الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا ملاك.. مرتبطة ومكتوب كتابي شرعا من ثلاث سنوات لم نتزوج بسبب ترخيص البناء الذي علينا أن نبنيه وكذلك لأنه أراد إكمال الماجستير خارج البلاد لمدة سنتين في كل هذه الفترة كنا عشاق وكنت أشعر أنه خطيبي كان يعود إلي كل شهر من خارج البلاد محضرا لي هدية بسيطة مع العلم أن وضعه الاقتصادي سيء جدا إلا أنه قبل عدة شهور ذهب إلى خارج البلاد لمدة أربعه شهور لم أره عاد إنسانا جافا يعايرني بالكثير من الأمور بل لا ينظر في عيني قاس وبارد أردت أن أعانقه وأقبله وأراه وحدي لكنه رفض ذلك سألته هل اشتقت لي قال لا ولن ألمس منك شعرة حتى الزواج قلت حسنا لكن حتى على الفيس بوك يتجاهل إشعاري وبل يمحوها لا يرقص معي ولا ينظر في عيني كالسابق أسأله يقول عليك التغيير من أجلي هل هذا حب لقد عملت بكد كي أساعده أشعر بطعم من الكذب أنا فتاة جميلة ومن بيت محترم قضيت معه سنوات طويلة بانتظاره أشعر بأنه لا يريدني أريد الراحة سألته هل تريد الافتراق قال لي إني صرت مجنونة ماذا أفعل؟ علما أني أتلقى الفرص المغرية للزواج من شباب أغنياء ويتمنون التكلم معي وأنا دائما أرفض التفكير بالأمر لحبي له..
أرجوكم ساعدوني أنا لست بخير أحيانا أتمني أن أقتله وأنتحر!!
عمر المشكلة: 3 أشهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الأوضاع المادية، البعد جفا.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
بعده ثلاثة شهور، غير رومانسي
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟ الحوار

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بالسائلة ملاك فلسطينية مقيمة في أمريكا في موقع استشارات لها أون لاين..
إن الخطبة فترة مهمة من فترات الحياة الزوجية شرعها الإسلام وأقر بها لما فيها من جوانب تضيء الفترة القادمة من الحياة الزوجية وهي فترة تحضيرية للزواج.
ونجد أن هناك مشكلتين في مدة فترة الخطبة أولاهما قصرها الشديد, وثانيهما إطالة مدتها بشكل كبير, فإطالة فترة الخطبة إلى درجة كبيرة يسمح للضعف البشري أن يتسرب إلى الخطيبين فيحاول الخطيب أن يأخذ من خطيبته ما يأخذه من زوجه، ويهيئ الجو المناسب لنمو المتطفلين من العائلتين على جسد هذه الخطبة فيبدأ الكلام والتدخلات المختلفة التي تقود بالخطيبين إلى ما لا يحمد عقباه.
وإنّ قصر فترة الخطبة إلى حد كبير يجعل الأمور في عجلة وعدم إتاحة الفرصة الكافية لإيضاح الرؤية من الجانبين
حل هذه المشكلة: أن يضع الخطيبين خطة زمنية محددة وواضحة وبينة للانتقال بشكل منطقي وعقلاني إلى الخطوة التالية وهي الزواج، آخذين بعين الاعتبار الظروف المحيطة بالزوجين ولا بد أن يكون الحوار هادئاً ولطيفاً وعقلانياً.
طبعا قصدت بفترة الخطوبة ما بعد الملكة وقبل الزواج لأن الكلام مع الخطيبة بدون عقد حرام شرعا.
من الأشياء التي تعطل الرجل عن إظهار رومنسيته هو العمل، وتعبير الرجل عن الرومنسية يختلف تماما عن تعبير المرأة. وكون زوجك واقع تحت ضغوط البناء والدراسة وقصور الحالة المادية وتأخر الزواج؛ فتصرفه طبيعي جدا ولا يعني أنه غير محب بل على العكس لكن يجب عليك التعاون معه والتنازل عن بعض الأمور المادية وتيسير الزواج بأسرع وقت كي لا تفقديه للأبد. فهو شبع من الكلام والأشعار وبات متوترا جدا ويعاني من الضغوط التي ذكرتها تشاوري مع أهلك ويسري بل وذللي صعاب الزواج ليتم بأسرع فرصة. ورفضه مشاركتك الرقص والنظر.. ينم عن كرم أخلاقه وحبه الشديد لك وحرصه عليك ؛
احرصي الحرص الشديد وانتبهي لأن الفتاة التي تبيح لنفسها الاستسلام المطلق لخطيبها في فترة الخطبة إنمّا تغامر بسمعتها وشرفها وبالتالي فهي تغامر بمستقبلها إذ ربما لا يتم الزواج كما أرادت فتقعد متحسرة على الماضي خائفة مما قد يُذكر عنها في المستقبل.
يسر الله لك أمر زواجك ووفقك لتأسيس أسرة مسلمة صالحة في بناء الأمة..