الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
أختار الصمت كثير قليلة الكلام, صعب أن أفهم وسهل أن أرضى..
حكايتي باختصار قبل تخرجي من الثانوية أحببت بنتا لم أحب شهوة لا أبدا، أحببت هدوءها، كنت كثيرة الكلام في هذه الفترة ولكن قبل تخرجي أخبرتها بأني سأتزوج، حينها جلسنا نبكي وكانت تقول لي لا تتزوجي (لا أنكر تمنيت الآن لو أني استمعت لها وأخذت كلمتها العابرة بمحمل الجد) وكنت أجاوبها أنه مصيرنا، كنت أحب حنانها علي، فكانت شديدة علي كنت من صغري أشعر أنه لا يوجد من يفهمني لأني كنت عنيدة ولكني كنت حنونة، فكان بالصعب أنهم يتعاملوا مع عنادي في الحقيقة أنا لا أحتاج غير كلمة تجبر بخاطري وضمة أو مسكة يد أي أحد يقول لي أنا معك حين تزوجت اختلف الموضوع مع حبيبتي المقربة لقلبي أو صديقتي الآن فتغيرت على الجميع بشكل كبير وكنت لا أشعر بحالي أشعر بأنني حياتها وكلامها أصبح ليس ذات قيمة عندي وأنا من النوع الذي لا يحب المجاملة أبدا فتغيرت على صديقاتي وأختي والبنت التي كانوا بسني، لا أنكر أنني كنت أظن دخولي للزواج هو مرحلة أمل لي ولكن وجدت ربع ما تمنيته أو أقل من الربع فحياتي كانت كلها مشاكل أنجبت منه ولدا، كنت وقتها غاضبة وكنت أسكن في بيت أهلي، حالتي النفسية كانت متعبة، كنت أحكي لأمي فقط لكني لا أنسى أنني أحببته وضعت جميع الحب له لأنه كان بالحلال فكنت أعتقد أن الحب بالحلال جميع, أجبرت على أن أسمي ولدي، وبكيت كثيرا لم أنس إلى اليوم حتى في مرة حكيت أمه لمجموعة من النساء أنه حين ولدت اتصل عليها وقال لها اختاري الاسم وقالت له اسمه جاء معه (وتقصد اسم جده المتوفي قبل أسبوع من ولادتي) رجعت بعد ولادتي حين أتى خاله وأخوه معه لمراضاتي وعندما أكمل أسبوعا إلا وهو طردني خارج البيت وأخذ ولدي مني وحين كنت، أخذت عباءتي وأهرب وخرجت خارج البيت أبحث عن ملجأ أذهب لبيت أخيه الذي هو بجانبنا أم أذهب إلى أمه التي كانت بالدور الأرضي أم آخذ تاكسي وأذهب لبيت أهلي، ستسأل لماذا لم أتصل على أهله لأنه قبلها كان يحبسني وأخذ جوالي مني وأتى مسرعا واخذني لداخل البيت، وكنت أصرخ أن يتركني لكنه رفض حين دخلت دققت الجرس على أمه وفتحوا لي وأخفوني. حتى لم يعلمني بعقيقة ابني فقد قرر هو ووالدته وأنا آخر من يعلم, أتعلم أنه لم أكن أفكر أن أكتب لك عما حصل سابقا كنت سوف أسال كيف أتعامل مع أمي؟
عمر المشكلة: 4 سنوات تقريبا.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الصمت وضغط من الأهل أن أكون أقوى..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم فهم شخصيتي.. وسكوتي لأني لا أعرف أين الصح من الغلط فصمت أخاف أن فعلت أو تكلمت بكلمة ينهروني فأصمت وصمت لدرجة الخوف والاكتئاب وبدأت أريد العزلة ولم أعد أثق بأحد..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
الهروب من جميع ماضيي في علاقة مع بنت أخرى ولكن هذه المرة أنا كنت هادئة وهي كثيرة الكلام ولكني لا أحب مثل الأولى ولكن أحتاج كلمة وإحساس بسيط..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
العزيزة بشاير..
قرأت ما جاء في استشاراتك ومن الواضح أن عدم الوعي بحدود كل علاقة وضوابطها ساهم في هذه المشاكل التي مررت بها فتشابكت العلاقات الإنسانية لديك ومن ثم اختل التوازن بينك وبين أصدقائك جميعا حتى صديقتك التي كانت قريبة منك كما ذكرت ولكن الموازنة في كل شيء يعطينا علاقات صحيحة وعدم تعبيرك عن مشاعر الغضب أدى إلى هذه المشكلة، أحيانا التعبير عن الغضب يجعلنا نتنفس داخليا وليس الصمت هو الحل الذي يصلح والذي تأثرت به علاقتك بزوجك التي لا أعرف تفاصيلها سوى أنك أجبرت على اسم ابنك والخلاف الذي حدث بينكما..
اهدئي يا عزيزتي وفكري جيدا في تصحيح علاقاتك بأسرتك حتى لا تهربي مرة أخرى لعلاقات غير موزونة كما ذكرت عن صديقتك وما يحدث هو أسباب هروب من المواجهة لذا عليك بالحوار مع الأسرة فالعلاقة الأسرية هي علاقة تفاعل على أرض الواقع..
حاولي أن تستدعي أحد أفراد الأسرة محل الثقة ليحاول الصلح بينك وبين زوجك لأن هذا الطفل يستحق أن نبذل له مجهودا كبيرا حتى يعيش في حالة استقرار نفسي..
وإذا كان من حولك لا يملك التغير فتذكري بأنك من تأذى بكل هذه المشكلة هو أنت لذا تغير أسلوبك أنت هو الأهم..
فمثلا تدربي على التواصل الشفهي "أي بالكلام" واعلمي أن والدتك لا تقرأ أفكارك لذا ينبغي أن تتحدثي معها التواصل بينكما هو الذي يهدف إلى معرفة الآخر..
تعلمي الحديث وتخلي عن هدوئك وصمتك والصمت قد يحل بعض المشكلات لكن ربما يعقد البعض الآخر..
تابعينا بجديك على موقعنا المتميز..