الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » الزيارة والمصاحبة


01 - جمادى الآخرة - 1425 هـ:: 19 - يوليو - 2004

زيارة النساء للقبور جائزة إذا انتفى المحظور!


السائلة:أسمهان

الإستشارة:وائل الظواهري

أردت أن أسأل عن أمر مهم قد لاحظته في المسجد النبوي، وهو تزاحم النساء على قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، مع العلم بأن زائرات القبور من النساء قد يقع عليهن اللعن، كما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، فعندما بذلت لهن النصيحة قالوا إن هذا الحديث لا يشمل قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه في البقيع، فما ردكم على ذلك مشكورين؟
(سؤال آخر): ما الواجب إذا نذر شخص أكثر من نذر وتعذر عليه لسبب ما الوفاء بنذوره، لكنه ينوي الوفاء بها الآن، فهل يفي بكل نذر على حدة أم يجمعها كلها ويذبح كما نذر مرة واحدة؟
المستشا


الإجابة

اختلف العلماء في زيارة النساء للقبور هل هو مأذون فيه أو منهي عنه على قولين مشهورين للعلماء رحمهم الله.
ومن الأحاديث التي تمسك بها من قال بحرمة زيارة القبور:
ما أخرجه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لعن زوارات القبور" قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح. ورواه البيهقي أيضا في سننه.
وحديث ابن عباس قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج" أخرجه الترمذي.

أما جمهور العلماء فيرون جواز زيارة النساء للقبور ما لم يترتب على ذلك مفسدة شرعية، واستدلوا بأدلة كثيرة، منها:

أولا: ما أخرجه مسلم في صحيحه عن بريدة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها" وزاد أبو داود والنسائي من حديث أنس "فإنها تذكر الآخرة".
وجه الدلالة من هذا الحديث:

1- أن هذا نص صريح عن النبي صلى الله عليه وسلم في أنه كان قد نهى عن زيارة القبور قبل ذلك ثم أذن فيها لما ضمن انتفاء المفاسد التي كانت موروثة عن الجاهلية.

2- أن كلام النبي صلى الله عليه وسلم عام فيشمل الرجال والنساء، ولا دليل على تخصيص الرجال بالإذن فقط دون النساء. ولذا يقول ابن عبد البر رحمه الله: "الإباحة في زيارة القبور إباحة عموم كما كان النهي عن زيارتها نهي عموم، ثم ورد النسخ في الإباحة على العموم فجائز للرجال والنساء زيارة القبور".

وقال الترمذي بعد روايته للحديث المتقدم "لعن الله زوارات القبور": "وقد رأى بعض أهل العلم أن هذا كان قبل أن يرخص النبي صلى الله عليه وسلم في زيارة القبور فلما رخص دخل في رخصته الرجال والنساء".
وممن حمل الإذن على عمومه للرجال والنساء عائشة رضي الله عنها كما سيأتي بعد قليل.

ثانيا: ما جاء في السنن عن أبي هريرة رضي الله عنها مرفوعا: "زوروا القبور فإنها تذكر الموت".
فهذا نص عام يشمل الرجال والنساء، ولم يستثن منه النبي صلى الله عليه وسلم أحدا. وتذكر الموت أمر يحتاج إليه النساء كما يحتاج إليه الرجال. وقد نبه إلى ذلك الإمام القرطبي رحمه الله.

وأجاب الجمهور على ما تقدم من أحاديث المنع من زيارة النساء للقبور بما يلي:

1- أن هذه الأحاديث كانت في البداية ثم نسخت بالإذن العام من النبي صلى الله عليه وسلم بزيارة القبور.

2- أن هذا اللعن إنما هو للمكثرات من الزيارة لما تقتضيه الصفة من المبالغة "زوارات" وهذا ما ذهب إليه الإمام القرطبي. وإن كان هذا التعليل لا ينطبق على حديث ابن عباس.

على أنه تُكلم في صحة الحديث فإن في إسناده "أبو صالح مولى أم هانئ" قال عنه ابن حجر في التلخيص إنه ضعيف.
وقال أبو بكر: وسمعت أبا عبد الله يعني أحمد بن حنبل يسأل عن المرأة تزور القبر فقال: أرجو إن شاء الله أن لا يكون به بأس، عائشة زارت قبر أخيها. قال: فحديث اللعن؟ قال: من أبو صالح هذا؟ يشير إلى ضعفه.

ومما يدعم هذا القول ويؤيده – وهو جواز زيارة النساء للقبور إذا انتفى المحظور- أحاديث عدة، منها:
ما رواه أنس رضي الله عنه قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر فقال: "اتقي الله واصبري.." إلخ. متفق عليه.

فالنبي صلى الله عليه وسلم لم ينكر على المرأة قعودها عند القبر وإنما دعاها إلى الصبر على فقيدها، وهذا نوع من التقرير وهو حجة عند العلماء، ولو كان في قعودها عند القبر محظور لنبه إليه النبي صلى الله عليه وسلم؛ إذ لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة كما هو معلوم.

ومما يدل على الجواز أيضا: حديث عائشة -الطويل في صحيح مسلم- قالت: ألا أحدثكم عني وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قلنا: بلى، قالت: "لما كانت ليلتي التي كان النبي صلى الله عليه وسلم فيها عندي انقلب فوضع رداءه وخلع نعليه فوضعهما عند رجليه وبسط طرف إزاره على فراشه فاضطجع فلم يلبث إلا ريثما ظن أن قد رقدت فأخذ رداءه رويدا وانتعل رويدا وفتح الباب فخرج ثم أجافه رويدا فجعلت درعي في رأسي واختمرت وتقنعت إزاري ثم انطلقت على إثره حتى جاء البقيع فقام فأطال القيام ثم رفع يديه ثلاث مرات ثم انحرف فانحرفت فأسرع فأسرعت فهرول فهرولت فأحضر فأحضرت فسبقته فدخلت فليس إلا أن اضطجعت فدخل فقال: مالك يا عائش حشيارابية؟قالت: قلت: لا شيء. قال: لتخبرِّني أو ليخبرني اللطيف الخبير، قالت: قلت: يا رسول الله بأبي أنت وأمي، فأخبرته، قال: فأنت السواد الذي رأيت أمامي؟ قلت: نعم، فلهدني في صدري لهدة أوجعتني، ثم قال: أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله؟ قالت: مهما يكتم الناس يعلمه الله.. قال: نعم، قال: فإن جبريل أتاني حين رأيت فناداني فأخفاه منك فأجبته فأخفيته منك ولم يكن يدخل عليك وقد وضعت ثيابك وظننت أن قد رقدت فكرهت أن أوقظك وخشيت أن تستوحشي فقال: إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم، قالت: قلت: كيف أقول لهم يا رسول الله؟ قال: قولي: السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون".
فقول عائشة رضي الله عنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم: "فكيف أقول لهم؟" وقوله صلى الله عليه وسلم لها "قولي...." دليل واضح على جواز زيارة النساء للقبور، فإذا كان ممنوعا لنبه إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ولأخبر عائشة بالمنع ولما أقرها على كلامها،

بل إنه على العكس من ذلك وجهها إلى ما تقوله رضي الله عنها من الدعاء عند زيارتها للقبور.

ولذا فقد أخرج الحاكم في مستدركه عن عائشة رضي الله عنها أنها زارت قبر أخيها عبد الرحمن، فقيل لها: أليس قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك؟ قالت: نعم كان نهى ثم أمر بزيارتها

وأما قول من قال لك إن هذا الأحاديث لا تشمل قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا البقيع، فهذا ليس بصحيح على قول من منع ذلك من العلماء، فإنه ليس لأحد أن يستثني من كلام الله جل وعلا وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم شيئا إلا بدليل يدل على الاستثناء، ولا أعلم دليلا يستثني قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا قبور البقيع من سائر القبور، فالذين منعوا النساء من زيارة القبور منعوا جميع القبور، والذين أجازوا أجازوا للجميع. فالاستثناء في الحقيقة تلاعب بالنصوص الشرعية ينبغي الحذر منه ولو كان لمن أراد أن يستثني من أدلة العموم شيئا بدون دليل لهدمت بذلك الأدلة الشرعية ولم يسلم دليل واحد ولا حكم من أحكام الشريعة؛ لأنه ما من حكم إلا ويمكن أن نستثني منه.



أما ما يتعلق بالنذر فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر ففي حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النذر وقال: "إنه لا يرد شيئا إنما يستخرج به من مال البخيل" رواه البخاري وغيره. فإذا ما نذر الإنسان نذرا وليس فيه معصية وجب عليه الوفاء به؛ لقول الله جل وعلا: {ثم ليقضوا تفثهم وليفورا نذورهم...}، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من نذر أن يطع الله فليطعه ومن نذر أن يعصه فلا يعصه" رواه البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها. وقد امتدح الله جل وعلا عباده المؤمنين بذلك فقال: {يوفون بالنذر}.

فإذا لم يستطع الإنسان الوفاء بنذره كان ذلك دينا عليه حتى يستطيع الوفاء به.



زيارات الإستشارة:12190 | استشارات المستشار: 154


الإستشارات الدعوية

أصبحت ضعيف البنية بسبب العادة السرية!
الدعوة والتجديد

أصبحت ضعيف البنية بسبب العادة السرية!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 01 - رجب - 1434 هـ| 11 - مايو - 2013
الدعوة والتجديد

ماذا تنصحون من أرادت نصح النساء عن الغيبة ؟

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان7192



الدعوة والتجديد

رمضان فرصة عظيمة لقلب زوجك 180 درجة!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير6229

عقبات في طريق الداعيات

الأفضل أن أتفرغ للعلم وحفظ القرآن!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند5412

استشارات محببة

أنا حسّاسة وعاطفيّة بينما هو شخص بارد جدّا وبخيل!
الاستشارات الاجتماعية

أنا حسّاسة وعاطفيّة بينما هو شخص بارد جدّا وبخيل!

السلام عليكم ورحمة الله عمري أربع وعشرون سنة ، تزوّجت من ابن...

أ.سماح عادل الجريان2133
المزيد

كيف لي أن أُقدِّر ما اختلسته منها ؟
الأسئلة الشرعية

كيف لي أن أُقدِّر ما اختلسته منها ؟

السلام عليكم..rnفضيلة الشيخ: كانت أختي - في مراهقتي - تمنحني...

الشيخ.عبد المجيد بن راشد بن سعد العبود2134
المزيد

أريد أسلوبا لكي لا يقلد الصغير الكبير!
الإستشارات التربوية

أريد أسلوبا لكي لا يقلد الصغير الكبير!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته rnأشكر لكم جهودكم وسدد خطاكم...

أسماء أحمد أبو سيف2134
المزيد

ابنتي خائفة جدا من المعلمات بشكل غريب!
الإستشارات التربوية

ابنتي خائفة جدا من المعلمات بشكل غريب!

السلام عليكم..
لدي بنت عمرها تسع سنوات وتدرس بالصف الرابع...

فاطمة بنت موسى العبدالله2134
المزيد

أمي لا تسمح بالتفاهم ودائما تظن ظن السوء !
الاستشارات الاجتماعية

أمي لا تسمح بالتفاهم ودائما تظن ظن السوء !

السلام عليكم ورحمة الله.. أنا فتاة وعمري17، مشكلتي بأن أمي من...

ابتسام محمد المطلق2134
المزيد

أبكي عند كل سبب تافه وأبكي إذا رأيت أطفال!
الاستشارات النفسية

أبكي عند كل سبب تافه وأبكي إذا رأيت أطفال!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسال...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني2134
المزيد

هذه المادّة ما زلت لا أفقه فيها شيئا!
الإستشارات التربوية

هذه المادّة ما زلت لا أفقه فيها شيئا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا أحمد.. عندي 18سنة بالصفّ...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2134
المزيد

يفكّر في تركي فقط بسبب تلك الفتاة!
الاستشارات الاجتماعية

يفكّر في تركي فقط بسبب تلك الفتاة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة عمري 23 سنة، من عائلة...

نورة العواد2134
المزيد

العلاقات بدأت تسبّب لي تشتّتا بين رغبتي و حرّيتي!
الاستشارات الاجتماعية

العلاقات بدأت تسبّب لي تشتّتا بين رغبتي و حرّيتي!

السلام عليكم ورحمة الله مشكلتي في تكوين العلاقات، أنا اجتماعيّة...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 2134
المزيد

ما رأيكم  في تصرّفي وكيف أمنعه من السفر للفسق ؟
الاستشارات الاجتماعية

ما رأيكم في تصرّفي وكيف أمنعه من السفر للفسق ؟

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ 3 سنوات ونصف ولديّ ولد وبنت..لا...

نورة العواد2134
المزيد