الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة عمري 23 سنة، من عائلة متديّنة وملتزمة، تعرّفت إلى شابّ أثناء بحثي عن وظيفة بعد التخرّج حيث تقدّمت للعمل في نفس الشركة التي يعمل هو فيها، عمره 27 سنة، لم تكن الوظيفة من نصيبي ، لكن وقعت في حبّ الشابّ وهو كذلك، علاقتي به بريئة وطاهرة حتّى السلام باليد لم يحدث بيننا، لم يحدث أن تجاوز حدوده معي، وهو صادق معي لأبعد الحدود، كان سيتقدّم لخطبتي، ولكن هناك مشكلة! أنّه كان له علاقة سابقة مع فتاة، وهي فقط من تقف في طريقنا، تهدّده بالانتحار إذا تركها ، وحاولت ذلك ولديها قناعة أنّ الانتحار ليس حراما ، واثقة من أنّه يحبّني ولكن يشعر بالذنب تجاه الفتاة، وحاول قطع علاقته بها ولكنّ خوفه على حياتها منعه من ذلك، والمشكلة كلّ يوم تتعقّد أكثر ، هو اعترف لي بكلّ شيء من البداية، والآن يفكّر في تركي فقط بسبب تلك الفتاة، فهو يشعر تجاهها بالذنب، وإذا تزوّجها سيظلمها لأنّه لا يحبّها، وسيظلم نفسه أيضا، وأنا مظلومة بينهما وهو أمر حاصل، فما الحلّ ؟! كيف ينهي علاقته بتلك الفتاة !
عمر المشكلة
سنة وعدّة أشهر

الإجابة
وعليكم السلام ..
في عرضك للمشكلة أمور لابدّ أن تقفي عندها ، أوّلا أثنيت على الشابّ ووصفت علاقتك به بأنّه حبّ متبادل ثمّ ذكرت أنّ هناك مشكلة تعطّل ارتباطكما وهو وجود علاقة سابقه مع فتاة أخرى وقلت إنّه لا يستطيع أن يتزوّجها لأنّه لا يحبّها ولا يستطيع أن يتزوّجك لأنّ الفتاة قد هدّدته بالانتحار. عزيزتي منطقيّا وعقليّا كيف يرتبط بعلاقة مع فتاة وهو لا يحبّها ، تفسير هذا أحد أمرين إمّا أنّ هذا الشابّ متعوّد على العلاقات النسائيّة ، يقيم علاقات مع أكثر من فتاة وينتقل بينهنّ وإذا وصل الأمر إلى الارتباط الجدّي بالزواج ابتكر حججا، والدليل عندي كيف يقيم علاقة سابقة مع فتاة إلاّ إذا كان يحبّها يوما ما وعرفك ثمّ أحبّك وغدا سيعرف غيرك وسيحبّها وهكذا. والاحتمال الثاني أن يكون هذا الشابّ عاطفيّا وضعيف شخصيّة إلى درجة أنّ فتاة تهدّده بالانتحار ويعطّل زواجه ممّن يحبّ لأجل ألاّ تنتحر ٠ثانيا - في كلا الاحتمالين الشابّ لا يناسبك وأنصحك بتركه وردّدي اللهمّ أجرني في مصيبتي فيه واخلف عليّ بخير منه ٠
لأنّه إن صدق الاحتمال الأوّل فهو لا يناسبك إذا كان صاحب علاقات ، والحبّ عنده متعة وقلبه يتّسع للجميع ويحبّ تغيير النساء ، فالحياة مع زوج هذه مواصفاته متعبة لأنّه سيستمرّ في علاقاته وهذا سيدمّر كرامتك ويدخلك في متاهات متابعة علاقاته النسائيّة ٠ وإن صدق الاحتمال الثاني بأنّه شخص ضعيف شخصيّة وعاطفي فهذا أيضا الحياة معه متعبة لأنّ ضعف شخصيّته سيجعله لعبة بأيدي نساء سبق أن عرفهنّ ولن يستطيع تجاوز أو قطع علاقة مع امرأة سابقة وحتما لن يستطيع قرار البدء بحياة جديدة مع امرأة أخرى ، وستعيشين معه عذابا بتردّده واستسلامه لأوهامه العاطفيّة وهذا سيؤثّر على مستقبل حياتكما الأسريّة ٠
عزيزتي أحيطك علما بأنّ الحبّ يختلف عن الزواج لأنّ للإنسان أن يحبّ ما شاء حتّى لو اختلفت البيئة أو اختلفت الطبائع . فالمهمّ في الحبّ الميل العاطفي أمّا الزواج فهو مؤسّسة اجتماعيّة تقوم على الارتباط بديمومة العلاقة ، ويترتّب عليها وجود أطفال لهم حقّ في تربيتهم في بيئة متفاهمة وهادئة ، وإذا لم يتحقّق الهدوء والانسجام في الأسرة فسيتحوّل رباط الزوجيّهّ إلى عذاب لك ولأولادك ولابدّ أنّك تعرفين أثر التفكّك
الأسري على نفسيّة وتربية الأولاد وأنّ هذا التفكّك مدمّر للمرأة وللأطفال ، والشابّ الذي تعتقدين أنّك تحبّينه غير مناسب للزواج ربّما هو مناسب أن تحبّيه ، لكن تتزوّجينه لا أنصحك إطلاقا لأنّك ستتعبين معه إمّا أن يكون معدّد العلاقات أو ضعيف شخصيّة يتحكّم فيه الآخرون .. اصرفي نظرك عنه واتركيه وانشغلي بعملك وأسأل الله أن يعوّضك بأخير منه .