الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة منذ سنة وستّة أشهر ، بعد خمسة عشر يوما من الأيّام الأولى من الزواج سافر زوجي إلى دولة خليجيّة، وكان الاتّفاق أن يقوم باستقدامي بعد حوالي عشرين يوما ، لكنّي فوجئت بتأجيل سفري وأصرّ أن أذهب وأجلس في شقّتي مع ابنتين له من زوجة سابقة كان طلّقها منذ ثلاث سنوات. وبعد نقاش طويل وافقت شرط الجلوس لمدّة لا تزيد عن خمسة عشر يوما ، لكن امتدّت الإقامة شهرين إلى أن تركت الشقّة ومكثت عند أهلي ، فما كان منه إلاّ أن أرسل إلى ابنتيه للالتحاق به وتركني في بيت أهلي شهرا و خمسة عشر يوما. ثمّ قام بالاتّصال بي وطلب منّي السفر فوافقت على أمل إقامة حياة سعيدة ، وخلال ثلاثة أيّام سافرت وفوجئت بشخص مختلف يتعامل معي بجفاء ، وعلمت فيما بعد أنّه على علاقة بأخرى فكان يرفض الاقتراب منّي ويهجرني خوفا من أن يحدث حمل .. لجأت إلى عمّي بعد شهر ونصف ورفض .. تدخّل عمّي وعن طريق الشرطة أخذني وبعدها تركني زوجي لمدّة شهر ثمّ رفع دعوى طاعة وتمّ الصلح بعد ثلاثة شهور... رجعت أسبوعا وذهبت إلى مصر ثمّ التحق بنا بعد أسبوع وأقمنا في شقّتنا في بيت العائلة .. أمّا الآن فالمشاكل تحوم حولنا -بسبب تدخّل حماتي وحميّ- وعلمت أّنّه يرتّب للزواج من أخرى قبل انتهاء عام على زواجي واصطنع خلافا ، فطلبت من أهلي التدخّل وطردنا أنا وخالي وأهلي من الشقّة حتّى يتسنّى له الزواج دون علمي .. خرجت غاضبة وبعدها سافر إلى دولة الخليج ذاتها وحاول أن يصالحني إلاّ أنّي رفعت دعوى الخلع .. فهل تصرّفت صوابا في قراري ؟

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك عزيزتي بين أفراد أسرتك الثانية أسرة موقع (لها أون لاين) الفريد المتميّز الحريص على بذل كلّ ما في الوسع والطاقة للتعاون معكم على الخير والحقّ والوصول إلى ما فيه راحة البال .
وأوّل وأنفع ما نوصي به ونعين بعضنا عليه هو تقوى الله ودوام مراقبته في السرّ والعلن (ومن يتّق الله يجعل له مخرجا ..)
توكّلي على الله وخذي بالأسباب ، وفي نهاية كلّ أمر نرضى بما قسم الله وقدّر حتّى ولو كان غير ما نحبّ ونرجو، فقدر الله هو الخير كلّ الخير .
استعيني بالاستخارة والاستشارة ودوام الدعاء لله رجاء أن يبصّرك بالحقّ ويهديك سبيل الرشاد .
ممكن أن نأخذ برأي الأهل والأسرة ,صديقة قريبة منك صالحة ومخلصة حتّى يكون الحكم عادلا وصائبا ..
قرار البقاء أو الخلع يحتاج إلى تريّث وتفكير صائب .
ماذا فعلت قبله ؟ ما هي المساعي التي بذلتها في طريق التوافق بينكما وتغيير بعض العقبات الموجودة ؟
اجلسي إلى نفسك في صراحة ومكاشفة للوصول إلى مميّزات وعيوب كلا الاختيارين .
أوجدي ردودا على كلّ من : كيف ؟ لماذا ؟ أين ؟ لم ؟ ومن ؟ ثمّ اجلسي إلى زوجك وبكلّ وضوح يجب تحديد ما هو غير مقبول والبدائل له وهل هو موافق أم رافض ؟
يجب الوصول إلى نقاط التقاء بينكما فيما فيه اختلاف مع بعض التنازلات من كليكما ، فطبيعة الزواج الناجح هي التكيّف مع ما هو مختلف والتعايش مع الاختلافات والاختلاف بأدب .
الزواج سكن ومودّة ورحمة ينشرها الله عزّ وجلّ بين زوجين في طاعة الله وعلى نيّة خالصة وعمل صالح يتعاون كلّ منهما مع الآخر , ولابدّ من الاحترام والحفاظ على الخصوصيّة والمشاعر .
هذا الرجل ما طبيعة حياته وخصاله الشخصيّة والاجتماعيّة والعمليّة والنفسيّة ؟
ما مدى التواصل بينه وبين ربّه وعلاقته وعبادته ؟
حبل النقاش وجسر الودّ والألفة بينكما لابدّ أن يمتدّا للوصول إلى نقاش مثمر .
مثلا أمر الإنجاب ما هو القرار تحديدا ؟ يجب الإفصاح عن ذلك وبعد نقاش وحوار ناجح نصل إلى حلّ يرضي كليكما بإقناع وقناعة .
من يتدخّل أيضا للصلح والإصلاح يجب أن يتمّ تحديد الشخص بالاتّفاق بينكما ومتى يتدخّل ؟
اسردي محاولاتك هل لتعديل الوضع أم لتخطّي العقبات؟
فإن لم يكن هناك سابق محاولات ، فعليك الأخذ بالأسباب وبذل كلّ ما في وسعك وإعانته على نفسه ، والله المستعان وهو يهدي السبيل .