الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » الزيارة والمصاحبة


01 - جمادى الآخرة - 1425 هـ:: 19 - يوليو - 2004

زيارة النساء للقبور جائزة إذا انتفى المحظور!


السائلة:أسمهان

الإستشارة:وائل الظواهري

أردت أن أسأل عن أمر مهم قد لاحظته في المسجد النبوي، وهو تزاحم النساء على قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، مع العلم بأن زائرات القبور من النساء قد يقع عليهن اللعن، كما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، فعندما بذلت لهن النصيحة قالوا إن هذا الحديث لا يشمل قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه في البقيع، فما ردكم على ذلك مشكورين؟
(سؤال آخر): ما الواجب إذا نذر شخص أكثر من نذر وتعذر عليه لسبب ما الوفاء بنذوره، لكنه ينوي الوفاء بها الآن، فهل يفي بكل نذر على حدة أم يجمعها كلها ويذبح كما نذر مرة واحدة؟
المستشا


الإجابة

اختلف العلماء في زيارة النساء للقبور هل هو مأذون فيه أو منهي عنه على قولين مشهورين للعلماء رحمهم الله.
ومن الأحاديث التي تمسك بها من قال بحرمة زيارة القبور:
ما أخرجه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لعن زوارات القبور" قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح. ورواه البيهقي أيضا في سننه.
وحديث ابن عباس قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج" أخرجه الترمذي.

أما جمهور العلماء فيرون جواز زيارة النساء للقبور ما لم يترتب على ذلك مفسدة شرعية، واستدلوا بأدلة كثيرة، منها:

أولا: ما أخرجه مسلم في صحيحه عن بريدة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها" وزاد أبو داود والنسائي من حديث أنس "فإنها تذكر الآخرة".
وجه الدلالة من هذا الحديث:

1- أن هذا نص صريح عن النبي صلى الله عليه وسلم في أنه كان قد نهى عن زيارة القبور قبل ذلك ثم أذن فيها لما ضمن انتفاء المفاسد التي كانت موروثة عن الجاهلية.

2- أن كلام النبي صلى الله عليه وسلم عام فيشمل الرجال والنساء، ولا دليل على تخصيص الرجال بالإذن فقط دون النساء. ولذا يقول ابن عبد البر رحمه الله: "الإباحة في زيارة القبور إباحة عموم كما كان النهي عن زيارتها نهي عموم، ثم ورد النسخ في الإباحة على العموم فجائز للرجال والنساء زيارة القبور".

وقال الترمذي بعد روايته للحديث المتقدم "لعن الله زوارات القبور": "وقد رأى بعض أهل العلم أن هذا كان قبل أن يرخص النبي صلى الله عليه وسلم في زيارة القبور فلما رخص دخل في رخصته الرجال والنساء".
وممن حمل الإذن على عمومه للرجال والنساء عائشة رضي الله عنها كما سيأتي بعد قليل.

ثانيا: ما جاء في السنن عن أبي هريرة رضي الله عنها مرفوعا: "زوروا القبور فإنها تذكر الموت".
فهذا نص عام يشمل الرجال والنساء، ولم يستثن منه النبي صلى الله عليه وسلم أحدا. وتذكر الموت أمر يحتاج إليه النساء كما يحتاج إليه الرجال. وقد نبه إلى ذلك الإمام القرطبي رحمه الله.

وأجاب الجمهور على ما تقدم من أحاديث المنع من زيارة النساء للقبور بما يلي:

1- أن هذه الأحاديث كانت في البداية ثم نسخت بالإذن العام من النبي صلى الله عليه وسلم بزيارة القبور.

2- أن هذا اللعن إنما هو للمكثرات من الزيارة لما تقتضيه الصفة من المبالغة "زوارات" وهذا ما ذهب إليه الإمام القرطبي. وإن كان هذا التعليل لا ينطبق على حديث ابن عباس.

على أنه تُكلم في صحة الحديث فإن في إسناده "أبو صالح مولى أم هانئ" قال عنه ابن حجر في التلخيص إنه ضعيف.
وقال أبو بكر: وسمعت أبا عبد الله يعني أحمد بن حنبل يسأل عن المرأة تزور القبر فقال: أرجو إن شاء الله أن لا يكون به بأس، عائشة زارت قبر أخيها. قال: فحديث اللعن؟ قال: من أبو صالح هذا؟ يشير إلى ضعفه.

ومما يدعم هذا القول ويؤيده – وهو جواز زيارة النساء للقبور إذا انتفى المحظور- أحاديث عدة، منها:
ما رواه أنس رضي الله عنه قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر فقال: "اتقي الله واصبري.." إلخ. متفق عليه.

فالنبي صلى الله عليه وسلم لم ينكر على المرأة قعودها عند القبر وإنما دعاها إلى الصبر على فقيدها، وهذا نوع من التقرير وهو حجة عند العلماء، ولو كان في قعودها عند القبر محظور لنبه إليه النبي صلى الله عليه وسلم؛ إذ لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة كما هو معلوم.

ومما يدل على الجواز أيضا: حديث عائشة -الطويل في صحيح مسلم- قالت: ألا أحدثكم عني وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قلنا: بلى، قالت: "لما كانت ليلتي التي كان النبي صلى الله عليه وسلم فيها عندي انقلب فوضع رداءه وخلع نعليه فوضعهما عند رجليه وبسط طرف إزاره على فراشه فاضطجع فلم يلبث إلا ريثما ظن أن قد رقدت فأخذ رداءه رويدا وانتعل رويدا وفتح الباب فخرج ثم أجافه رويدا فجعلت درعي في رأسي واختمرت وتقنعت إزاري ثم انطلقت على إثره حتى جاء البقيع فقام فأطال القيام ثم رفع يديه ثلاث مرات ثم انحرف فانحرفت فأسرع فأسرعت فهرول فهرولت فأحضر فأحضرت فسبقته فدخلت فليس إلا أن اضطجعت فدخل فقال: مالك يا عائش حشيارابية؟قالت: قلت: لا شيء. قال: لتخبرِّني أو ليخبرني اللطيف الخبير، قالت: قلت: يا رسول الله بأبي أنت وأمي، فأخبرته، قال: فأنت السواد الذي رأيت أمامي؟ قلت: نعم، فلهدني في صدري لهدة أوجعتني، ثم قال: أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله؟ قالت: مهما يكتم الناس يعلمه الله.. قال: نعم، قال: فإن جبريل أتاني حين رأيت فناداني فأخفاه منك فأجبته فأخفيته منك ولم يكن يدخل عليك وقد وضعت ثيابك وظننت أن قد رقدت فكرهت أن أوقظك وخشيت أن تستوحشي فقال: إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم، قالت: قلت: كيف أقول لهم يا رسول الله؟ قال: قولي: السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون".
فقول عائشة رضي الله عنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم: "فكيف أقول لهم؟" وقوله صلى الله عليه وسلم لها "قولي...." دليل واضح على جواز زيارة النساء للقبور، فإذا كان ممنوعا لنبه إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ولأخبر عائشة بالمنع ولما أقرها على كلامها،

بل إنه على العكس من ذلك وجهها إلى ما تقوله رضي الله عنها من الدعاء عند زيارتها للقبور.

ولذا فقد أخرج الحاكم في مستدركه عن عائشة رضي الله عنها أنها زارت قبر أخيها عبد الرحمن، فقيل لها: أليس قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك؟ قالت: نعم كان نهى ثم أمر بزيارتها

وأما قول من قال لك إن هذا الأحاديث لا تشمل قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا البقيع، فهذا ليس بصحيح على قول من منع ذلك من العلماء، فإنه ليس لأحد أن يستثني من كلام الله جل وعلا وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم شيئا إلا بدليل يدل على الاستثناء، ولا أعلم دليلا يستثني قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا قبور البقيع من سائر القبور، فالذين منعوا النساء من زيارة القبور منعوا جميع القبور، والذين أجازوا أجازوا للجميع. فالاستثناء في الحقيقة تلاعب بالنصوص الشرعية ينبغي الحذر منه ولو كان لمن أراد أن يستثني من أدلة العموم شيئا بدون دليل لهدمت بذلك الأدلة الشرعية ولم يسلم دليل واحد ولا حكم من أحكام الشريعة؛ لأنه ما من حكم إلا ويمكن أن نستثني منه.



أما ما يتعلق بالنذر فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر ففي حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النذر وقال: "إنه لا يرد شيئا إنما يستخرج به من مال البخيل" رواه البخاري وغيره. فإذا ما نذر الإنسان نذرا وليس فيه معصية وجب عليه الوفاء به؛ لقول الله جل وعلا: {ثم ليقضوا تفثهم وليفورا نذورهم...}، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من نذر أن يطع الله فليطعه ومن نذر أن يعصه فلا يعصه" رواه البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها. وقد امتدح الله جل وعلا عباده المؤمنين بذلك فقال: {يوفون بالنذر}.

فإذا لم يستطع الإنسان الوفاء بنذره كان ذلك دينا عليه حتى يستطيع الوفاء به.



زيارات الإستشارة:13579 | استشارات المستشار: 154


الإستشارات الدعوية

ليس لي أمل في الزواج بسبب إعاقتي الشديدة ؟
الاستشارات الدعوية

ليس لي أمل في الزواج بسبب إعاقتي الشديدة ؟

لها أون لاين 30 - جماد أول - 1423 هـ| 09 - أغسطس - 2002

الدعوة في محيط الأسرة

مشكلة ابنتي في الحجاب!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )11700

هموم دعوية

كيف أتخلص من التسويف؟!

د.الجوهرة حمد المبارك8574



أنا أعاني من تساقط شعري!
الأمراض الجلدية

أنا أعاني من تساقط شعري!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود6491
السبب يعود إلى تسوس الضرس
الأسنان

السبب يعود إلى تسوس الضرس

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان12695

استشارات محببة

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!
الإستشارات التربوية

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!

السلام عليكم..rnإلى موقع لها أون لاين والمستشارين فيه والقائمين...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3339
المزيد

ابني عند مشاهدة التلفاز يظل معلقا بصره به!
الإستشارات التربوية

ابني عند مشاهدة التلفاز يظل معلقا بصره به!

السلام عليكمrnابني يبلغ من العمر سبع سنوات ولكن ألاحظ عليه بعض...

أسماء أحمد أبو سيف3340
المزيد

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!
الإستشارات التربوية

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!

السلام عليكم... rnعندي استشارة عن تصرف يقوم به ابني البكر عمرة...

د.مبروك بهي الدين رمضان3341
المزيد

مشكلتي أني بدأت أتكاسل في الدراسة!
الإستشارات التربوية

مشكلتي أني بدأت أتكاسل في الدراسة!

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.. rnأحب أن أشكركم على كل الجهود...

عصام حسين ضاهر3341
المزيد

ماذا أفعل علما أنّي أعرف ماضيه مع صديقتي؟
الاستشارات الاجتماعية

ماذا أفعل علما أنّي أعرف ماضيه مع صديقتي؟

السلام عليكم عرض عليّ زميل قديم لي في الدراسة الزواج وهو شخص...

رفيقة فيصل دخان3341
المزيد

أخاف أن تتطور علاقاته مع وازع الشهوة!
الإستشارات التربوية

أخاف أن تتطور علاقاته مع وازع الشهوة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأرجو أن تفيدوني في حيرتي ...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3342
المزيد

طفلي تعلق بالممرضة وأخاف أن يمرض بعد سفرها!
الإستشارات التربوية

طفلي تعلق بالممرضة وأخاف أن يمرض بعد سفرها!

السلام عليكم ورحمة الله.. مشكلتي.. أنا أم ولدي طفل واحد ومنذ...

أروى درهم محمد الحداء3342
المزيد

هل ذلك البعد عن الأب والزوج يؤثر على أولادي؟
الإستشارات التربوية

هل ذلك البعد عن الأب والزوج يؤثر على أولادي؟

السلام عليكم.. أنا سيدة متزوجة منذ 10 سنوات وصار مشاكل ببلد...

د.مبروك بهي الدين رمضان3342
المزيد

إمّا أنه ضعيف شخصيّة وإمّا أنّه إنسان لا مبال!
الاستشارات الاجتماعية

إمّا أنه ضعيف شخصيّة وإمّا أنّه إنسان لا مبال!

السلام عليكم ورحمة الله أسأل الله أن تكونوا سببا في وصولي إلى...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 3342
المزيد

زوجي شخص أنانيّ وعنيف ويحتقر كل من حوله!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي شخص أنانيّ وعنيف ويحتقر كل من حوله!

السلام عليكم .. أنا متزوّجة منذ 9 سنوات ، زوجي شخص أنانيّ وعنيف...

د.محمد سعيد دباس3342
المزيد