الاستشارات النفسية

السلام عليكم..
شكرا لكم على هذا الموقع الرائع التي استفدت منه كثيرا..
مشكلتي أني أحب أي أحد يقول لي كلاما طيبا أو كلمة حلوة سواء من ذكر أو أنثى من الغرباء أو من أقاربي أي أحد يقول لي كلمة جميلة وحلوة أحس أنه يحبني وأتعلق به كثيرا وهذا الشعور يتعبني لا أريد أن أستمر في حياتي في هذا الأمر..
إذا سمعت أو قال لي أحد كلمة حلوة أفكر كثيرا في هذا الإنسان ويزيد اهتمامي وأشعر بالتعب كيف أتخلص من هذه المشكلة؟ وهل تعتبر حالتي طبيعية أم ليست طبيعية؟ وكيف أتخلص من هذا الأمر لكي لا أكون حساسة في المستقبل؟..
جزاكم الله خيرا..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي زينب.. أشكر لك تواصلك عبر بوابتنا الأسرية لها أون لاين.. وأقدر لك ثقتك بموقعنا الذي يهتم بالفرد والأسرة بتقديم الاستشارات التي بدورها تكون عوناً لطالبها على تخطي مشكلته.
عزيزتي زينت.. أنت ما زلت صغيرة في العمر وما زلت تتأثرين بأي كلام يقال لك وهذا شيء بديهي لأن الإنسان بدوره يتفاعل ويتأثر بالناس من حوله, مما يجعل الشخص يفكر فيما قيل له سواء سلباً أو إيجاباً مما يؤثر على انفعالاته وأحاسيسه وعواطفه وعلاقاته.
ولكن علينا أن نكون أقوياء أمام مثل هذا التفاعل الاجتماعي, لأنه في المقابل قد تصادف الفتاة ذئابا بشرية يتلبسون بالكلام المعسول وخلف الكواليس هم ذئاب لها مطامع يحاولون إسقاط الفتاة والتحايل عليها واستغلالها من باب الكلام المعسول.
عزيزتي زينت.. عليك أن تكوني متفطنة وذكية لكل تعبير تلاقينه من أي شخص فكما يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (المؤمن كيّس فطن) فلتكوني أنت من وصف في الحديث..
وعليك ألا تتأثري بما يقال لك من والوهلة الأولى لأن بعض الأحيان يكون الكلام من باب المجاملة وتغلب عليه المجاملات الاجتماعية التي تفرضها علينا علاقتنا بالآخرين..
فليس كل ما يقال لك حقيقه فعلينا التمييز والفهم الدقيق لما يقوله الآخرين عنا, والمرحلة التي تمرين بها هي فترة مؤقتة تزول كلما تقدمت بالعمر وزاد فهمك للواقع وللناس من حولك.
هذا وبالله التوفيق..