الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...أما بعد..
فأنا امرأة مطلقة ولازلت في العدة، حدثت بيني وبين زوجي سابقا مشادة كلامية تركت البيت على إثرها وخلال فترة أسبوعين لم يحاول أن يتصل بي أو يكلمني إلا مرتين مما أثار غيضي بقلة اهتمامه بي، وكنت في بداية حملي وكان الحمل مهدد بالإجهاض، حيث سبق وأن أجهضت لمرتين وفي المرة الثالثة وصف لي الطبيب ابر يومية حتى وقت الولادة وإبر أسبوعية حتى الشهر الخامس..
بعد عدة أسابيع حضر وكلم والدتي فقالت له تحدث مع أخيها, فلما كلم أخي قال له بأنه غير مقصر في حقي فلما سمع أخي كلامه لم يعجبه وسكت عنه، اتصل بأخي مرتين مرة رد عليه والمرة الأخرى لم يرد عليه، ولكن زوجي لم يحاول مرة أخرى مكثت في بيت أخي منذ الشهر الثاني من الحمل حتى الولادة وبعد الولادة اتصلنا بزوجي وأبلغناه بولادتي فحضر هو ووالدته ولكنه لم يكلمني في الرجعة.. خلال فترة مكوثي في بيت أهلي كان يحول لي شهريا نفقتي وكانت لديه خادمة ويوفر لي سائقا وسيارة بحكم أنه يعمل في مدينة غير مدينتي وأنا موظفة كذلك فيوفر لي الخادمة والسائق منذ بداية زواجي.. كانت ولادتي في منتصف رمضان وبعد خروجي من المستشفى بعد أربع أيام من ولادتي كان يزورنا يوميا ثم ذهب لعمله ولمدة أسبوعين لم يزورني كان كل (ويك إند) (الخميس والجمعة ينزل بيت أهله ولا يمر بي أو يمر ابنه) ولما زارنا يوم العيد قال لي أريدك أن ترجعي البيت قلت له أنا وأنت لا نستطيع التفاهم وأنت سابقا طول الأسبوع في عملك تأتي (الويك إند) وتقضيه إما في النوم أو خارج المنزل مع أصحابك وكثيرا ما ناقشتك في الأمر وأنت لا تراعي مشاعري ثم قلت له أسبوعان حتى لم تمر ابنك، لو مررتنا الخميس وأنت نازل من عملك أو تمرنا السبت وأنت متجهه لعملك، قال لي (مش لازم أمركم) قلت له حسنا طلقني إذا (والله لم أكن أعنيها ولكن كنت أريده أن يحس بي وأنا أريده لو لم أكن أريده لما تضايقت أنه لا يمرنا وأنه لا يجلس معي في البيت) بعد مرور 40 يوما اتصلت أمي بوالده وطلبتهم للصلح (مع العلم أن في عرفنا أهل الزوج من يطلب الصلح وهم 9 أشهر ولم يتحرك منهم أحد أبدا) قال لها والده بأنه يعتذر ولا يمكنه أن يتدخل في الصلح وإذا ابنتك تريد الطلاق سيطلقها، قالت له أمي لم تطلب الطلاق إلا بسبب تصرفات ابنك فإذا هو سيتغير نحن لا نريد الطلاق، قال لها سوف أرسل زوجها وأخوه وعمه وتحدثي معهم في جلسة الصلح لم يحضر سوى أخوه وعمه أما زوجي لم يحضر فرفضت أمي الكلام وقالت لا كلام بدون وجود الزوج (خافت أمي أن يتم تحريف كلامها أو يتسبب الرجلان في نقل كلام مغلوط عن أمي) وذهب أخوه وعمه دون أن نتوصل لنتيجة، بعد أسبوع من جلسة الصلح التي طلبناها علمت أنه طلقني ثاني يوم بعد جلسة الصلح غيابيا في محكمة مدينته، وصدمت وبكيت كثيرا علما أني لم أقصر في حقه يوميا وكنت أراعيه ماديا ويأخذ حقه الشرعي مني دائما في حالة رضاي وغضبي.. الآن بعد مرور شهر من الطلاق الغيابي حضر إلى محكمة مدينتي وقام بتوثيق الطلاق على الرغم من محاولات المصلح أن يثنيه عن قراره ولكنه رفض وقال له (ليس متى تريد تركت المنزل ومتى تريد تعود) والله ثم والله ثم والله ما تركته إلا أنني أحسست بأنه لا يريدني وأنه يتجاهل مشاعري كان يحضر الخميس ليلا، الجمعة والسبت يقضيهما نوما حتى صلاة الظهر، يستيقظ يصلي، نتغدى سويا ثم يخرج إلى أصحابة ويعود عند صلاة العصر، صلاة العصر أنا أذهب لأهلي نعود المغرب نتعشى ثم يخرج بعد العشاء للسهر مع أصحابه.. كل ما كنت أريده هو أن تتغير معاملته لي، خاصة أني أرى معاملة إخوانه لزوجاتهم وحرصهم للمكوث في البيت وكانوا بعد الغداء كلن يدخل غرفته مع زوجته ما عدا زوجي يخرج مع أصحابه، والغريب والناس كلها مستغربة عدم تخل أهله للصلح علما أن زوجي 7 سنوات يخطبني وأنا أرفضه ولم أكن أريده ولكن الكل يشهد أني منذ تزوجته أحببته وما قصرت معه الآن أنا مطلقة ولم أكمل عامين من الزواج ولدي طفل عمره 3 أشهر، لم يراع ظروف حملي ولم يراع ولادتي حيث إني ولدت مبكرا (في الشهر الثامن) وحاليا كل ما يبتسم طفلي يتقطع قلبي وأندم كثيرا لم أطلب الطلاق سوى مرة واستعجل وطلق، كثيرا ما طلبت اهتمامه، كثيرا ما طلبت مصاحبته إلى مدينة عمله وطلبت الحج ولم يلبي رغباتي لماذا في الطلاق مرة واحده ونفذها ؟
أريد نصيحة وتوجيه منكم، حتى ابنه من يوم عمره 45 يوما لم يحضر لزيارته لا قبل الطلاق ولا بعده، وبعد الطلاق أرسلت له صورته بالهاتف لعل قلبه يرق حتى لم يرد علي، وقبل الطلاق بشهر حاولت الاتصال به مرتين ولم يرد أيضا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
بدايةً أشكُر لكِ تواصُلكِ مع لها أون لاين.
ونصيحتي لكِ باستخارة الله، والإكثار من الدُّعاء بأن يختارَ اللهُ لكِ ما يُناسبكِ ويصلح حالكِ، وإذا كنتِ ترغبين في العودة لزوجكِ، لا مانع أن ترسلي له برسالة توضحين فيها موقفك ورغبتك في العودة والوعد بحسن العشرة، وأرسلي له مثلًا رسائل عنْ أساليب حلِّ المشكلات الزوجيَّة، وحقوق الزوجة، وغيرها مِن الرسائل الهادفة والمُثْمِرة، ولفترة محددة، ومِن الأفضل أن تبذلي جهدك ووسطي بعضا من الأخيار الذين يقربون وجهات النظر فإن لم يستجب فالخيرة ما اختاره الله لك، واهتمي بولدك، وإن انتهت مدة الرجعة فلا تتصلي به ولا تحاولي معه، فإن رغب فرحبي به بشروط جديدة وإن لم يرغب وانتهت العدة، فلعل الله تعالى يغنيك بفضله كما قال تعالى: (وإن يتفرقا يغن الله كل من سعته)..
ودعائي لكِ بالعون والسداد.