الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
السلام عليكم، أنا بنت عمري 24 متخرجة من الجامعة وعاطلة عن العمل، نفسيتي في الأيام الأخيرة متقلبة جدا، أشعر أني مكبوتة , أغضب سرعا , أكتئب ، أبكي ، قبل عدة شهور كنت مخطوبة بس قبل الزواج بعشرين يوم انفصلنا مع العلم أنه شيء من صالحي لكن تألمت ، بعدها وضعت كل اهتمامي أني أحصل على وظيفة ، شعرت بالفراغ الشديد وأن يدي مربوطة وبالكبت، حصلت على وظيفة لكن أهلي رفضوا أن أكمل فيها لأن مكان التدريب بمنطقة ثانية، ما قدرت أنسى الموضوع ، كل يوم أتحسر على ضياع الفرصة ، أحب أمي لكن دائما أحملها موضوع فرصة العمل الذي راح بسبب خوف لا وجود له يمكن كلامها صحيح لكن لم أستطع أن أنسى الموضوع , شعرت أن كل شيء حلو بحياتي حين أفرح به أعرف أنه سيذهب , أشعر بداخلي غضب واكتئاب ، المستقبل مشوش وكئيب، عندي أحلام لكن حتى السعي لها صار صعب، عندي خوف أن عمري يذهب وأنا لم أفعل شيئا لا أملك هوايات ، حالتي المادية سيئة وطلعاتي من البيت قليلة جدا.. كيف أقدر أخفف من اكتئابي؟ شكرا لكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة Rana ومرحباً بك .
غاليتي .. كل منا لابد أن يمر ببعض الظروف المزعجة فنحن في الدنيا ولابد من مواجهة العقبات وهذا أمر عام على جميع البشر .. لكن كيف نفكر ونستقبل هذه العقبات والمشكلات هو الشيء الخاص بكل إنسان .
لأن طريقة تفكيرنا بالمشكلة هي التي تصنع منها محنة معقدة متعبة .. أو منحة نحمد الله عليها .
فمثلاً ذكرت أنك مررت بموقفين الأول انفصالك عن خطيبك قبيل الزفاف ..ولأنك كنت رائعة وايجابية في تفكيرك فإنك نظرت إليه أنه أمر في صالحك وتألمك رغم أنه طبيعي إلا أنك بثقتك بالله وقوة عزيمتك وايجابيتك تجاوزته بسرعة ووضعت هدفاً آخر لحياتك ..
والموقف الآخر وهو تركك لوظيفتك .. بالرغم أنه الأقل تأثيراً وألماً مازلت تجدين في نفسك ألم تركه وتلومين أمك وتشعرين بالحزن وضياع العمر و .. مشاعر سلبية عديدة من جراء نظرتك السلبية له وللأسباب التي دفعت أهلك الاعتراض عليه ..
والحقيقة أن كلا الموقفين خير لك .. ففي كلاهما شر دفعه الله عنك وسيبدلك الله خيراً منهما .. لذا عليك أن تنظري له بطريقة مختلفة لتتلمسي رحمات الله بك .. وأن ما حصل حتماً هو الخير لك حتى وإن لم تدركيه الآن .. لذا فلا داعي للملامة والحسرة وأحسني الظن بالله وفكري بايجابية أكثر تجدي الراحة .
وحتى إن لم تكن لك هواية فإن تطويرك لنفسك في مجال تخصصك يساعد في شغل فراغك بما ينفع ويزيد من قدراتك وبالتالي من الحصول على وظيفة .. ويغير من حالتك المزاجية .
لذا حبيبتي بدلي أفكارك تتبدل مشاعرك .. وارضي بما قسمه الله لك تسعدي , وواصلي البحث عن عمل مستعينة بالله .. وحتماً سيوفقك الله .
واعلمي أن رضاك بما كتبه الله عليك هو شكر يجلب رضا الله ورزقه لك ..
وإرضائك لوالدتك والتوقف عن لومها .. يجعلها داعيةً لك بكل خير .. وعندها أبشري بما يسرك .
دعواتي لك بالتوفيق .