الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله ..
أبي لم يكن يوما أبا بالمعنى الحقيقي للأبوّة، كان لا ينفق علينا ودائم الغضب والكدر ، وكان يضرب إخوتي ضربا مبرحا وكذلك والدتي التي كانت تنفق علينا ويأخذ منها أموالها ..
وبعدما كبرنا أصبح يحاول إثارة المشاكل وزرع البغض في قلب والدتي وحثّها على قطيعتنا ، ولكنّها كانت تقاوم وتتحمّل منه كلّ أنواع الغضب والجور .
أجد في نفسي أمام حزن والدتي وكدر حياتها وتهديداته لها بتخريب بيوتنا وتطليقنا من أزواجنا وهدم حياتها الكثير من الحزن ولا أملك شيئا سوى الدعاء .. ورغم كلّ ما يفعل بنا إلاّ أنّني أشعر بالذنب عند الدعاء عليه، لكنّي بتّ في هذه الأيّام لا أتمنّى شيئا أكثر من موته، لا أرى حلاّ لمشاكلنا وأذانا ولا طريقة لكفّ بلائه عنّا إلاّ موته .. فهل آثم إذا دعوت الله أن يعجّل موته و يخلّصنا من ظلمه وطغيانه ؟
علما أنّه لا يصلّي ولا يقرأ القرآن وأحيانا كثيرة يتّضح لنا أنّه لا يؤمن بالحساب والآخرة !
شكرا لكم .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.... وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
أوّلا: أسأل الله تعالى أن يفرّج همّك وهمّ أخواتك وأن يصلح حال والدكم وأن يردّه إلى رشده ويهديه .
ثانيا: وإن كان أبوك على الحال الذي ذكرت فلا شكّ أنّه مسيء، وعلى أيّة حال فإنّ إساءته لا تسقط عنكم برّه، والإحسان إليه، لأنّه يبقى أبا وإن فعل ما فعل، فلا يجوز لكم الدعاء عليه وإن ظلم وأساء فإنّ ذلك يعتبر عقوقا منكم له.
واعلمي أنّ من أعظم إحسانكم إلى والدكم كثرة الدعاء له بالهداية، والسعي في إصلاحه بنصحه وتوجيهه بأسلوب حسن أو تسليط بعض أهل الفضل والخير عليه وخاصّة من يرجى أن يكون قوله مقبولا عنده منهم .
فلا يجوز الدعاء على الأبوين وإن كانا ظالمين، لأنّ ذلك من العقوق، وهو من أكبر الكبائر. قال صلّى الله عليه وسلّم: (ألا أنبّئكم بأكبر الكبائر، ثلاثا؟ قلنا: بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين....) متّفق عليه.
فالواجب على من ابتلي بأب هذا حاله أن يحسن صحبته، ويجتهد في نصحه بالتخلّي عن المعاصي، فإن قبل ذلك فهذا حسن، وإلاّ فليدع له بالهداية والاستقامة، ويكل أمره إلى الخالق سبحانه.
بل الواجب عليك برّ أبيكم والإحسان إليه، وطاعته في المعروف، ومصاحبته بالمعروف -‏أيضا- حتّى ولو كان ظالما جدّا - كما تقولين - لقوله تعالى: (ووصّينا الإنسان بوالديه ‏إحسانا)، وقال: (ووصّينا الإنسان بوالديه حسنا)، ‏وقال: (ووصّينا الإنسان بوالديه حملته أمّه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن أشكر لي ‏ولوالديك إليّ المصير* وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما ‏وصاحبهما في الدنيا معروفاً )، وقال تعالى: (وقضى ربّك ألاّ تعبدوا إلاّ ‏إيّاه وبالوالدين إحسانا إمّا يبلغنّ عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفّ ولا ‏تنهرهما وقل لهما قولا كريما* واخفض لهما جناح الذلّ من الرحمة وقل ربّ ارحمهما كما ‏ربّياني صغيرا ) .
فلا تضجري من تصرّفات أبيك معك، وعليك بالصبر، ‏وصاحبيه بالمعروف ولو أساء إليك لعظم حقّه عليك. ولعلّك إذا ‏أحسنت إليه يشعر بشيء من وخز الضمير، ويهتدي إلى رشده.
وعلى أيّة حال لو وسّطت بينكم وبين أبيكم بعض الخيّرين أو ‏بعض الصالحين لإزالة ما يكون منه من ظلم، وجور وتعدّ، لعلّ الله تعالى يهديه.
أمّا كونه لا يصلّي، وغيرها ممّا ذكرت فلا شكّ أنّه إثم عظيم، فإن كان منكرا كما قلت حتّى ليوم الحساب، فهو على خطر عظيم وبلاء شديد، ويخرج به من الإسلام، ومع ذلك يجب عليكم برّه والدعاء له بالهداية، وأمره إلى الله .
وفّقك الله لكلّ خير .