الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
أختي الصغرى لا تصلّي أو بمعنى أصحّ لا تصلّي إلاّ بعد الإلحاح الشديد وقد لا تصلّي أيضًا ، وقد حاولت معها بعدّة أساليب لكنّ أغلبها تبوء بالفشل علما أنّها معاندة في الأمور الأُخرى أيضًا ، هل هو جيّد أن أكافئها بأشياء دنيويّة لتصلّي ؟ ( مثلًا أقول لها : صَلّي وأعمل لكِ كذا ) لا أحبّذ هذا الأسلوب قد يؤدّي إلى أنّها لا تصلّي إلاّ بمكافآت ، أريد أن أزرع فيها مراقبة الله لا مراقبتنا لها في أمور كثيرة مع الصلاة مثل سماع الموسيقى وما إلى ذلك ( أخبرتها أنّ الموسيقى حرام ) ، وأنا أتوقّع واللهُ أعلم أنّ سبب مشكلتها أنّنا لم نبدأ معها من الصغر بأمرها بالصلاة ، ولكن ما هو الفعل المناسب في هذا الوقت بعد أن كبرت ؟
أنا أتعب من هذا الأمر وأحسّ بالمسؤوليّة تجاهه ..
أفيدوني جزاكم الله خيرًا ..
عمر المشكلة
عدّة أشهر

الإجابة
الأخت الفاضلة حنين
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته / أشكرك على اهتمامك بأختك وأنصح بأن تستمرّي في نصحها ولا تملّي من ذلك أبدا استجابة لقول الله سبحانه وتعالى" وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها " مع احتساب الأجر في ذلك لأنّك على خير عظيم ولا مانع من إعطائها ما ذكرت من المكافآت الدنيويّة لأنّ هذا داخل في باب التعزيز المادّي و أكثري لها كذلك من التعزيز المعنوي وهو امتداحها على الأعمال الجيّدة التي تؤدّيها وخاصّة الصلاة ، وليكن هذا المدح أمام الآخرين من الأهل والأصحاب فهو أبلغ في التأثير ، وكلّما أحسست أنّها بدأت تتعلّق بالصلاة قلّلي من هذه المكافآت ولا تستمرّي فيها كثيرا لكيلا يتعلّق قلبها فقط بالأمور الدنيويّة ومع الاستمرار في ذلك والصبر والمجاهدة وكذلك إدامة الدعاء وخاصّة في أوقات الإجابة .. نرجو الله أن يفتح على قلبها .
أصلح الله لنا ولك النيّة والذرّية .