الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عمري الآن 24 سنة، متعلمة، حاصلة على شهادة جامعية، ومن عائلة محترمة والكل يشهد لنا بالأخلاق والأدب وأنا على قدر من الجمال مشكلتي أني فسخت خطوبتي ثلاث مرات المرة الأولى أني عقدت قراني عام 2008 على شاب من أطراف العائلة وكان يحبني وهو حاصل على درجة الماجستير ويعمل وبسبب إقناع من أهلي أنه إنسان متعلم ومحترم وافقت وهو كان يحبني ولكن لم أحبه وكان بخيلا بعض الشيء فلم أعد أطيق الاستمرار معه ففسخت الخطوبة وأنا كنت غير مكترثة له بالرغم من أني رأيت دموعه في عينيه في المحكمة عندما فسخنا الخطوبة وأنا كنت على يقين أنه سياتي من ارتاح له أكثر. فجاء الخاطب الثاني وهو ابن جيراننا كان في أمريكا منذ سنتين الله وحده يعلم كم كنت فرحة بتقدمه لي وافقت عليه فورا عام 2009 كان يحبني جدا جدا وأنا كنت أحبه جدا ولكن لم أكن أبين له أني بحبه, سافر بعد أسبوع من خطوبتنا وكنا نتواصل من خلال الهاتف فقط بعد فترة حسيته تغير معي ولكن أقول لنفسي إلى الآن بأني قصرت في حبي له أم أن هناك سببا آخر إلى الآن لا أعرف هو أراد الانفصال وبعد أقل من شهر خطب ثم تزوج هناك وعنده الآن طفله لكنه في أقل من سنتين من زواجه طلقها وأنا ما زلت أفكر فيه وأحبه.
تقدم بعده لي العديد من الخطاب لكن كنت أرفض من دون أي تفكير لأن قلبي مات بعدها سافرت في عام 2011 إلى أمريكا فتقدم لي شاب من بلدي يدرس طب في أمريكا كنت أرفض الفكرة نهائيا فظل أهله يترددوا لنا فتم إقناعي به وللأسف وافقت هو كان ممكنا لكني بعد فترة لم أعد أطيقه يعني كان ثقيل الدم وأهلي وقفوا معي للخلاص منه فقررت أني لا أريد الزواج تعقدت بعد رجوعي من أمريكا تقدم لي أكثر من عشرة فرفضتهم وأهلي لم يكونوا راضين عن تصرفاتي بالرفض لكل متقدم لي بعد قرة تقدم شاب على خلق ووجه جميل جدا معه فقط دبلوم محاسبة و يعمل عاملا عاديا في محل للبلاط وأهلي سألوا عنه فأشادوا له بالأدب والخلق فأجبرني أهلي على الموافقة عليه لا ما صار معي ليس بالسهل وأنهم قالوا لي إن فرصي بالزواج ستكون أقل بالرغم من عدم اكتراثي لهذا الكلام لا أعرف إلى هذه اللحظة لماذا وافقت عليه أخ.. هل كنت بلا عقل؟ كم أنا نادمة الآن المشكلة فيه أنه ليس الشخص الذي أتمناه فهو قصير طوله 165 وضعيف والله ليس بيدي عدم تقبلي له وحالته المادية ليست بالكثير والله كان معمي على قلبي عندما قبلت به ماذا أفعل؟ لا أستطيع تقبله ولم يدخل قلبي بالرغم من أنه يحبني كثيرا وبجنون ويقول إنه حصل على أكثر ما تمناه وأنا قلبي مدمر بالرغم من أني أظهر له أني غير ذلك والله أنا فتاة مؤدبة وطيبة لكن أحيانا يقسو قلبي ولا أحب الحديث معه وأنا أشفق عليه لأني أنا ظالمة معي بسبب ما مررت به مرار وأنا بجد مخنوقة وأتمنى الموت.. صار عندي مشكلة أني صرت أقارن بينه وبين الخطيبين السابقين وأعتبره أنه أقل واحد فيهم من حيث المواصفات التي يمتلكوها فلماذا وافقت عليه لماذا؟ والله الآن لم ولن أنسى خطيبي الثاني فأنا أتحسر عليه.. أعدت التجربة الفاشلة للمرة الرابعة هل أفسخ الخطوبة للمرة الرابعة أنا أتعذب سامحوني في الإطالة أريد المساعدة.
عمر المشكلة: 4 years
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
بسبب أنني خطبت عدة مرات وهذا خطيبي الرابع وأنا الآن لا..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك اختي الفاضلة نادية في مركز لها أون لاين.
في البداية ، ومن خلال قراءتي لسطورك، فإنه يتضح جدا أنك من الشخصيات المترددة، كثيرة التردد، قليلة الثقة بقراراتها..
والتردد على خطورته، يكون أشد خطرًا وأصعب أثرا حين يكون في قضايا مصيرية، كالزواج والانفصال.
وحين نقرأ في الأسباب التي تعللت بها للانفصال في المرات الثلاثة نجدها أسباب ليست جوهرية في قضية الزواج ، فتارة تصفينه بثقيل الدم، وتارة على أمل أن تجدي خيرا منه
والامر هنا يا عزيزتي أعمق مما تظنين.. والزواج والقرار به لا يكون يوما بهذه الطريقة والآلية..
عليك أولا أن تفكري في مقصد الاسلام من الزواج، لتعرفي على أي الأسس يكون قرارك..
ثم لتعلمي أن الحب والارتياح ، ليس وليد لحظة عابرة. بل هو حب وهمي يثبت صدقه أو كذبه بالعشرة والمعايشة.. وان الاختيار لا يكون على أساس الشكل أو المنصب الوظيفي فقط / بل على أمور عدة أكثر وأشمل..
وقضية أخرى في غاية الاهمية أن الكمال البشري معدوم، فلن تجدي رجلا كاملا بكل المواصفات . وإن بدا لك في البعض الكمال ، فستعرفين أن ما لم تعرفينه أعظم. وأن في الزواج تحديدا يحتاج كلا الطرفين لكثير من التضحية .فبه تكون شراكة على طول العمر بين شخصين مختلفين في الطباع والصفات والميول . ولتسير سفينة الأسرة آمنة ساكنة . يجب على كليهما أن يتجاوز ويتقبل الطرف الآخر. ويسعد بما فيه من إيجابيات ويتغافل عن غيرها.
وأولا وأخيرا هو من تقدير الله وقسمته. يكتبه لمن يشاء كيف شاء وبمن شاء..
فلذلك يا عزيزتي لتستخلصي كل الدروس من تجاربك السابقة ، وتنتفعي بها، وتطوي صفحة الماضي لتبدئي من جديد مع الخطيب الحالي..
فكري في مميزاته، فهو كما ذكرت خلوق وصاحب دين وهو خير ما يطمئن على أنه نعم الزوج.
لم تذكري كثيرا من صفاته ، لكن بشكل عام المقارنة في هذا المقام تضر ولا تنفع.. ولا تفكري في المفقود كثيرا، كيلا تفقدي الموجود.. بل احمدي الله..
نصيحتي لك أن تتمهلي جيدا قبل أي قرار تتخذينه.. وأن تجعلي قرارتك مبنية على دراسة واستشارة واستخارة كافية.. ثم تسلمي قبلها وبعدها أمرك لله وتتوكلي عليه ، وتعلمي أن الخير فيما قدر لك..
ولتأتي اليوم بورقة، تكتبي فيها كل الإيجابيات التي تجدينها في خطيبك الحالي. والتي تشجع على الاستمرار. فكري في كل ايجابية صغيرة أو كبيرة ودونيها..
ثم لتكتبي كل السلبيات التي تنفر فيه.. وقفي مع واحدة واحدة وفكري في أثرها على المستقبل وحياتكما معا..
فقضية قصر القامة مثلا . أو كل القضايا المتعلقة بالشكل . لن تجدي ولن تضير أمام جوهر الانسان وروحه . والشكل على أهميته وتأثيره لن يكون له أثر كبير في المستقبل .
لا تغفلي تأثير تكرار فسخ الخطوبة على الفرص المتاحة بعدها.
لكن هذا لا يعني أن تتجاهلي كل الأمور وتستمري .
لكن أعيدي دراسة الأمر بوعي أكثر، مع اعتبار كل ما ذكرته من امور. وادعي الله وتضرعي له أن يلهمك الصواب.. وتوكلي عليه وسلمي أمرك له ، وايقني أن الخير فيما يختاره ـ فارضي واحمديه على عطاياه واشكريه.
نسأل الله لك التوفيق والسداد، والهدى والتقى والعفاف والغنى..
ونرحب بك في لها أون لاين ..