الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
مشكلتي أنّني أعاني من مرض غريب منذ أسبوع ونصف تقريبًا، أصبحت فجأة أخاف من بلع الطعام والشراب، ونسيت كيفيّة البلع، وأصبح أكلي قليلًا جدّا، والمصيبة أنّني أصبحت أخاف حتّى من بلع ريقي، ولا أدري لماذا أكرّر بلع الريق، وإذا لم أبلعه أشعر أنّني سأختنق، وأشعر به في حلقي كلّ ثانية، وأضطرّ لبلعه خائفة ؛ لأنّني أعاني من رهاب بلع الريق وأحيانًا أغصّ، فأنا أبلع ريقي كثيرًا، وفي أغلب الأحيان لا أستطيع بلعه خوفًا من الاختناق، وأحيانًا يحصل الاختناق ، وأشعر أنّ جسمي مشدود وقت الاختناق، وأقوم بمحاولة البلع أكثر من مرّة للتخلّص من هذه الغصّة؛ لذلك في أغلب الوقت أقوم بإخراجه وعدم بلعه، وهذا يسبّب لي الإحراج أمام الناس أو أحيانًا عندما أبلعه أختنق به؛ لذلك أفضّل إخراجه، وهذا حقًّا يخيفني ويقلقني .
أتمنّى أن أجد لديكم حلاّ لمشكلة اللعاب هذه، إنّها حالة غريبة جدّا! لا أدري كيف وصلت إلى هذه المرحلة ؟! والمشكلة أنّني لا أستطيع زيارة طبيب نفسي، ولا استخدام دواء نفسي، وعندما أخبر أهلي بهذا يقولون هذه مجرّد تفاهات، أنت توسوسين، حاولت كثيرًا تجاهلها، وأحاول أكل القليل من الطعام بإجبار نفسي؛ فأنا عندما أبدأ في أوّل مرّة أبلع بشكل جيّد، لكن عندما أصل عند رابع أو خامس مرّة لا أستطيع الإكمال وأختنق بالطعام، طبعًا معاناة الطعام فقط، أمّا معاناة بلع الريق كامل اليوم بدون توقّف؛ فحدّث ولا حرج، والمشكلة أنّني أبلعه وأنا في خوف شديد، وأغصّ ، ويزيد خوفي؛ لأنّني أعتقد أن لا أحد مرّ بهذا من قبل، أشعر أنّني الوحيدة ،علما أنّني لا أعاني من أيّ مرض عضوي، وهذه الحال تزيد في الليل، وألاحظ أيضًا عندما أنشغل عنها، فإنّني أبلع بشكل طبيعيّ ولكن نادرًا ما أستطيع تجاهلها في أغلب الأحيان، أحاول أن أنشغل عنها وأتجاهلها، ولكنّي لا أستطيع، أرجوكم ساعدوني؛ فأنا خائفة أن أختنق بالطعام أو بريقي اعذروني إذا كانت رسالتي غير مرتّبة، فأنا أشعر بالخوف والتوتّر والقلق ،علما أنّني أعاني من وسواس الموت منذ خمس سنوات تقريبًا، لكن منذ سنتين تقريبًا خفّ الوسواس عندي، وظهرت عندي هذه الحالة فجأة وأنا آكل الطعام، أنا خائفة جدّا ، ففي بعض الأحيان أيضا أشعر أنّني سأختنق وأموت .
عمر المشكلة
شهر ونصف
فى اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
ربّما بسبب الوسواس القهري لأنّني أعاني منه - بمختلف أنواعه - منذ ستّ سنوات ولكن بشكل خفيف ويمكن تجاهله ولكن مشكلة البلع صعبة جدّا .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم قدرتي على طرد الفكرة و تفكيري الدائم فيها وخوفي من الاختناق .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
محاولة التجاهل و طرد الفكرة ممّا نفعني قليلا ولكن سرعان ما تعود حالتي ولا أستطيع البلع ..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فتاتي العزيزة سارة
قد ذكرت في رسالتك أنّك مريضة وسواس قهري وهذا من ضمن أفكار الوسوسة ، والوسواس القهري هو خلل هرموني في المخّ يحتاج إلى علاج كيميائي .
أرجو منك محاولة إقناع الأسرة وتوعيتها بذلك ، وإلى جانب هذا العلاج الكيميائي تحتاجين إلى العلاج السلوكي بوقف فكرة الوسوسة ، وردّدي الفكرة الدخيلة على عقلك عدّة مرّات أمامك .
عزيزتي يجب أن تهمسي بفكرة دخيلة توقف التفكير واقطعي الأفكار المتلاحقة . وإذا عادات الأفكار سوف تعود حاولي وقفها ومنعها بنفس الطريقة السابقة وذلك بمجرّد أن تبدأ ولا تدعيها تسترسل في عقلك قدر استطاعتك ، ومن الممكن وقف الفكرة عن طريق استقبالها بفكرة أخرى مقبولة بأن تتصوّري أنّه فعلا قد تمّ بلع الأكل وكلّ شيء وأنّك مازلت بخير .
حبيبتي واجهي الأفكار وأثرها المؤلم ، كلّ ما ذكرت هو مجرّد سلوكيّات بديلة وتدريبات لمواجهة الأفكار والتعوّد عليها، وكلّ هذا لا يلغي العلاج الدوائي .
حاولي مع أسرتك يا عزيزتي وإقناعها بالذهاب إلى الطبيب النفسي ، قد يستغرق العلاج من ثلاثة شهور إلى ستّة شهور ولا تنزعجي من ذلك فالعلاج آمن جدّا .
تابعينا بجديدك على موقعنا المتميّز .