الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عقد قراني منذ عشرة أيام، أثناء خطبتي بشاب طيب متدين أحسبه ذو خلق ودين. حكى لي سرا أثناء هذه الفترة حادثة حدثت في طفولته لكنه أخبرني بأن هذا الأمر لم يؤثر عليه إطلاقا في أي مرحلة من عمره لكنني رغم أنني فتاة كتومة وأحتفظ بأسرار الناس ضاق صدري لهذا السر لكي أستفسر عن أمره خفت أن يؤثر بزواجي به أو يكون له علاقة مباشرة أو غير مباشرة في حياتي معه فاستفسرت عن الأمر مع أختي التي أثق بها عن الأمر بطريقة استفسار ليس قصد بوح بسره فأجابتني أختي أن هذا الأمر ان لم يؤثر عليه الآن فلا تخافي. قبل قراني خفت أن أكون خنت الأمانة وبعد عقد القران أيضا أ والآن لا أحس بأنني إنسانة صادقة معه بسبب أنني بحت لأختي رغم لم أعطها التفاصيل فقط أشرت لها بأن كاد أن يحدث له تلك لكنه لم يحدث. وفقط ولقصد أن يطمئن قلبي لكي أقدم لهذه الخطوة خفت حينها أن يؤثر على زواجي منه لأن في هذه الفترة كنت خائفة جدا من هذه الخطوة لكن اطمأننت من ناحية لكن من ناحية أخرى أحس بأني بحت بسره ما حكم أمري هذا ؟ هل يجب أن أطلب السماح من خطيبي الذي أصبح زوجي لكنني مترددة بأن لا يثق بي مجددا وهل إذا أخبرته بأنني أفشيت السر بدون قصد هل سيسامحني وينسى الأمر؟

الإجابة
الأخت الفاضلة..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أسأل الله أن يوفقك وإيانا لما فيه الخير والحق والرضى والصواب وأن يهدينا إلى محاسن الأمور والأخلاق والأعمال، وأن يغفر زلاتنا ويستر عوراتنا ويؤمن روعاتنا، ويحشرنا مع الصادقين.
• أشكرك من القلب على حرصك على التأكد من عمل الحق والخير والصواب، فهذا أمر يحمد في هذه الأيام التي استشرى فيها الفساد وعم فيها السوء، أصلح الله الجميع.
• أعتقد أن ما فعلتيه هو عين الصواب، بعدم كتم هذه المعلومة دون السؤال عنها.
• أعتقد أنه كان من الأولى أن تسألي والدتك، أو من تثقين بحكمته وعلمه وفضله، ولعل أختك من ذوات الحجا والعقول الناضجة، وفقها الله، وأنها أشارت إليك بالصواب، والحمد لله على كل حال.
• أعتقد أن سؤالك لم يكن من باب "إفشاء الأسرار" ولكن من باب "إزاحة الأستار واطمئنان القلوب والأفكار". فلا بأس في ذلك.
• حبذا، في قابل أيامك أن تسألي "بالتعريض والتلويح والتلميح" بأن تقولي: "شخص فعل كذا. هل يمكن أن نفسره هذا بكذا؟" دون ذكر الأسماء، وبذلك فأنت لا تكونين قد أفشيت سراً لأحد، رعاك الله.
• أعتقد أنه لا داعي للقلق ولا داعي لإبلاغه بما صنعت، ولكن كوني حذرة في المستقبل، ولا تفعلي مثل هذا.
• يمكنك استغفار الله بلسان وقلب صادقين، ولكن تأكدي من أن ما فعله ذاك الشباب كان ضمن دائرة "الحلال الشرعي" فأنت لم تذكري لنا ما فعل، ولا داعي أن تفعلي هذا.
• استغفري الله لك وله، وأكثري من ذكر الله والصلاة والسلام على رسوله الأمين الشافع المشفع.
• احرصي على الصدق فإنه منجاة.
• تجنبي الخيانة فإنها مشينة.
• احرصي على ما ينفعك، وتوكلي على الله.
• تأكدي من حرص هذا الشاب على الخير والصدق والشرع والأعمال الحلال المباركة والالتزام بالصلوات الخمس والمحافظة عليها في الجماعة في الصف الأول بالمسجد لتضمني حيه وطاعته لله ولرسوله.
• إعانته على طاعة الله.
• كوني له وطاء يكن لك غطاء.
• لا تدعنه ينظر منك إلا إلى خير وستر وجمال وحب.
• لا تدعي هذا الأمر يؤثر عليك وعلى علاقتك بهذا الشاب ذي التقوى والصلاح كما وصفتيه الآن، أو حتى مستقبلاً، ولا تذكريه له، ولا لغيره، خاصة إذا كان ذاك العمل الذي تخوفت منه في دائرة الأعمال المباحة الشرعية، وإلا، فتأكدي من الموضوع، وإن كان فيه شر أو سوء أو سوء نية أو عمل لا يرضي المولى الكريم رب العالمين، فانصحي ذاك الشاب أن يتوب إلى الله مما فعل ويستغفر لذنبه ولك.
سلمك الله وحفظك من كل سوء، وعصمنا وإياك من الفتن ما ظهر منها وما بطن،،،