الاستشارات النفسية

السلام عليكم..
دكتور لو سمحت.. أنا عندي رهاب اجتماعي وخوف ونوبات هلع من الأصوات العالية، انطويت عن المجتمع وحاليا أحاول أرجع نفس أول لكن ما في فائدة يدي ترتعش وأتوتر وتزيد نبضاتي ونفسي يضيق.. أتمني المساعدة..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك يا بسمة.. من السعودية..
نرحب بك في موقعنا لها أون لاين..
أحييك في البداية على الإيجابية وتحديك لخوفك ومقاومتك للانسحاب الاجتماعي وهذه بداية إيجابية ولكن كما هو متعارف في مهنة تعديل السلوك ومعالجة المخاوف المرضية ومنها الرهاب الاجتماعي تحتاج إلى من يقف بجانب العميل لكي يدعمه ويشجعه للأخذ بروح المبادرة وتحدي الخوف الداخلي وعندما نتفحص الرهاب الاجتماعي نجد أن الأفكار السلبية والحوار الذاتي الداخلي السلبي هو من يدفع بالمخاوف المرضية ويجعلها تسيطر على العميل لتجنب لقاء الآخرين ومشاركتهم ونجد أن العميل لديه محتوى من الأفكار التشاؤمية التي ترهبه من اللقاء بالبشر بناء على منظومة من الأفكار والاستنتاجات الخاطئة لذا أنصحك بالتوجه للاختصاصي النفسي لعمل تقييم نفسي لحالتك ويحتاج الأمر في البداية بعض المعالجات المضادة للقلق مع بعض الجلسات النفسية لفترة من الوقت للتدريب على المواجهة وتعديل الأفكار السلبية وهناك بعض الإرشادات والأساليب السلوكية المعرفية عليك بالتدريب عليها لمقاومة تلك المخاوف والتقليل من حدة الاضطراب ومساعدتك على المقاومة والأخذ بروح المبادرة ومن تلك التدريبات الآتي:
- في البداية عليك بالتدريب على الاسترخاء البدني مع التنفس العميق وهناك مواقع على الإنترنت تدرب على الطريقة العلمية لممارسة تدريبات الاسترخاء بشكل علمي وعليك ممارسة التدريبات بشكل يومي منتظم مع التنفس العميق والزفير البطيء حتى تسيطري على قلقك واسترخاء عضلاتك.
- التدريب على المواجهة من خلال الجلوس في غرفتك وتخيل موقف أو حدث وعليك بالنقاش وتخيل الشخص أمامك وتخيلي نفسك تديري الحديث وتنظري إليه في عينه وسيطري على قلقك وتوترك بإعادة المحاولة أكثر من مرة حتى تصلي إلى مرحلة الاسترخاء والنفس المنتظم ثم أعيدي المحاولة أمام أحد من افراد أسرتك أو أحد الأصدقاء ثم جربي نفسك بدون مخاوف مع الأفراد الآخرين وتذكري التجربة بغرفتك وشجعي نفسك على الإقدام.
-عليك باختيار العبارات والكلمات الإيجابية التي تحدثي نفسك بها أثناء جلوسك في وسط الناس فالإنسان يتصرف وفقا لما يقوله لنفسه فكوني إيجابية مشجعة متفائلة في العبارات التي تساعدك على الإقدام ومحاربة الخوف وارفضي بداخلك العبارات السلبية الهدامة.
-حاربي الأفكار السلبية التي تدور بذهنك واستبدليها بعبارات إيجابية تدفعك للأمام ولا تستسلمي للمشاعر المحبطة واعلمي أن مشاعرنا السلبية هي نتاج لطريقة تفكرينا..
- اندمجي مع المجتمع من خلال خلق نشاطات وهوايات تطوري بها من شخصيتك وتزيدك ثقتك بنفسك.
- قاومي انسحابك من المجتمع من خلال مقاومة العبارات السلبية والتبريرات وشجعي نفسك على الإقدام وارفضي الانسحاب لكي ترتقي بثقتك بنفسك.
-رياضة المشي مناسبة جدا للتخلص من الطاقة السلبية وتحسين الحالة المزاجية واظبي عليها بانتظام..
-عبري عن مشاعرك في ورقة وواظبي على كتابة مشاعرك بصورة منتظمة ثم عبري لمن حولك وتثقين به عما تشعرين به وارفضي الطلبات والأوامر غير المرغوب فيها بأسلوب لائق اجتماعيا حتى تتخلصي من مشاعرك السلبية.
-لا تجلسي بمفردك لفترات طويلة بدون عمل أو ممارسة شيء يطور من ذاتك ويجعلك راضية عن نفسك فهذا يحسن من صورتك أمام ذاتك..
-الجانب الروحي هام جدا في حياتنا فالانتظام في الصلاة والدعاء والاستغفار وطلب المدد من المولى عز وجل يضفي عليك السكينة والطمأنينة وراحة البال..
الأخت الكريمة بسمة.. تخلصي من عاداتك السلبية وطريقة تفكيرك السلبية وتعلمي التفاؤل والنظرة الإيجابية للأمور وسوف تجدين مع التكرار والمحاولة تخلصك من عاداتك المرضية وأصبحت أكثر قدرة على كسر حاجز الخوف بينك وبين المجتمع..
تمنياتي لك بكل السعادة والراحة والطمأنينة وفي انتظار تواصلك معنا..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..