الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
عمري تسع وعشرون سنة متزوّجة منذ سنة وثلاثة أشهر .. تزوّجت رجلا متزوّجا و له أربعة أطفال .. دائما ما يخبرني زوجي أنّه يكره زوجته الأولى و لم يبقها على ذمّته إلاّ رحمة بها وصدقة ومن أجل الأطفال ، علما أنّه صدر منه يمين الطلاق مرّة واحدة ثمّ استرجعها .. زوجي هو حبّي الأوّل والأخير إذ لم يكن لي علاقات قبل الزواج .. كانت حياتي سعيدة مكتملة مدّة من الزمن حتّى اكتشفت أنّه يراسلها برسائل الشوق والغرام و بينهما رسائل جنسيّة .. وممّا عرفت وقرأت في حوارهما أنّها لا تعطيه ما يريد كأن يترجّاها بقوله كلمة أحبّك ، إنّها تستخدم أسلوب السهل الممتنع .. وهذا ما يزيد جنونه بها .. أعلم أنّه قد اعتاد عليَ وكلّ إنسان يحبّ أن يمتلك ما ليس في يده .. غيرتي قتلتني ، بكائي أصبح ليلي ونهاري .. إضرابي عن الأكل .. لم أعد أعرف كيف أتصرّف ولم أستطع مواجهته لأنّي أعلم أنّ من حقّهما عيش هذه اللحظات..لكن ما يزيد عذابي هو كذبه وقوله إنّه لا يحبّها ولا يريدها ، ومن ثمّ يبثّ لها كلمات العشق التي يبثّني إيّاها..أتعبتني غيرتي ..
عمر المشكلة :
سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أنا سبب المشكلة ، لم أكن أعرف أنّي أمتلك هذا الشعور بالغيرة...لم أكن أعرف أنّه سيجنّ جنوني لهذا السبب ..علما أنّ أحد أبنائه عندي والبقيّة عند الزوجة الأولى ..أعتني به كأنّه ابني ولا تلبث أن تجعله يكرهني ويحطّ من قدري..رغم عدم سماحي لأيّ أحد بأن يتجاوز حدوده معي ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟ ربّما تفاقمت المشكلة بسبب عدم مصارحتي له منذ البداية بشأن كذبه ..وربّما لعدم معرفتي كيفيّة التصرّف..أو عدم معرفتي بغيرتي الشديدة التي أمتلكها لزوجي. وربّما سكوته في كلّ مرّة ، تبعث له برسالة تتضمّن قسوة الكلام عنّي ولا يحرّك ساكنا ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
لم أقم حتّى الآن بأيّ إجراء لحلّ المشكلة سوى البكاء وحدي ، وعند عودته يسألني ما بك ولا أجيبه فلا يصرّ على المعرفة ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الأخت سمايل وفقك الله ..
- كلّ فتاة تُقدم على خوض غمار تجربة كونها زوجة لمعدّد يجب أن تضع في بالها مقياس غيرتها .. إذ مهما كانت الغيرة هادئة في البداية سيأتي يوم ويظهر موقف أو تُسمعُ كلمة تجعل بركان الغيرة ينفجر من جديد .. فلابدّ من وضع هذا في الحسبان ..
- مكانتك لدى زوجك ومنزلتك لديه عالية جدّا وهذا واضح من خلال حرصه على إرضائك وإخفاء متانة علاقته بزوجته الأولى عنك .. وهذا يدلّ دلالة واضحة على مدى عمق ارتباطه بك ورغبته في ألاّ يضايقك هذا الأمر .. لكن المشكلة كانت هي تتبّعك وبحثك والتي أوقعتك في ما رأيت وعرفت .. لاشكّ أنّ البحث ومحاولات الاكتشاف ليست دائما في صالح الشخص .. بل التغافل هو الأفضل والأحسن لحياة الشخص ..
- أحيّي فيك دينك وعقلك حين قلت ( أعلم أنّ من حقّهما عيش هذه اللحظات ) إذ شرعا ومجتمعيّا عيش مثل هذه اللحظات ، ووجود مثل هذه الرسائل هو أمر طبيعيّ بينهما ..
- البحث خلف هذه الأمور ومناقشتها بل والتفكير فيها كثيرا سيولّد نوعا من اللامبالاة والضيقة التي ستنعكس على علاقتك بزوجك .. هذا الانعكاس سيولّد نوعا من الفتور والبرود بينكما ممّا يجعله يميل إليها أكثر .. بينما لو حاولت إبعاد هذا الموضوع عن بالك والانشغال بحياتك نفسها لكان خيرا لك في دينك وحياتك وعلاقتك مع زوجك ..
- ما أجمل أن تنشغل الفتاة الذكيّة بهوايتها وبتطوير نفسها .. وبتمتين علاقتها بزوجها .. إذ أنّ هذا ما سيبقى معها .. بينما الأفكار التي تتنازع الشخص وتضايقه ستؤثّر سلبا عليه هو شخصيّا وعلى علاقته بمن حوله .
ختاما .. جميل لو أنّك بعد قراءة هذه الكلمات قرّرت اعتبار ما اطّلعت عليه مجرّد حلم مرّ بك وذهب .. انسيه تماما كأن لم يكن .. وعودي إلى ممارسة حياتك الطبيعيّة كما كُنت ..
وفّقك الله وأعانك ويسّر لك .