الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
عشرينية متزوجة من رجل مطلق وله 3 أطفال من زوجته السابقة، هو رجل بكل معنى الكلمة؛ مسؤول وصاحب قرار، حلم كل فتاة.. المشكلة أنه يرى نفسه ضعيفا بسبب زوجته السابقة حيث إنها زرعت في عقله بأنه طفل لا يتحمل المسؤولية.
عاش معها خمسة عشر عاما أفناها في أن تكون سعيدة ومرتاحة على حساب سعادته هو وراحته؛ قبل الطلاق بأشهر صدرت بعض التصرفات الجنونية من الزوجة حيث اتضح أنها تخطط على الطلاق منذ سنين، اتضح له أنها كانت تستغله وتستمد القوة منه وبالنهاية تتركه، هو أحبها بصدق أما هي كانت استغلالية لأبعد حد، لم تعطه شيئا طيلة الخمسة عشر عاما باعترافه شخصيًا وبالرغم من ذلك هو متعلق بها أشد التعلق، هو كاره لنفسه لهذا السبب؛ يشعر بالضعف لتعلقه بها، يتمنى لو ينساها حيث إنها تسببت له بجرح عميق باستفزازها له بعمل كل ما يكره ورفع القضايا المزورة في المخافر والمحاكم، والأدهى من كل ذلك بأنها عاشت معه على أنها تحبه حيث اتضح العكس في النهاية، مما جعله يشعر بأن عمره ضاع سدى.
السؤال.. كيف لي أن اخرج زوجي من حالة التعلق بطليقته حيث إن هذا الشعور تسبب له بالضرر الصحي والنفسي؟ هو يحبني لكنه مجروح من امرأة أحبها واكتشف بالنهاية أنه كان مخدوعا بها.
1- أريد حلولا عملية لزوجي تمكنه من نسيان زوجته السابقة حيث إنه يمتلك الإرادة لذلك..
مع العلم أنه يتواصل معها هاتفيًا بسبب تربية الأطفال حيث إن الحضانة عند الأم، في كل مرة يتحادثان ينتكس حيث تتعمد استفزازه فيتذكر كم كان ساذجًا في تعامله معها وحبه لها طيلة الخمسة عشر عاما..
2- أريد الطريقة المثلى لتربية زوجي لأبنائه من طليقته السابقة على الدين والأخلاق حيث إنها تفتقر لذلك وهو يعيش صراعا بسبب ذلك حيث إن منزل أهل طليقته يفتقر للجو الذي يتمنى أن ينشأ فيه أبناؤه..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختي الكريمة في موقع استشارات لها أون لاين, ونسأل الله لنا ولك الإعانة والتوفيق..
بداية أشكرك جدا على اهتمامك بنفسية زوجك, والبحث عن وسيلة تساعده في الخروج من آثار زواجه السابق, استمري على ما أنت عليه, واحتسبي الأجر من الله.
لا شك أن التجربة التي مرّ بها زوجك تعتبر شديدة وقاسية عليه جدا, وأنت بإذن الله بمساعدتك وذكائك وحنانك وقربك من زوجك واحتوائك له سيجتاز المرحلة بسهولة.
وبما أنه يملك الإرادة, ويشعر أنها سببت له جرحا أليما فهذا أكبر محفز لتجاوز الأزمة .
عليك أن تركزي على إيجابياته, والثناء عليه بها, وجعلها دافعا لإيجابيات أخرى.
افتخري به بما هو أهل له أمامه وأمام أهله وأهلك
أظهري له الحب وأشبعيه عاطفيا, وكذلك المودة والعطف والحنان والاحتواء, واجعل وجوده في المنزل جنة لا يرغب الخروج منها حيث توفرين له الراحة بكل أشكالها .
اغرسي فيه وبلطف القناعة بصحة قراره حيال الانفصال عن زوجته السابقة, وبأنها كانت ترغب السيطرة التامة عليه, ولأنه حر يرفض الإهانة فإنه رفض استمرار حياته معها.
أما فيما يخص تواصله معها هاتفيا, فلا أنصح بهذا إطلاقا, فهي الآن امرأة غريبة عنه, كما أنها تعي تماما تأثيرها السلبي عليه, فربما تحاول إحراجه أو زعزعة ثقته بنفسه, لذلك الأفضل أن يكون التواصل بالمراسلات فقط, وبالتالي سيكون تأثيرها عليه قليلا, ولا تتعب نفسيته كالسابق بعد كل محادثة هاتفية, كما أن هذه الخطوة هي الأشد عليها حيث تجعلها تشعر أنها لم تعد شيئا يذكر في حياته, وأنه لا يرغب حتى بسماع صوتها.
حاولي إيجاد مناسبات اجتماعية وصداقات جديدة لكما, فمثل تلك العلاقات تدخل السرور عليه وتُحسّن من نفسيته كثيرا.
أبناء زوجك إن زاروكم فعاملوهم بحب وحنان, علموهم آداب الحديث والمجلس والطعام والاستئذان وعدم نقل الكلام وما إلى ذلك. اغرسوا فيهم القيم الإسلامية كالمحافظة على الصلاة, والأذكار, والتعلق بالله وغير ذلك. واغرسي فيهم حب أبيهم واحترامه والاعتزاز به.
أكثري وزوجك من الاستغفار وذكر الله, واجعلا لكما وردا من القرآن.
دعواتي لك بالتوفيق.