الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم
وقعت في حبّ فتاة منذ سنتين ونصف و بعض أهلها يعلمون ولم نتقابل في هذه الفترة ، نتواصل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي نظرا لبعد المسافة بيننا ووعدتها بالزواج وأصبحت ترفض عددا من الرجال من أجلي . نصحتها فرفضت لأنّ ظروفي لا تسمح لي بخطبتها الآن .. أريد أن أتركها لأسباب معيّنة وأخاف أن أرتكب ذنبا جرّاء قراري هذا . ماذا أفعل ؟ هل أستخير ؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين، وصلّى الله وسلّم على رسوله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد .
يسرّنا أن نرحّب بك في موقعك المبارك، فأهلا وسهلا، ونسأل الله التوفيق في الردّ على رسالتك .
من السلوكيّات المنحرفة التي باتت شائعة في وقتنا الحالي التعارف بين الشابّ والفتاة عن طريق النت، يبدأ هذا التعارف وفي نفس كلّ منهما أنّ هذا التعارف بريء وخال من كلّ نوازع غير أخلاقيّة، ونسي الشابّ والفتاة أنّ كلاّ منهما قد خطا أولى خطوات الشيطان، وقد نهانا الله تعالى أن نتّبع هذه الخطوات (يا أيّها الذين آمنوا لا تتّبعوا خطوات الشيطان ومن يتّبع خطوات الشيطان فإنّه يأمر بالفحشاء والمنكر ... الآية) ثمّ بعد ذلك تتطوّر العلاقة ويتخيّل كلّ طرف أنّه قد عثر على مبتغاه وحقّق أمنيّته في العثور على شريك الحياة. وتستمرّ العلاقة وتتطوّر في هذا الفراغ الفضائي العجيب بعيدا عن أعين الأهل، ولكن عين الله سبحانه وتعالى تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
ابني الكريم .. ذكرت أنّك (وقعت في حبّ فتاة) واستمرّت هذه العلاقة (سنتين ونصف) ولم تتقابل مع هذه الفتاة طوال هذه الفترة نظرا لبعد المسافة بينكما، وظلّ التواصل بينكما (عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي).. وهنا لي عدّة أسئلة أوجّهها إليك :
ألم تعلم أنّ الله قد حرّم أيّ علاقة بين شابّ وفتاة ليس بينهما رابط شرعيّ حتّى وإن كانت تحت أعين الأهل ؟
هل ترضى لأختك أن ترتبط عاطفيّا بشابّ أجنبيّ عنها تحادثه وتبثّ له عواطفها ومشاعرها ؟
هل التعارف عن طريق النت هو الطريق الصحيح لاختيار زوجتك وأمّ أولادك ؟
ماذا تعلم عن أخلاق ودين هذه الفتاة التي كنت مقدما على الزواج منها ؟
الزواج يا ابني الكريم رابطة مقدّسة ، حين يقدم الشابّ عليها يجب أن يختار صاحبة الخلق والدين التي سوف تكون شريكة له في حياته تحمل اسمه وتكون أمّا لأولاده . كما يجب أن يتمّ التعرّف إلى أهلها ومجتمعها لأنّ الأهل والبيئة التي تنشأ فيها الفتاة تعكس عن دواخلها . كما يجب أن يتحقّق مقدار معقول من التكافؤ بين الشابّ والفتاة بحيث تنسجم الحياة بينهما. فكيف يا بنيّ أن تتوقّع نجاحا لزواج نشأ في عالم افتراضيّ اجتهد كلّ طرف أن يبدي أجمل صورة له وإن كانت على غير الحقيقة ؟؟ خلف شاشة الكمبيوتر تجد الطالح يتجمّل وينمّق كلامه ليبدو صالحا ومصلحا، وتجد الكاذب المخادع يتلوّن ليظهر أنّه الصادق الأمين.
ابني الكريم .. أخبر هذه الفتاه أنّك في حلّ من أيّ وعد وعدتها بالزواج، ثمّ توقّف فورا عن الاتّصال بها، وليس عليك إثم لتركها بل الإثم هو الاستمرار في هذه العلاقة غير السويّة. والاستخارة تكون في أمر طاعة وليس في أمر معصية، فليس عليك استخارة في ترك الفتاة، وبادر بالتوبة من هذه العلاقة وأكثر من ذكر الله وتلاوة القرآن والاعتصام بحبل الله المتين .
وفي الختام .. أدعو الله سبحانه أن يهديك ويرزقك الهدى والتقى والعفاف والغنى، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنّا.