الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
كثيرا ما أبكي في الصلاة و خاصّة عند السجود و لأسباب كثيرة ، و قبل قليل صلّيت العشاء و بكيت في سجودي أثناء دعائي أن يشفيني ممّا أنا مصابة به من الوسوسة لأنّني متعبة و أحتاج إلى أن أشكو همومي إلى الله .. فهل فعل ذلك يبطل الصلاة ؟ لأنّني كثيرا ما أمرض أو أمرّ بمواقف محبطة وقاسية في حياتي ، فأصلّي و أبكي و أدعو الله في الصلاة وخاصّة عند السجود أن يجبر الله كسري و ما إلى ذلك و ربّما أبكي بصوت خفيف أو أرفع صوتي قليلا أثناء البكاء و ربّما أشهق فهل هذا يعتبر مبطلا للصلاة ؟ أريد أيضا أن أشكو همّي إليكم .. لم أعد أطيق الصلاة ، أصبحت ثقيلة جدّا على قلبي ، عند قراءة الفاتحة أوسوس و أخشى أن أخطئ فيها فأجلس وقتا طويلا في قراءتها و أحيانا أعيد الكلمة أربع أو خمس مرّات ، أيضا ما كان يجعلني أخشع ولو قليلا في الصلاة هو البكاء عند السجود سواء لأمور دنيويّة أو أخرويّة ، والآن قرأت أنّ ذلك يبطل الصلاة فكيف أجمّد دموعي و أنا في حاجة جدّا إلى البكاء ، حتّى البكاء في الصلاة أصبح ممنوعا ، لم أعد أطيق أيّ شيء ، كلّ شيء ممنوع و محرّم ، إنّ هذا يجعلني أشعر بعبء كبير ، أريد أن أصلّي كما كنت أفعل في الماضي وأخشع و أشعر بسعادة و طمأنينة بعد الصلاة ، و لكن لا يجب أن ألاحظ مخارج الحروف و لا أبكي و لا أشكو من أيّ شيء إلى الله .. وألاحظ نزول الإفرازات من عدمها و أجاهد نفسي لإبعاد الأفكار الجنسيّة التي تأتيني في الصلاة و بعد الوضوء لكيلا يخرج مذي و أن أضع مناديل في المكان بسبب الصفرة التي تكون موجودة أغلب الشهر ، و عند وضعي المناديل لكيلا تنتشر أشعر بشيء من الإثارة بسبب احتكاكها بجسدي فأخشى نزول المذي ، ووضع المناديل أيضا يسهّل خروج الريح منّي فأدفعها وأنشغل بذلك عن الخشوع ، و رغم أنّني أحاول إخراجها قبل الصلاة ولكن لا فائدة في أغلب الأحيان ، كيف أصلّي و كيف أعيش بكلّ هذه المشاكل ؟، كيف أخشع كيف أنفّس عن نفسي ؟ إلى من أشكو همّي و حزني إن لم يكن ذلك إلى الله ؟ أخبروني كيف أعيش لم أعد أطيق الحياة ، في أيّ موضع أخشع في الصلاة إن كنت أحمل همّا في كلّ موضع ؟ ماذا أفعل في نفسي ؟ كلّما أخطأت و عدت إلى الفتاوى وجدت أنّ الأمر يتطلّب إعادة الصلاة ، وهذا يعني ساعة كاملة من الخوف و الوسوسة و الضيق ، هذا يعني أنّ عليّ دخول الحمّام و الاستنجاء و التحفّظ و وضع مناديل مجدّدا ، وتنظيف الماء المتناثر من المرحاض و الذي لم أكن ألاحظه من قبل و الوضوء و إعادة الوضوء عدّة مرّات ، أيّ همّ هذا كيف تكون الصلاة راحة بكلّ ذلك ، لقد كانت راحة سابقا عندما كنت أصلّي بدون معرفة كلّ هذه الأحكام ، أمّا الآن فكلّ شيء يبطل الصلاة ، تعبت جدّا أحتاج إلى مساعدة ، أمّي و أبي قلقان عليّ من الوساوس ، أمّي طبيبة نساء وولادة أخبرتني أنّ المذي و المنيّ للمتزوّجين لذلك ألغي فكرتهما من رأسك والإفرازات الصفراء طاهرة ولا تنقض الوضوء لقد قالت لي ذلك عدّة مرّات و لكنّي أعود و أفعل غير ما تقول ، في الواقع أعتقد أنّها قلقة عليّ من الإصابة بالوسواس القهري لذلك تقول لي ذلك وأبي يخبرني أنّني أستهلك الكثير من الماء في الوضوء ، ما العمل للتأكّد من وصول الماء إلى كلّ مكان و هذا يأخذ وقتا طويلا و ماء كثيرا ، كيف أعيش و أنا في هذه الحالة أكاد أفقد صوابي ؟ لا يمكن لأحد العيش بكلّ هذه المشقّة ، إنّ الدين ليس عسرا فلماذا أشعر تجاهه بأكثر من مجرّد العسر ؟ أرجوكم ساعدوني أكتب إليكم هذه الرسالة وأنا أبكي بشدّة ، لقد تبت قبل حوالي خمسة شهور ، حسنا قبل التوبة كنت لا أبالي بكلّ هذه المسائل ، أعتبر الإفرازات طوال الشهر طاهرة فيما عدا الدم و الإفرازات البنّية و لا أعرف ما المذي و المنيّ، أصلّي بسرعة ولا أبالي بما أقول حتّى في الصلاة ، و الحمد لله اهتديت و عشت أفضل أيّامي قبل أن أدخل في هذه الحالة وأعرف حكم الإفرازات و كلّ تلك الأحكام . لقد كنت حينها قريبة من الله و أقول الأذكار و أقرأ القرآن و أساعد والدي وأذاكر و أقوم بالعديد من الأنشطة ، ولكن قبل شهر دخلت في هذه الحالة ، لا أنكر أنّه ربّما كان أسوأ شهر مرّ عليّ في حياتي ، أيّامه صعبة جدّا كلّها إعادة للصلوات و وحشة لا تطاق لا لذّة و لا خشوع ، وساوس طوال الوقت و الكثير من البكاء ، ماذا أفعل بالله عليكم ، أهذا هو الدين حقّا ؟! إنّ هذا مختلف عمّا اعتقدت منذ طفولتي ، أعتقد أنّه يسر لا تعقيد فيه ولا مشقّة ، أصبحت أكره كلّ شيء ، أشعر بضيق غير طبيعيّ ساعدوني ، إن كان بالإمكان الإجابة على رسالتي سريعا فرجاء قوموا بذلك لأنّني حقّا متعبة وعسى أن يدخلنا الله الجنّة معا ، لقد وصلتني بعض الرسائل منكم و لكنّها تظهر على شكل علامات استفهام فما السبب في ذلك ؟
آسفة جدّا أعلم أنّني مزعجة جدّا و رسائلي كثيرة و طويلة و لكن سامحوني، أنا سأنفجر أحتاج إلى مساعدتكم بشدّة ، سأدعو الله لكم دعوة من قلبي إن وفّقني الله إلى ذلك كعربون عن شكري لكم .

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فتاتي العزيزة درب الحياة .
أعلم جيّدا ما تعانينه وهو ما يسمّى باضطراب الوسواس القهري وهو فكر متسلّط وسلوك جبريّ يظهر بتكرار لدى الفرد. وهو اضطراب مرتبط بالقلق ويتميّز بمخاوف وأفكار غير منطقيّة تؤدّي في النهاية إلى تصرّفات قهريّة وهذا ما حدث معي عن طريق مخاوف قبول الصلاة والطهارة وغير ذلك والأعراض القهريّة هي تصرّفات متكرّرة مرارا نتيجة لرغبات ودوافع لا يمكن السيطرة عليها ، هذه التصرّفات يفترض أنّها تخفّ من حدّة القلق أو الأفكار المرتبطة بالوسواس وأعتقد أنّ ما يحدث من خلال الأحداث التي ذكرتها في حياتك اليوميّة مرتبط بهذا الارتباط ..
أوّلا هناك العلاج السلوكي الذي يقلّل من الكثير من العادات القهريّة ويساعد في السيطرة على هذه السلوكيّات، والسلوكيّات القهريّة هي التي تميّز اضطراب الوسواس القهري .
عزيزتي قد يختلف العلاج الأفضل والأنجح لاضطراب الوسواس تبعا للمريض نفسه وخدمة الشخص وتفضيلاته وغالبا ما يكون الدمج بين العلاج النفسي والعلاج الدوائي ناجحا جدّا .
أتمنّى أن تذهبي إلى طبيب نفسي إذا أمكن , أعتقد أنّ الأسرة متفهّمة لذلك الأمر حيث أنّك ذكرت (أنّ والدتك طبيبة) وهذا سوف يساعدك كثيرا .
لا تنزعجي من قبول الصلاة وغير ذلك ممّا ذكرت في تفاصيل استشارتك ، واعلمي أنّ العلاج الدوائي والأدوية المعالجة مجدية بما يكفي لمعالجة اضطراب الوسواس القهري، وبمجرّد البدء في العلاج السلوكي والدوائي سوف تندهشين من النتيجة .
أتمنّى لك الشفاء العاجل وأنتظر جديدك على صفحات موقعنا المتميّز ولك منّي كلّ الخير .