الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
توفّي والدي و هو في السابعة والعشرين من العمر فحزنت كثيرا .. تقدّم لخطبتي كثيرون و لكن لم يكتمل أيّ موضوع ولم أشعر بالحبّ لأيّ منهم ، فأنا لست من الشخصيّة التي تنجذب للناس سريعا إلى أن حاول رجل أن يتقرّب منّي ، يكبرني بعشرين عاما و أصرّ على ذلك ، وبدأت أشعر بأهمّية وجودي في حياة هذا الرجل ممّا كان يسعدني كثيرا الإحساس بأنّي مرغوب فيّ بهذا الشكل ، و لكن الحقيقة المؤلمة كانت غير ذلك إذ كان يحاول دائما أن يكلّمني عن الجنس بحجّة أنّه شيء مهمّ للزواج و التكافؤ بين الزوجين مع وعوده لي بالزواج دائما ، و لكن لم يحصل إلى أن تطوّر الأمر إلى حدوث مكالمات جنسيّة بيننا و تعلّمت بسببه العادة ..
قطعت علاقتي به منذ سنة خوفا من الله و من نفسي أن تضعف أكثر و لكنّي لم أستطع إلى الآن نسيانه أو الكفّ عن البكاء أو العادة السيّئة، أشعر أنّي ضعيفة و مسلوبة الإرادة و حياتي انطفأت مع أنّ هذا هو العكس تماما ..
دعوت الله كثيرا و حاولت جهد نفسي أن أرجع إلى الطريق الذي يريده ربّنا ، لكن لم تستمرّ هذه المحاولة كثيرا ، فهذا الموقف من حياتي آذاني كثيرا و لم أستطع نسيانه إذ كنت أتخيّل دائما أنّ العلاقة ستعود وسوف يشعر بقيمتي ، و لكن كلّها خيالات لم تحدث و أعيش فيها وحدي حزينة و محطّمة. ساعدوني للخروج من هذه الحالة و نسيان هذا الشخص و كلّ مشاعر الحرام التي أحسست بها .. فأنا أشعر دائما بالنقصان ..
عمر المشكلة
سنة

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة سارة
قرأت ما جاء في رسالتك وما تعانينه من صراع داخلي لتلك العلاقة التي أخذت منك واستفزّتك كثيرا، فالتكافؤ أمر ضروريّ في جميع العلاقات وأهمّ علاقة هي العلاقة الزوجيّة وكيفيّة اختيار شريك الحياة والتي تربط أسرا بعضها البعض وليست أفرادا فقط .
هذه العلاقة يا عزيزتي هي علاقة اعتماديّة مرضيّة علاقة احتياج نتيجة احتياجك للأب الذي فقد ورحل ولكنّ هذا الأب البديل غير أمين فاستنزفك نفسيّا وفكريّا ..
إنّ الطبيعة السويّة للإنسان تفصح عن تنفّسها وقت الأزمات والأزمة قد تكون موقفا حياتيّا مصيريّا يكشف عن المعدن الحقيقي للإنسان وأصله أو كيانه الفعلي ، وهذا يساعد الإنسان على أن يكشف نفسه ويساعد الآخرين على اكتشافه .
ما أودّ قوله عزيزتي ما حدث يكشف لك طبيعة هذا الرجل الاستغلالي . إنّه صائد ليس بماهر وكما أنّ الثعابين الفعليّة تميتنا فإنّ البشر الذين يحملون السمات الثعبانيّة يميتوننا أيضا .. فبعض البشر ينفثون نفس السمّ وبنفس الطريقة .
عزيزتي تصحيحا لهذا الخطأ عليك بفعل الكثير واعلمي أنّ الإنسان يتمتّع بحرّية الإرادة وهذا ما يجب أن تفعليه أن تطوي هذه الصفحة من حياتك بكلّ ما تحمل من مشاعر مؤلمة ومفرحة ، أعلم صعوبة الأمر في البداية ولكن من رسالتك أعتقد أنّك تفعلين ذلك ..
حرّية الاختيار جزء أصيل من إنسانيّتنا لأسباب دينيّة وفلسفيّة وأخلاقيّة كثيرة .
الصراع الذي بداخلك يحدث لنا جميعا حين تجبرنا الحسابات المنطقيّة ومتطلّبات الحياة على اتّخاذ قرار متعارض مع شيء فطريّ في داخلنا ، ونحتاج إلى قوّة الإرادة كي ننتصر على هذا الصراع .
أتمنّى لك كلّ الخير وأنتظر جديدك في رسالتك القادمة وأهلا بك صديقة على موقعنا المتميّز .