الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
أنا بنت خطبت وتمّ عقد قراني منذ 7 أشهر ، لكن في الأسبوع الماضي تمّ فسخ خطبتي .
أحبّ خطيبي جدّا وهو أيضا ، سبب الانفصال أنّه يتّهمني اتّهامات باطلة ويشكّ فيّ كثيرا ويخطئ في الحديث معي عن أهلي وتربيتي ، ولا يعرف الأصول والواجب ويسمع كلام أمّه كثيرا في أيّ شيء تحكيه .
كنت صابرة عليه لأنّي أحبّه وأخيرا ضايقني فلم أعد أتحمّل وانفصلنا .. طلب منّي أن يرجع ووعدني ألاّ يعيد هذه الحركات مرّة ثانية لكنّي خائفة أنّه لم يتغيّر .
قمت بالاستخارة مرارا ، لكن لم يتّضح الأمر .
أرجوكم ساعدوني ..
عمر المشكلة
شهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الشكّ لدى خطيبي !
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
وصولها إلى أهلي وعدم اعترافه بالمشكلة
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أعطيته فرصا كثيرة لكن لا توجد فائدة لذلك قرّرت الانفصال .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
و تحيّة عطرة لابنتنا الغالية حنين سائلين الرحيم أن يوفّقنا للرأي الصائب ..
ابنتي العزيزة ...
الزواج سكن و مودّة ورحمة و احترام كلّ طرف للآخر فمهمّ جدّا تقدير كلّ طرف للآخر ومراعاة مشاعره , فإذا فقد الاحترام فقدت الحياة الزوجيّة كثيرا من معانيها الجميلة ، إذ ما فائدة أن يحبّك زوجك و هو لا يحترمك و يهينك و يؤذيك والعكس تكون الزوجة غير محترمة لزوجها و هكذا ....
و الآن أنت في فترة الخطوبة فترة اختبار كلّ طرف للآخر و فرصة للتعرّف عن قرب على طباع كلّ منكما , والجميل أن تكون هذه الفترة واضحة شفّافة بحيث يستطيع كلّ طرف إعطاء صورة واقعيّة عن نفسه و ليس صورة مثاليّة بحتة , وما قرأت من رسالتك من هذه الكلمات (يتّهمني اتّهامات باطلة ويشكّ فيّ كثيرا ويخطئ في الحديث معي عن أهلي وتربيتي ولا يعرف الأصول والواجب ..) هل يعقل أن تكون هذه الاتّهامات و التطاول وهو في فترة حتّى لو رأى ما يزعجه يغضّ الطرف أو ينصح بحبّ وتقدير , و أقدّر أنّه أحيانا يحدث في فترة الخطوبة بعض المشادّات بين الطرفين لكن يكون اختلاف في وجهات نظر أو خلافات بين الأهل ، المهمّ لا تكون بهذا الشكل ...
وعلى كلّ حال أقدّر تعلّقك به و حبّك له ... لكن حتّى لا نكون ظالمين في قرارنا أعطيه فرصة أخيرة لربّما يجتهد في تغيير نفسه , لا ينفع الحبّ وحده دون أن نتعب على حالنا بالتغيير للأفضل لأنّ الحب يا ابنتي لن يدوم إذا ذهب الاحترام .
وإذا أنت استخرت الله دعي الأمر لله , ليس بالضرورة أن تري مناما أو تشعري بشيء ، استخرت فقط واتركي الأمر لله فهو نعم الوكيل .
جرّبي ، أعطيه فرصة أخيرة ، وإذا استمرّ في أخطائه ومواقفه الأفضل الانفصال وربّي يعوّضك خيرا .
وفّقك الله ورزقك ما تتمنّين وزيادة .