الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
أنا لمى، أبلغ من العمر 18 سنة، أعاني من مشاكل عدة، أنا لا أسطيع التعبير عن ما في داخلي لأي إنسان وأنا في حاجة إلى من يساعدني لا أستطيع اتخاذ قرارات تخص حياتي مثلا ماذا أريد أن أصحح في المستقبل ماذا يناسبني من اللباس هذه أبسط الأمور لا أجد أحدا يحبني وليس لدي ثقة في نفسي أحس أني عاجزة عن التعبير عما أحس دائما لا أجد من يؤيد آرائي لا أجد طريقة أتعامل بها مع الناس أريد أن أكون مرحة معهم و أستمتع بحياتي لا أعتقد أنني جميلة وككل فتاة أتمنى أن أجد شابا يناسبني لكنني لا أتوقع هذا لأنني لا أعتقد أن أحدا ينظر لي.. لكن ابن خالتي تحدث هو ووالدته إلى أمي على موضوع خطبتي لكن أجد مشكلة في التعامل معه لأنه دائما ينبهني ألا أتحدث إلى أي شاب حتى أقربائي ويقول إنه يغار ولكن أنا مع شخصيتي هذه أريد التعرف إلى ناس جدد ولكن يرفض باستمرار وكلما فتحنا موضوعا لا يعجبه وأنا يعجبني يقول لي الآن تصرفي براحتك ولكن عندما تكوني زوجتي انس الأمر تماما أحس أنني من جهة يعجبني ولكن من جهة أخرى أحس أنه يقضي على شخصيتي.. دائما أحس أن أختي الكبرى أحسن مني وأبي يحبها أكثر مني لهذا أفتقد الحب والحنان وأمي أيضا تلاحظ ذلك ودائما تقول لي افعلي هكذا وهكذا لتكسبي حب والدك لكن دون جدوى هذا ما قضى على شخصيتي أيضا وسلب مني الشجاعة لأني صرت أكره الجميع ولا أعتقد أن أحدا يحبني لأن أبي أقرب الناس لي لم يفعل هذا أرجوكم ساعدوني وأرسلوا لي حلا في أقرب وقت ممكن وشكرا.
عمر المشكلة: 13
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ضعف شخصيتي.. ووجهة نظري لنفسي.. وعدم قدرتي على تغيير ذاتي.. عدم امتلاكي للشجاعة والثقة بالنفس.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم قدرتي على تغيير نفسي مع محاولاتي المتكرر
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت أن أبقى وحيدة طوال الوقت لكن هذا أدى إلى أني خسرت الكثير وأصبحت مملة
حاولت أن أكتم في قلبي وأجعل نفيس كالحجر لكن هذا أدى إلى أني صرت عصبية..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله حبيبتي lama ومرحباً بك.
وكل عام وأنتم بخير..
غاليتي.. ذكرت في رسالتك بعض سمات شخصيتك والتي يتضح فيها بعض سمات
الشخصية الاعتمادية والتي منها :
- ضعف ثقتك بنفسك
- عدم قدرتك على اتخاذ القرارات بنفسك
- الخوف من التعبير عن الرأي الذي قد يخالف الآخرين وبالتالي يسلبك استحسانهم
هذه السمات هي التي تؤثر على حياتك بشكل سلبي.. لذا عليك أن تضعيها في اعتبارك لتبدئي بتعديل سلوكك.. وعندها ستتغير شخصيتك وحياتك بالتدريج.
فابدئي بذاتك اهتمي بتطويرها.. اقرئي وتعلمي لتصبح أكثر نضجاً ومرونة في التعامل مع الآخرين.. واهتمي بطرق التواصل الفعال وفهم الشخصيات لتتمكني من التعامل الجيد مع من حولك والأهم من ذلك أن تفهمي نفسك.
وحاولي أن تدربي نفسك على اتخاذ أي قرار بنفسك.. وذلك بحصر السلبيات والإيجابيات.. وبعدها قارني بينهما فان طغت الايجابيات فامض به بعزيمة.. وان طغت السلبيات فابحثي عن البدائل.. فالحياة حياتك وأنت الأقدر على اتخاذ قراراتك دون الاعتماد على للآخرين, إنما الاستئناس برأيهم دون المبالغة في ذلك.
وبشكل تدريجي أثبتي ذاتك وعبري عن ما بداخلك من آراء ومشاعر.. وتأكدي أنك لن تخسري إن عبرت عن نفسك حتى لو كان بخلاف رأي الآخرين ما دام الأسلوب لبق فالاختلاف بالرأي لا يفسد من الود.
عزيزتي.. لا تجعلي علاقتك بخطيبك وكأنها هو يريد أموراً وأنا أريد أموراً أخرى.. وإن استجبت له طغى على شخصيتك.. وكذلك أنت.. فهذه علاقة متوترة.. والصحيح أن يكون بينكما حوار مفتوح هادئ على كل أمر تختلفان عليه.. وبعدها يقتنع أحدكما برأي الآخر ويأخذ به.. أو إن لم يتم الاقتناع حاولا التقريب بين رأييكما بشكل لا يزعج أحدكما.
وتعلمي ما يزعجه واجتنبيه.. وأخبريه بما يزعجك ليتجنبه..
فالحوار هو أهم وسيلة للحصول على النجاح في الحياة والتواصل الجيد.
دعواتي لك بالتوفيق.