الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أسعد الله أوقاتكم..
حقيقة مشكلتي هذه منذ مدة طويلة وأنا أفكر بإرسالها لكم..
مشكلتي أتعبتني نفسيا جدا وانعكست على صحتي كذلك
خطيبي مشهور نوعا ما.. متابعيه على التويتر فوق الـ100ألف
أنا أحبه كثيرًا وسعيدة بأن الله كتبه نصيبي هو طيب وخلوق ومحافظ..
لكن موضوع الشهرة أزعجني كثيرًا وأرقني لم أعد أحتمل قراءة تعليقات البنات البذيئة عنده..
حتى عندما يقوم برفع صوره على الانستقرام تعليقات البنات التي يكتبونها تقتلني.. يعلقون على شكله.. ويتغزلون به!
أنا لا أريد أن أطلب منه أن يتوقف عن هذا لأني لا أريد أن يعتقد بأني أتحكم فيه أو أخنقه بغيرتي.. لكني لم أعد أحتمل ولطالما بكيت قهرًا!
أنا الحمد لله واثقة بنفسي بأني أمتلك- ولله الحمد- مميزات تندر في غالب البنات.. وواثقة بأنني أعجبه ولله الحمد.
لكنني أخشى على عش الزوجية من هذه الأشكال مستقبلًا.. مع أن الكثيرات حاولن إقناعي بأنها ليست مشكلة..
ومن الممكن أن يكن مراهقات طائشات! لكن أقول لهم كيف أتحمل أن أعرف بأنه يشاهد التعليقات والتغريدات التي ترسل له وأحيانا تكون رسائل إعجاب.. وأشعار!!! لكني لاحظت بأنه يتغير أكثر كلما زاد عدد جمهوره! هو متواضع لكن ليس كما في السابق..
أخاف بأن يغتر "ويرى نفسه علي" بعد الزواج أو أنه ما يهتم بوجودي مادام هذه البنات حوله!!
أرجوكم أريحوني ماذا أفعل وكيف أتصرف؟! لا أريده أن يرى غيري من النساء! غيرتي أهلكتني.
صدقا أنا أحبه جدا ولا أريد أن أتركه ومدركة بأن المحنة هذه ستزيدني قوة..
أتمنى ردكم سريعا شكرا لكم وأعتذر جدا على الإطالة لكن بداخلي الكثير والكثير..

الإجابة
وعليكم السلام..
أهلا أختي بين أهلك وأحبائك..
وحي هلا بك بعد طول تردد وانتظار أن تفضفضي بما في نفسك..
هل أنت مستعده؟ لنبدأ رحلتنا إذن..
محور المشكلة:
ببساطة إنها الغيرة والخوف من الفقد..
بغض النظر عن كل محاولات تجميلها التي بذلتها في الرسالة..
الأمر بسيط يا عزيزتي، ويكون حقا لك في بعض الأحيان، فلم المدارة، ولم الخجل من الاعتراف بالحقيقة..
إن وضوحك أمام نفسك في جوهر ما تشعرين به سيوفر علينا ثلاثة أرباع الطريق، وسيريحك جدا في اتخاذ قرارك ببصيرة.. فهل نبدأ رحلتنا مع النفس؟
الإيجابيات:
*حبك لخطيبك (أو زوجك) إن كان قد تم عقد القران، ولا أعرف حقيقة العلاقة الآن لنبني عليها ملاحظاتنا، فسأفترض الأقل وأنها مجرد خطبة.
*وصفك له بالصفات الجيدة (والتي تحتاج أن تراجعيها فهل هي حقيقة أو مبنية علي إعجابك به فقط، فهذا سيفرق في القرار كثيرا)
*وصفك لنفسك بالجمال وعدد من المميزات التي تعجبه
*رغبتك في المواصلة وإكمال التحدي حينما وصفت نفسك بالخروج من هذه المحنة بقوة، قواك الله وأعانك..
إضاءات:
*الأمر برمته الآن ليس فيه أي مشكلة بعد!
وإنما هو تخوف منك من المستقبل، وهذا ورد عدة مرات في رسالتك، تخوفك من المعجبات وجرأتهن وهو وارد جدا، تخوفك من ردة فعله، تخوفك من تغيره تجاهك، تخوفك من الإفصاح عن مشاعرك..
إذن لم يحدث موقف إلى الآن فيه إساءة لك، أو تجاوز من خطيبك وتعد لحدوده، أو تجاوز للخطوط الممنوعة مع المتابعات له..
الآن أنت تعيشين في منطقة الوهم للأسف.. وهذا الامر أثر علي صحتك تأثيرا سلبيا حسب وصفك..
فهل يستحق الخيال ان يدمرك؟
كيف ستبنين أسرة؟
كيف ستواجهين مطبات الحياة؟
كيف ستربين أبناءك؟
هل بالقلق والتوتر من لا شيء؟
هل بشخصية شكاكة هشة؟
هل بشخصية مريضة صحيا؟
أيعقل هذا؟
العاقل يتعامل مع حقائق
ويضع احتمال للأمور المستقبلية وحلولها..
لكن أبدا لا يدخل في الوهم ويمرض ولا ينام.. إلخ.. مما فعلت بنفسك.. رجاء توقفي عن جلد نفسك..
والعيش في الألم والمرض والتعب..
من أجلك أنت وليس من أجل أحد آخر.
حتي لو قررت الانسحاب من الحياة مع هذا الرجل بهذه الشخصية ستقعين في نفس المطب مع غيره لأسباب مختلفة.
*الزواج لن يخلو من العقبات أبدا.. فان تخيلت فيلما ورديا
فيحتاج أن تصححي موقفك مجددا.. الحياة مليئة بما تتوقعين وما لا تتوقعين.
فاجتهدي أن تبني شخصية قوية قادرة علي خوض الحياة والتعامل مع مشكلاتها.. وحينها ستغدو الأمور أسهل بإذن الله.
*ماهي المواصفات الرئيسة في زوجك التي تحلمي بها، والتي لا تتنازلي عنها أبدا، وتحقق لك الراحة والاستقرار؟
اجلسي مع نفسك بهدوء واكتبي قائمة بها.. وانظري هل هي متحققة في هذا الخاطب.. إن كانت متوفرة..
فالأمر يستحق منك بذل المحاولة للحفاظ عليه وحل المشكلة.
وإن كانت ليست موجوده فشعورك نحوه مجرد حب فارغ يخلو من أسباب حقيقية وسينهار عند أول مشكلة فلا تظلمي الرجل واتخذي قرارا واضحا بعد الاستخارة والاستشارة.
*ما هو موقف خطيبك من التعليقات التي وصفتها بالبذاءة والتجاوز.. هل هو يتقبلها.. هل يتجاوب معها.. هل بيئته تتقبل ذلك.. هل هو رافض لها ورسمي في التعامل معها.. شخصيته وردة فعله تؤثر كثيرا في قرارك..
فإن كان رجلا جادا فالأمر هين بإذن الله..
وإن كان رجلا لعوبا ويستمتع بإضاعة وقته مع البنات فالترك من البداية أفضل..
وهل أصلا يوجد تعليقات متجاوزة وبذيئة.. أم أنك تضخمين الأمور؟ ولا يتجاوز الموضوع الكلام العادي والرسمي..
أعيدي النظر فضلا وراجعي التعليقات وحددي الأمر بدقة
*إن ثبت لك أنه يحمل مواصفات فارس أحلامك، وكان رجلا جادا في تعامله مع الآخرين وليس لعوبا، وقررت الاستمرار في حياتك معه وقبول خوض غمارها.. فالصراحة راحة.. اجلسي معه.. وعبري عن مشاعرك.. وأن هذا نابع من حبك له.. وأنك لا تقيديه أبدا.. وأنك تثقين به.. لكنك لا تثقي بالبنات والشيطان.. وأنك تسعين لوضع حلول معه تحافظ علي حياتكما..
تحدثي بقوة، بلغة الواثقة من نفسها وليس المهزوزة، وبلغة المحبة له وليس الشاكة، وبصيغة الرغبة في الوصول لحل وليس الأمر والتحكم..
وانظري ما هو رأيه.. وماهي الحلول التي تصلان لها؟.
مثل عدم إنزال الصور الشخصية. حظر المتطاولات. الرد الرسمي الآلي.. وهكذا..
*أشرت أنك لا تريدينه أن يرى غيرك من النساء.. يؤسفني أن أقول لك إن هذا ليس بيدك أبدا.. لا معه ولامع غيره.. لا في بداية الحياة ولا بعد الشيخوخة.. أنت تملكين قراراتك فقط..
أما أن تقرري عن الآخرين فللأسف هذا مستحيل حتي مع أبنائك، فلم يجعل الله الإنسان في الدنيا مسؤولا عن قرارات غيره وأفعالهم..
نعم لك النصح والمحاولة الطيبة وحدود من المسؤولية الشرعية.. فقط..
لكن لا نستطيع أن نفعل أكثر من ذلك..
فربما تتزوجين رجلا بعيدا عن مخالطة النساء ويقرر فجأة أن يتزوج أخرى ماذا ستفعلين؟، أو يتحول عمله لمختلط، أو ينحرف.. إلخ..
إذن الذي تملكينه فقط هو الدعاء ان يحفظ الله زوجك وأسرتك وأن يجعلكما قرة عين لبعض..
ثم العمل على بناء نفسك وشخصيتك بقوة فالرجل لا يحب المرأة الهشة الضعيفة غير الواثقة من نفسها، وكذلك بناء قواعد وأحلام مشتركة بينك وبين زوجك تتيح بإذن الله حفظ الود والحب والإعجاب لسنوات طويلة.
مع محاولة فهمه ومعرفة ما يحب وما يكره والانتباه لها
وأخيرا الرضا بما سيكتبه الله، فليس دائما يثمر العمل ولا نعلم ما هو مقدر علينا..
*كل ما عليك الآن اتخاذ قرار فقط، إما أن تستمري في الحياة معه إن كانت شخصيته تستحق وتتقبلي تبعات ذلك.
وإما أن تتركي له حرية حياته..
إما أن يجلس الأمر معلقا لفترة طويلة فالأمر ليس جيدا لك ولا له..
أتمني لك التوفيق..
وإنني أرى بين ثنايا رسالتك شخصية قوية تحب الصمود
وفقك الله وأعانك..
وسخر لك زوجك وسخرك له..