الإستشارات التربوية

السلام عليكم وجزاكم الله خيرا
ولدي هو الأصغر بين إخوته. سجّلته في المدرسة ، ولكنّه كان ولا يزال يخاف كثيرا من المدرسة ويكرهها. وما أن نذكرها أمامه حتّى يبدو الهمّ والحزن على وجهه .. في البداية قلت لربّما لأنّه لا يزال جديدا عليها. ولكن رغم انقضاء الفصل الأوّل كلّه، إلاّ أنّه لم يعتد عليها رغم أنّنا اخترنا له مدرسة جيّدة والمدرّس لطيف وطيّب بشهادة ولدي و قد كان يدرّس إخوته من قبل ، لكنّ ابني يخاف كثيرا ..
في البداية بقي شهرا ونصف الشهر لم يتكلّم تقريبا مع أحد ولم يحفظ اسم أيّ طفل من فصله ، والآن يحفظ بعض الأسماء ولكنّه لا يصاحب أحدا. قال المدرّس لأبيه: إنّ ابني جيّد في الدراسة ولكنّه منطو جدّا وانعزاليّ .
ومشكلته الثانية أنّه يرفض أن ينزل إلى ساحة اللعب في الوقت المخصّص ، وهذا يضطرّ الطلاّب المسؤولين عن النظام أن يجبروه بالقوّة ولكنّه يرفض ويبكي بشدّة ويرفض النزول ومنذ هذا اليوم وهو على هذه الحال وهذا يجعله يخاف أكثر.
أمر آخر هو أنّه قال لي: الأطفال يضرب بعضهم البعض الآخر بقوّة وهو يقف بعيدا ويخاف، وأظنّه يخاف أن يضربه أحدهم .
حاولت أن أقنعه وأهدّئ من روعه بشتّى الطرق.. حاولت أن أفهمه أن لا أحد يستطيع أن يؤذيه ولكنّه لا يتجاوب لدرجة أنّني علمت منه عدّة مرّات أنّ أحد الأطفال ضربه و آخر صفعه على وجهه وبدون سبب ولم يدافع عن نفسه مع العلم أنّه في المنزل غير ذلك تماما. والكلّ هنا يحبّونه ولا أحد يتعرّض له بسوء ولو بكلمة فهو محبوب لدى الجميع .
ساعدوني فقلبي يتقطّع حين أراه كلّ يوم يصحو في الليل فزعا ويصرخ بطريقة هستيريّة طيلة أيّام الدراسة. وما أن بدأت الإجازة حتّى أصبح ينام في راحة تامّة ، والآن حين أخبرناه بقرب الدوام عاد إلى حالته القديمة . أعتذر للإطالة وجزيتم الجنّة .
------------------------عمر المشكلة------------
ثلاثة أشهر

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
الأخت السائلة بارك الله فيكِ ..
أشكر لك هذه الثقة وهذه المبادرة في الاستشارة .. تأكّدي أخيّتي أنّ خوف الطفل من المدرسة أمر طبيعيّ بسبب النقلة الاجتماعيّة له من محيط ضيّق ( الأسرة ) إلى مجتمع أوسع وأشمل ( المدرسة ).
ولكن هذا الخوف قد يتطوّر ويصبح مشكلة تؤثّر على أدائه في المدرسة كما هو الحال مع ابنك .. ومن هنا سوف أورد نقاطا أسأل الله تعالى أن تكون عوناً لك في حلّ مشكلته ..
_تعرّفي إلى الأسباب التي أدّت إلى نفوره وخوفه من المدرسة , هل هناك موقف أسري ؟!, مشكلة حدثت له مع زميله في المدرسة ؟ , أو معاملة معلّم ( قد لا يكون المعلّم المباشر له ) . ابحثي عن الأسباب فلعلّ هناك أمورا خفيّة تؤثّر في الطفل هي من وراء عدم استجابته هذه ..
_ الحديث مع معلّم الفصل أو المرشد الطلاّبي , والبحث عن الأسباب المتعلّقة بحالة طفلك .
_تحبيب الصفّ والمدرسة إليه عن طريق مشاركته اللعب مع أقرانه تحت مراقبة المرشد الطلاّبي
وتمييزه بين زملائه بما يتفوّق عليهم ظاهريّا كأن يكون عريفاً للفصل ،أو وضع اسمه وصورته في لوحة الطلاّب المتفوّقين .
_ الحديث معه بشكل ودّي دون عصبيّة أو لوم على عدم ذهابه إلى المدرسة لمعرفة الأسباب , ولا بأس من ذكر قصّة مشابهة حتّى لو كانت من الخيال . وعائد ذلك على الطفل في حال استجابته .
_مناداته بالطالب المتفوّق أو الذكي , فتلك العبارات الإيجابيّة سيكون لها وقع طيّب في نفسه .
_تحفيزه من خلال عمل جدول أسبوعي ووضع نجمة في كلّ يوم يستجيب للذهاب إلى المدرسة دون بكاء أو خوف , ومكافأته نهاية الأسبوع بهديّة محبّبة إلى قلبه .
_تعاون المدرسة مع البيت من خلال إقامة الحفلات والبرامج التوعويّة بحضور أولياء الأمور , والرحلات الترفيهيّه قد تسهم في إزالة هذا الخوف منه .
_ أخذه إلى الطبيب ,, فقد يكون طفلك يعاني من مشكلة صحّية (كضعف النظر مثلاً ) تسبّب له الحرج بين زملائه .
_ أسأل الله أن يحفظ ابنك , ويقرّ عينك بنجاحه وتميّزه وتفوّقه .