، أنا كنت فتاة صالحه أقوم بالسنن آناء الليل وأطراف النهار إن الوساوس التي تتعلق في ذات الله تؤلمني كثيرا، كثيرا لا أحد يستطيع فهم الهموم التي أعانيها ومشكلتي أيضا أنني كتومة لا أحد يعرف ما بي أبدا إلا الله حياتي أصبحت جحيما استحلفك بالله يا من تقرأ كلامي أن تدعو لي وأنت يا استشاري اجعلوني أتواصل معكم فأنا لا أستطيع أن أذهب إلى طبيب نفسي اصرفوا لي أدويه إنني احترق كل يوم أنا أتعذب ساعدوني يا مسلمين أنا مهمومة جدا لا تتركوني هملا أنا أتألم مستواي الدراسي جدا ضعيف من شدة الحزن أحس بأني كافرة وأني منافقة أيضا أنا لم أكن هكذا ولا أحب هذه الوساوس وأبغضها بالكلية.. وفقكم الله ورعاكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك عزيزتي أمل في استشارات لها أون لاين..
ونسأل الله التوفيق والسداد لما فيه الخير والصلاح لنا ولكم..
أولا أسأل الله أن يفرج همك وغمك وأن يرفع عنك ما ابتلاك به فأجرك عظيم بإذن الله وكل أمر المؤمن خير..
فالبداية لابد أن نعرف ما هو الوسواس؟
الوسواس القهري هو إيمان المرء بفكرة معينة تلازم المريض دائما وتحتل جزءًا من الوعي والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير وتكون هذه الفكرة قهرية أي أنه لا يستطيع إزالتها أو الانفكاك منها.
ويعتبر مرض الوسواس القهري مرضا طبيًا مرتبطا بالمخ ويسبب مشكلات في معالجة المعلومات التي تصل المخ. وليست الإصابة بهذا المرض خطأ أو نتيجة لكون الشخصية ضعيفة أو غير مستقرة.
لذلك كان علاج الوساوس القهرية بطريقتين
1- التدخل الدوائي: وقد تقولين ما علاقة الأدوية بالوساوس؟ إن النواقل الموصلات والمرسلات العصبية في الدماغ - على وجه الخصوص المادة التي تسمى بالسيروتونين– يحدث فيها شيء من الاضطراب أو عدم الانتظام في إفرازها، ولا توضع في مساراتها الصحيحة إلا من خلال الأدوية الفاعلة التي تقوم بذلك.
2- العلاج السلوك المعرفي وتطبيق بعض المهارات.
وعند رجوعنا إلى ما كُتب من الناحية الشرعية حول الوساوس, الوساوس لا تعني ضعفا في الشخصية، ولا قلة في الإيمان، أبدًا على العكس تمامًا هي قد تكون من صميم الإيمان، وهنالك من أتى من أصحاب الرسول - صلى الله عليه وسلم– إليه, وعبروا عن ذلك أنهم تأتيهم إلى نفوسهم ما لا يستطيعون أن يبوحون بها أو يقولونه، وكانت هي الوساوس حقيقة، والرسول -صلى الله عليه وسلم– طمأنهم أن هذا من صميم الإيمان، وقال: (الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة) وورد في الحديث أيضًا: (يأتي الشيطان إلى أحدكم فيقول: من خلق كذا، ومن خلق كذا، حتى يقول: من خلق الله) وهنا على الإنسان أن ينتهي ويستعيذ بالله من الشيطان، وأن يكون صارمًا في مواجهة هذه الأفكار.
والوسواس تأتي لتشغل الانسان وتأتيه فيما يحب أو في صميم شيء ثابت عنده كالدين وأعلم انه أمر مزعج عزيزتي وخارج عن ارادتك ووصل بك الحد إلى أن تكوني في قمة همومك ولكن كل شيء سيزول بإذن الله .
وإليك بعض الخطوات التي أسأل الله أن تعينك وتخفف عليك ولكن مع تنبيهي لك بأنه لابد من مراجعة طبيب نفسي حتى يصرف لك الدواء المناسب الذي يساعدك أكثر في تخطي هذه الأزمة :
1- القناعة بأن هذه الأفكار المزعجة إنما هي من الشيطان فهو يسعى جاهدا في أن يعيش المؤمن في قلق وحزن بأساليب كثيرة ومن ضمنها الوساوس القهرية والأفكار التسلطية .
2- الأفكار الوسواسية لا تناقشيها ولا تتحاوري معها بل صديها وانهي التفكير فيها بصرامة.
3- اربطي الافكار الوسواسية بشيء قبيح تكرهيه بحيث إذا ما جاءتك كرهت تواجدها ورفضها.
4- لا تتفاعلي مع الأفكار لأن تفاعلك مع الأفكار حينها يزيد من شدتها التجاهل ثم التجاهل ثم التجاهل وقد لا يكون هذا الأمر بسيطا في البداية ولكني متأكدة بأنك تستطيعين.
5- إشغال نفسك دوما بحيث لا تدعي مجالا لوقت فارغ تداهمك فيه الأفكار.
6- أداء فروضك بطمأنينة واستكنان ولا تحاولي الاستعجال فيها بسبب الوسواس بل اجعليها سببا قويا لتعليمك كيف تتجاهليها.
7- إن كنت تعانين من عدة أفكار وسواسية مختلفة فاكتبيها في ورقة ورتبيها من حيث الأشد عليك وتأملي تصرفاتك مع كل فكرة وبعد ذلك استحقريها وقولي لنفسك.
8- طبقي تمرين الاسترخاء هذا ففيه فائدة كبيرة جدًّا لك :
أولاً: قبل البدء في تمرين الاسترخاء يجب مراعاة الآتي:
1- اختاري مكانًا هادئًا خاليًا من الضوضاء ومشتتات الانتباه.
2- استلق على ظهرك على السرير أو على كرسي مريح, وتأكد من خلو المكان الذي تستلقي عليه من أي أجزاء نافرة أو ضاغطة على بعض أجزاء الجسم.
3- اصرفي انتباهك عن المشكلات التي تشغل بالك في هذه اللحظة, وفكري في حدث سعيد, مع التركيز على إتمام وتجويد الخطوات التي تقومين بها.
ثانيًا: التطبيق العملي:
قم بتطبيق الخطوات التالية خطوة، خطوة بإتقان وتركيز:-
1- خذي نفسًا عميقًا عن طريق الأنف, ثم احبسه بالصدر لمدة (10 ثوان), ثم أخرجيه تدريجيًا ببطء وقوة عن طريق الأنف والفم معًا, كرري هذا التمرين 3 مرات.
2- عضلات اليد والكتف:
اقبضي كف اليد اليمنى واضغطي عليها بشدة لمدة ( 5 ثوان), ثم ابسطيها ودعها مسترخية لمدة ( 10 ثوان), ولاحظي الفرق بين التوتر والاسترخاء, كرري ذلك 3 مرات.
ولتصبح هذه القاعدة مكررة في الخطوات القادمة دون الحاجة لتكرار ذكرها, وهي: قبض وشد وتوتر لمدة 5 ثوان, ثم بسط وإطلاق واسترخاء لمدة 10 ثوان, تكرار ذلك 3 مرات, مع ملاحظة الفرق بين التوتر والاسترخاء في كل مرة.
3- اقبضي كفك اليمنى بإحكام واثنيها في اتجاه الكتف الأيمن محاولاً أن تلمسها بقبضتك (توتر), ثم ابسطيها (استرخاء).
4- ارفع كتفك الأيمن كما لو كنت تريد لمس أذنك اليمنى حتى تشعر بشد عضلات الكتف الأيمن (توتر), ثم استرخي عائدًا بكتفك إلى وضع مريح (استرخاء).
5- قومي بتطبيق نفس الحركات في اليد اليسرى والكتف الأيسر.
6- عضلات الرقبة:
أ‌- اضغطي برأسك إلى الخلف على المساحة التي تستند عليها إلى أن تشعري بتوتر وانقباض خلف الرقبة والجزء الأعلى من الظهر (توتر), ثم أرجعيها لوضعها المريح (استرخاء).
ب‌- حركي الرأس في اتجاه الصدر حتى تشعري بتوتر واشتداد في العضلات الأمامية للرقبة(توتر), ثم حركي الرأس لوضعه الطبيعي والمريح (استرخاء).
7- عضلات الوجه:
أ‌- أغلقي عينيك بإحكام وشدة حتى تشعري بالتوتر في المنطقة العلوية للوجه والجبهة (توتر), ثم استرخي واجعليهما في الوضع الطبيعي (استرخاء).
ب‌- أطبقي فكيك وأسنانك بإحكام كما لو كنت تعض بشدة على شيء, ولاحظي التوتر والانقباض في الفكين (توتر), ثم استرخي وارجعي للوضع الطبيعي (استرخاء).
ج- أطبقي الشفتين إلى الداخل, واضغطي بكل منهما على الأخرى, ولاحظ التوتر والانشداد حول الفم (توتر), ثم استرخي وأرجعيهما لوضعهما الطبيعي (استرخاء).
8- خذي نفسًا عميقًا عن طريق الأنف, ثم احبسيه بالصدر لمدة ( 10 ثوان), ثم أخرجيه تدريجيًا وببطء وقوة عن طريق الأنف والفم معًا, كرري هذه العملية 3 مرات.
9- عضلات البطن:
اقبضي عضلات البطن إلى الداخل, وحافظي على هذا الوضع (توتر), ثم استرخي وأرجع عضلات البطن إلى الوضع الطبيعي (استرخاء).
10- عضلات الظهر:
قوسي ظهرك وحاول أن تلمسي بأصابع اليدين أصابع القدمين ولاحظي التوتر والاشتداد في عضلات الظهر (توتر), ثم استرخي وعودي بجسمك إلى وضعه الطبيعي (استرخاء).
11- عضلات الفخذين :
أ- أفردي ساقيك وأبعدهما بقدر ما تستطيعي عن بعضهما البعض حتى تلاحظي التوتر والشد العضلي في منطقة الفخذين(توتر) ثم استرخي وارجعي للوضع الطبيعي (استرخاء).
ب- ألصقي ركبتيك ببعضهما البعض, وأبعدي رجليك بقدر ما تستطيعي حتى تشعري بتوتر عضلي شديد في الفخذين (توتر), ثم استرخي وارجع للوضع الطبيعي (استرخاء).
12- عضلات الساقين:
أ- اثن قدميك إلى الأمام في اتجاه الوجه بحيث تشكل القدم مع الساق زاوية قائمة ثم لاحظ التوتر والانشداد أسفل الساقين (توتر), ثم استرخي وأرجعيهما لوضعهما الطبيعي (استرخاء).
ب- اثن قدميك إلى الخلف في اتجاه رسغ القدم بحيث تشكل القدم مع الساق زاوية منفرجة ولاحظي التوتر أعلى الساقين (توتر), ثم استرخي وأرجعيهما لوضعهما الطبيعي (استرخاء).
13- خذي نفسًا عميقًا عن طريق الأنف واحبسيه بالصدر لمدة (10 ثوان), ثم أخرجيه تدريجيًا ببطء وقوة عن طريق الأنف والفم معًا, كرري هذا التمرين 3 مرات.
14- الآن لاحظي أن كل المناطق الرئيسة في جسمك مسترخية تقريبًا, أغمضي عينيك وبالتركيز الذهني ابدأ رحلة من أصابع القدمين وتخيلي كأن ماء يسري في جسمك ببطء من أسفل إلى أعلى, وكلما يمر على منطقة في جسمك يجعلها أكثر استرخاء إلى أن تصل إلى عضلات الجبهة والرأس.
15- في هذه اللحظات حاول أن تتذكري موقفًا من المواقف السارة في حياتك, أو مشهدًا من المشاهد الجميلة التي رأيتها في حياتك, وعيشي مع تفاصيل هذا الموقف أو المشهد بتفاصيله لفترة من الزمن.
ملاحظة : إذا لم يستجب جسمك لهذا التمرين كرر نفس الخطوات من الأول مرة أو مرتين.
ولا تنس دوماً كل صباح ومساءا وفي سجودك أن تدعي (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، ومن العجز والكسل، ومن الجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال)
وفقك الله.