الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا مخطوبة لشاب منذ 11 شهرا.. مكالماته ورسائله قليلة..
يمدحني كثيرا ويقول إنه يحبني ويفكر في وأن قلبه يؤلمه علي وأنه يرحمني ويشفق علي لا أعلم لماذا؟ فمستواي ومستواه متساويان، بعد الملكة، فاتحني بموضوع الزواج قلت إلى أن تتوظف لو سمحت حسب ما اتفقنا قبل كتب الكتاب..
فقال أنت السبب له تصعب الأمور ما عليك من الناس ما أهمني الناس نتزوج وننبسط ونعيش الحياة (قلت متى نتزوج؟ قال بعد أسبوعين صعقت جدا جدا قلت أنت بصدق تتكلم قال والله قلت كذا بدون تخطيط لسكن ولا خططنا لسفر ولا لحجوزات الزواج لا وألف لا ما يصير قال أنت قد كلامك قلت نعم و اعتذرت منه أني متعبة وسكرت الخط / رجع يتصل قال نعم وشاريك قلت أنت تستحق قال ولا ينقصني عن أبناء عمي الجميع مبسوط ومتزوج أنت تبررين بأشياء كي ما تريدين نتزوج.
أسألك ما مفهومك للزواج؟ أنا ما جاوبت لأني مصدومة من أسلوبه / قال لماذا رفضت الزواج الآن؟ قلت ما رفضت لكن لماذا سريع، سريع / قال أنت يا بنت الناس تريدين تتزوجين أم لا؟ سكت وما جاوبت. بعدها قلت أنا عندي مبررات لرفض الزواج أولا عدم التخطيط وثانيا تجهيزات الزواج تأخذ وقتا قال هذه ليست مبررات قلت في مبرر مهم إلى أن ترتبط بوظيفة قال أنا لست بحاجة وظيفة.
بعدها لم يفاتحني بموضوع الزواج إلى الآن ومكالمتنا رسمية جدا، أحسست أنه رجل انتقامي ينتظر مني أن أقول متى زواجنا وهل ارتبطت بوظيفة أم لا؟
يجرحني كثيرا بتصرفاته يسافر ولا يقول استخدمت معه كل الطرق متمسك بطبعه كان نفسي يتكلم معي يعلمني حياته أصحابه0على الأقل أفهمه ويفهمني.
فقلت في نفسي لماذا أنا مهتمة به وهو ما فكر بي فعاملته بالمثل ابتعدت عنه أكلمه ببرود مثل ما يعمل.
يغيب أسبوع أسبوعين بعدها يكلمني يأخذ ملخصا كاملا أين ذهبت أين جئت أثناء المكالمة يتثاوب يكون كسولا وما له نفس يكلمني ويسكت لا يتكلم يحرجني لدرجة أقول تكلم لماذا ساكت / زياراته قليلة أثناء الأعياد لا يزورني يقول إنه يستحي من أهلي بعد العيد بشهر يزورني. ما الحل؟
عمر المشكلة: 11 شهرا.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
1- أني صرحت له أن لابد أن تتوظف لأنه قال تتزوجيني أنا ولا تتزوجي وظيفتي.
2- وأيضا صارحته مرة لماذا ما تزورني في العيد مثل العالم/ قال طيب يحضر أهلي كلهم وأبي فقلت أريدك أنت تزورني أولا وحدك لا تحضر أهلك والله أستحي منهم / فعلا جاء وحده وقال أهلي (زعلانين) مرة كانوا سيأتون وكانوا متجهزين لكن قلت لا أذهب وحدي تدرين أنت السبب رفضت أن يزورونك قلت لا أهلك على عيني لكن أستحي منهم لأن والدك لم أره فحياتي فأستحي أقابله وأمك وأخواتك ما في أحد يستقبلهم فالوالدة مسافرة.
3- كان خاطبا ومطلقا قبل أن يرتبط بي لا أعلم ما سبب الطلاق أحسه يفكر فيها لأنه بارد تجاهي.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
معاملته بالمثل ببرود.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
مرحب بك أختي الكريمة في موقع استشارات لها أون لاين, ونسأل الله لنا ولك الإعانة والتوفيق.
القرارات السريعة التي تأتي دون روية وقناعة وتفكير تكون أكثر عرضة للفشل أو الندم , لذلك أنا معك في قراراك ألا يكون الزواج سريعا لمجرد فكرة طارئة أو مقارنة مع آخرين أو دون حساب لتصريف المعيشة مستقبلا , فهذه أسباب كامنة للمشاكل مستقبلا .
فيما يتعلق بطلبه لزيارة أهله وإحراجك في طلب مقابلة والده , ووالدتك أيضا على سفر فهذا يعود غالبا إلى أنه يأخذ الأمور بالبساطة المعهودة على الرجال, ولا يعلم أن نظرة الفتاة وتفكيرها مختلفة عن الرجل.
اقرئي في نفسية الرجل وطريقة تفكيره فهذا سيعينك على التفاهم مع زوجك أكثر.
أما البرود فكثير من الشباب لا يعي جيدا حاجة الفتاة إلى الاهتمام والحب وذلك لقلة خبرته وطبيعته. وربما تتحملين جزءا من السبب, ولا أستبعد أنه يقول عنك بالمقابل أنك باردة وجافة .
والمسؤولية في تحريك عواطفه تقع عليك بالدرجة الأولى, ففي البداية تحدثي معه برسائل الجوال بشيء من الأريحية والبساطة والحنان كي تجذبيه بأسلوبك, وبالتدريج سيبدأ بالتجاوب معك.
اطلبي من والدك أن يوجه له دعوة للعشاء مثلا, واظهري أمامه بمظهر جميل وجذاب وحديث عذب, فهذا من حقه أولا لأنه زوجك, وأيضا كي تتقربي منه, فما من شاب إلا ويعشق الفتاة الذكية التي تجذبه إليها.
واطلبي منه كذلك أن يسأل خطيبك بأسلوب غير مباشر عن مخططاته للمستقبل, وأخبار الوظيفة, ومتى سيكون الزفاف, وهنا سيعلم أن والدك سند كبير ويساهم في صنع قراراتك.
وليكن من أهم استعداداتك للزوج أن تثقفي نفسك بالحياة الزوجية أو تلتحقي بدورة تدريبية, واقرئي كثيرا, ولا تلتفت لكلام الصديقات عن فترة الخطوبة , فلكل واحدة منهن ظروف ونفسية وطبيعة رجل تختلف عن الأخرى, وبالتالي لا تعممي أن كل الرجال مرحين أو رومانسيين أو يُكثر من الاتصال.. وهكذا..
وفقك الله..