الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


11 - ربيع أول - 1438 هـ:: 11 - ديسمبر - 2016

كيف أتخلص من هذه الحبوب لأنني أعاني من الأرق؟


السائلة:وهاب

الإستشارة:أحمد فخرى هانى

السلام عليكم
أنا سيّدة أبلغ من العمر خمسا وستّين سنة مشكلتي تكمن أنّني أتناول حبوب
Stilnox 10 mg
منذ ستّ سنوات كلّ يوم أتناول حبّة واحدة ليلا مدّة ستّ سنوات مستمرّة على التوالي ..أعاني من الأرق وعدم النوم، وهذا الدواء وصفه لي طبيب قلب مختصّ الطبيب الذي أعالج عنده لأنّني أعاني من ارتفاع ضغط الدم منذ فترة طويلة حوالي خمس عشرة سنة والسكّر مؤخّرا منذ حوالي سنتين .
أردت التخلّص من هذا الدواء لكثرة ما سمعت عنه من أضرار على الصحّة ولكنّي لم أفلح .
أريد منكم مساعدتي وكيف يكون العلاج هل بخفض الجرعات ؟ إذا كان كذلك أريد منكم أن تشرحوا لي الطريقة أو ما هو العلاج ...هل هناك علاج آخر أخفّ منه أو ما هو الحلّ؟ بارك الله فيكم .
قرأت في الإنترنت عن كيفيّة التخلّص من المنوّم ولكنّي لا أعرف صحّة المعلومة وذلك باتّباع من يتناول المنوّمات منذ سنوات طويلة، بتناول كلّ يومين والعودة إلى العيار العادي مدّة يومين، وتكرار ذلك من أربعة أسابيع إلى ثمانية ممّا سهّل عمليّة خفض الكمّية. وفي الأسبوع الأوّل بعد هذه الفترة البدء بتناول نصف العيار طوال أربعة عشر يوما وفي الأسبوع الثاني الخفض إلى الربع مدّة أربعة عشر يوما .

عمر المشكلة
ستّ سنوات

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
المرض

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
إدمان المسكّن .

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة


الإجابة

وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بالأمّ الفاضلة بارك لك الله في صحّتك .
تمنّياتي لك بأفضل صحّة وأفضل حال ، الأمّ الفاضلة إساءة استخدام العقاقير الطبّية سلوك إدماني يجب التخلّص منه في أقرب وقت بإذن الله تعالى ، والشيء الإيجابي أنّك طلبت أن توقفي السلوك السلبي لإساءة الاستخدام وهذا شيء إيجابي ومهمّ في نفس الوقت وهذا سوف يساعدك بشكل كبير جدّا كونك مقتنعة أنّ هذا السلوك سلبيّ وسوف يؤثّر على صحّتك .
الأمّ الفاضلة لابدّ في البداية من متابعة الطبيب المعالج لك لجرعات الدواء ، ونجاحك في تقليل الجرعات خطوة خطوة لأنّك في مرحلة تحتاجين فيها إلى عين أخرى تنظر إلى ما تقومين به وتشجّعك على الاستمرار في التوقّف والسيطرة على سلوكك ، وطريقة التدرّج في الامتناع عن الدواء الذي ذكرته طريقة إيجابيّة تؤدّي إلى النجاح في الإقلاع عن إساءة استخدام الدواء اتّبعيها ولكن بمتابعة الطبيب المعالج ، ولا تستبدلي نوع الدواء بآخر أبدا في هذا التوقيت حتّى تقوى عزيمتك وإرادتك في التوقّف عن تلك العادة كما نصحك ببعض الأمور المهمّة منها :
- أكثر فترة تحتاجين فيها إلى المنوّم فترة ما قبل النوم لذا عليك بعمل بعض الأشياء السلوكيّة كنوع من إلهاء ذهنك عن التفكير في أخذ المنوّم ، ومن تلك الأشياء القراءة وسماع الموسيقى أو القرآن والانشغال في عمل بعض الأشياء اليدويّة البسيطة قبل النوم مثل تنظيف الخضار وحياكة بعض الملابس أو كيّ ملابسك أو غسيل الصحون وغيرها من الأشياء التي تلهي تركيزك عن أخذ الدواء قبل النوم .
- عليك بممارسة تمرينات الاسترخاء قبل النوم من خلال أخذ نفس عميق وإخراج الزفير براحة ، كرّري تلك العمليّة بشكل منتظم ثمّ ركّزي على شدّ واسترخاء عضو من جسمك مع ذكر كلمة استرخاء ويمكن لك قراءة تدريبات الاسترخاء من مواقع النت بشكل أفضل .
- لابدّ من مكافأة نفسك عند الانتظام في خطّتك للامتناع عن تناول الدواء من خلال كلّ نهاية أسبوع تشترين لنفسك شيئا محبّبا أو تتناولين طعاما محبّبا لك مع دعوة صديقة محبّبة لك لتناول الطعام في مكان ما .
- أبعدي كلّ شيء يذكّرك بتناول الدواء عن المكان الذي تنامين فيه حتّى لا تتذكّري السلوك المرتبط بعلبة الدواء ، فإنّك تستطيعين المقاومة .
الأمّ الفاضلة تحيّاتي لك وكلّي ثقة في قدرتك على السيطرة على سلوكك ووصولك إلى برّ الأمان بإذن الله تعالى .
مرّة أخرى تحيّاتي لشخصك الكريم وفي انتظار تواصلك معنا ..

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:2184 | استشارات المستشار: 577

استشارات متشابهة


استشارات محببة

أغلب مشاكلنا تنتهي بالصراخ والسبب أهله!
الاستشارات الاجتماعية

أغلب مشاكلنا تنتهي بالصراخ والسبب أهله!

السلام عليكم .. أنا وزوجي كثيرا الخصام والعتب فلا يمرّ أسبوع...

نوف سعود سعد2150
المزيد

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!
الإستشارات التربوية

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأريد التكرم بمساعدتي للإجابة...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2152
المزيد

هل بعد النشوة ونزول المذي يتوجب علي الغسل?
الأسئلة الشرعية

هل بعد النشوة ونزول المذي يتوجب علي الغسل?

السلام عليكم ورحمة الله..بصراحة لا أعلم من أين أبدأ وأتمنى ألا...

الشيخ.إبراهيم بن عبد الرحمن بن ناجي آل عتيق2152
المزيد

ابني يخاف من الأطفال الذين في عمره!
الإستشارات التربوية

ابني يخاف من الأطفال الذين في عمره!

السلام عليكم .. عندي...

فاطمة بنت موسى العبدالله2152
المزيد

قامت بنذر وبسبب ظروفها لم تستطع الإيفاء به!
الأسئلة الشرعية

قامت بنذر وبسبب ظروفها لم تستطع الإيفاء به!

السلام عليكم أودّ أن أسألكم عن قريبتي فهي تقول إنّها تعاني من...

د.مبروك بهي الدين رمضان2152
المزيد

أشعر بنفور شديد تجاه الناس عموما حتّى أقاربي!
الاستشارات النفسية

أشعر بنفور شديد تجاه الناس عموما حتّى أقاربي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنّى أن تشرحوا لي وتبيّنوا...

نوره إبراهيم الداود2152
المزيد

أتمنّى أن تكون أمّي هي صديقتي ومن تحتويني!
الاستشارات الاجتماعية

أتمنّى أن تكون أمّي هي صديقتي ومن تحتويني!

السلام عليكم ..
قبل أن أسرد مشكلتي أحبّ أن أوضح أمرا كوني...

مها زكريا الأنصاري2152
المزيد

أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!
الاستشارات الاجتماعية

أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!

السلام عليكم .. أنا طالبة بالثانويّة العامّة و منذ 3 أسابيع...

د.محمد سعيد دباس2152
المزيد

أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما!
الاستشارات الاجتماعية

أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما!

السلام عليكم ..
أنا الأخت الكبرى لعائلة متعلّمة متركّبة من...

أماني محمد أحمد داود2152
المزيد

لم يعجبني قيام الخادمة بالتنظيف وزوجي موجود!
الاستشارات الاجتماعية

لم يعجبني قيام الخادمة بالتنظيف وزوجي موجود!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل تصرّفي يعتبر نشوزا ؟ استيقظت...

د.مبروك بهي الدين رمضان2152
المزيد