الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
أسكن في منزل عائليّ مع عائلة زوجي منذ زواجي حتّى الآن منذ 8 سنوات ، وفي أغلب الأحيان أشرف على خدمة والد زوجي المريض المتقدّم في السنّ لوجه الله . و منذ 3 أشهر سرق لوالد زوجي من غرفة نومه مبلغ ماليّ لا بأس به ولم يتمّ معرفة السارق علما أنّه أب لعدّة ذكور غير صالحين، وضيوفه ينامون معه في غرفة نومه .. أخت زوجي تتّهمني بأنّي سرقت مبلغا ماليّا لأبيها بحجّة أنّه لم يبق اليوم من يشرف على المساعدة لوجه الله و زوجي يقف صامتا .. أنا الآن في بيت أهلي علما أنّ زوجي لم يتّصل ولم يسأل عن بناته وأنا امرأة ماكثة في البيت وليس لي أيّ دخل مادّي ووالداي متوفّيان ، أنا مع أخويّ في بيت أبي رحمه الله .. هل خروجي في محلّه وماذا أفعل الآن ؟
عمر المشكلة
4 أيّام
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
ليس لي أيّ قيمة عند زوجي و بالتالي لا يحترمني أهله .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الضغط النفسي و لا مبالاة زوجي بمشاعري و عدم الثقة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
طلبت من أخي أخذي إلى بيت أهلي - لمراجعة النفوس -

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
حيّاك الله وحيّا أصلك النبيل الطيّب الذي قلّ في زمننا هذا وجوده ..أن تقوم زوجة الابن على خدمة عمّها المسنّ وتتعهّده بالعناية والرعاية مرتجية الأجر والثواب من عند العزيز الوهّاب لا تطلب من أحد حمدا ولا شكورا ، هذا بحقّ أمر يبعث على الفخر ويدلّ على منبت طيّب وأصل كريم .. وبطيب أصلك وسماحة نيّتك أدعو الله أن يجزل لك الأجر ويفرّج كربك ويردّك إلى زوجك ويردّه إليك ردّا جميلا ويظهر براءتك على أعين الأشهاد .
أختي العزيزة الطاهرة حنان :
لا علاقة لموقف زوجك الحالي بما تظنّينه عندما قلت (ليس لي أيّ قيمة عند زوجي و بالتالي لا يحترمني أهله) . في غالب الأمر أنّه لا يملك الدليل والبرهان على براءتك وبالتالي لا يستطيع محاججة أهله، خاصّة أنّه لن يستطيع توجيه التهمة لأحد لذات السبب "أي عدم وجود دليل”.
أخيّتي كونك ذهبت إلى بيت أهلك لغرض مراجعة النفوس كما جاء في كلامك ( طلبت من أخي أخذي إلى بيت أهلي لمراجعة النفوس ) هذا لا بأس به شرط ألاّ يكون الخروج مع عدم رضا الزوج .. ولكن عليك أن تبادري أنت بمناداة زوجك لتتبادلا الحديث وتبيّني له موقفك وتتحاورا علّكما تصلان إلى دليل يثبت براءتك أو إشارة تشير إلى الفاعل .
ومن ناحية أخرى ربّما تستطيعين إقناع زوجك بأن يقول لأخته إنّ عدم اقتناعها بوجود أناس أخيار يفعلون الخير لوجه الله هذا لا يُعدّ دليلا ضدّك .. ولا يقبله عاقل .
ومن ناحية ثالثة : إن كانوا لا يرتاحون لخدمتك لأبيهم فهذا شأنهم وما عليك من ذلك ، ويستطيعون إعفاءك منه والقيام بواجبهم نحو والدهم .. ولكن هذا لا يعني إفساد حياتك الزوجيّة، فهي خاصّة بك ومن حقّك التمتّع بها .
توكّلي على الله .. وتضرّعي إليه أن يلهمك الصواب .. واطلبي من زوجك القدوم لزيارتك .. وحاوريه بكلّ ودّ واحترام دونما لوم أو تجريح .. وبإذن الله تفرّج من عند الكريم الرحيم.
أحيّيك مرّة أخرى وأرحّب بك في كلّ وقت .. وأدعو الله لك بالفرج العاجل والبراءة المعلنة .