الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله
عمري ستّ عشرة سنة لديّ مشكلة كبيرة أنّني معجبة بصديقتي أو أتوهّم بحبّي لها ، ولكنّي عندما أراها أفرح و أحبّ أن أحضنها وكذلك هي أيضا . منذ أسبوع كانت تعاملني جيّدا و قربت منّي و حضنتني طويلا و فضّلتني على أناس كثيرين فانبسطت ، لكن بعدها تغيّرت بسبب صاحبة لي علاقتي بها جيّدة منذ كنّا في سنّ العاشرة ، وقد كنّا نحبّ بنتين معنا في المدرسة و اتّفقنا أنّنا لمّا نكبر نتزوّجهما لأنّنا كنّا نرى أنّنا ولدان و لسنا بنتين .. كنت في خجل من البنت التي أحبّها لكنّها كانت قد بيّنت حبّها للبنت التي تحبّها و هذا عاديّ جدّا .. كنّا نشاهد أفلاما إباحيّة و نحن في سنّ التاسعة !! و قبّلنا بعضنا قبل ذلك و قالت لي إنّها تحبّني و لكنّي قلت لها إنّني لا أحبّها مثل صاحبتي و أحبّ بنات أيضا وكأنّي ولد .. وقتها عرفت أمّي أنّنا نشاهد صورا إباحيّة و منعتني أن أكون صاحبتها و فعلا بعدت عنها .... بعد سنتين دخلت المرحلة الإعداديّة و أعجبت بولد معي في المدرسة و كانت إشارة جيّدة و أصبحت لا أحبّ البنات لكن بعد ثلاث سنين اكتشفت أنّه لم يكن يحبّنى فبقينا صديقين فقط .. المشكلة الحقيقيّة بدأت في أوّل سنة لي في الثانوي ، أحببت صاحبة لي و كنت بنتا عاديّة، لكن بعدها بدأت أسترجع سمنتي ثانية و زاد وزني وبدأت أحبّ صاحبتي هذه جدّا و أغار عليها أكثر من أيّ شيء في الدنيا ، إذ بلغ بي الأمر أن أحلم بها كثيرا و أحلم أيضا وأنا صاحية أنّني أقبّلها و لكن لا أفكّر في أمر ثان و لم أجرّب أن ألمس شيئا من جسمها ...أحاول الآن أن أبعد عنها لكنّي لا أزال أحبّها و أفكّر فيها و لا أعرف كيف أنساها...هل أنا شاذّة ؟ ... فكّرت في زيارة طبيب نفسي لكن الأهل سيعرفون الحالة وأنا أرفض أن يعرفوا .... ملحوظة :البنت التي أحبّها كانت هي البنت التي تحبّها صاحبتي .
عمر المشكلة :
تسع سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
منذ أن كنت صغيرة كان ابن خالتي يتحرّش بي و يمكن أنّه اغتصبني ، لكن لمّا كبرت و فهمت منعته و قد كان يذلّني ويريد أن يفضحني ، لكن انتهى الموضوع .
2) أبي ليس معي في البيت و تخلّى عنّي و لم يمنحني الأبوّة ، و ليس لي أخوات إلاّ من أبي و يكرهنني ..
3) أمّي كانت ترى فيّ شخصيّة البنت الرجل الذي يضربها فتضربه و أرفض أن يكون أحد - رجلا عليّ – لابدّ أن أكون أنا المسيطرة .
4)أحبّ حاجات الأولاد من ألعاب و لباس و كلّ شيء .
5)ملحوظة:البنت التي كانت صاحبتي و أنا صغيرة لها نفس الحاجات أو معظمها ، لكنّها تحبّ ولدا قد صاحبته و كنت أفكّر أن أكلّمها في الموضوع لكنّي خفت..نحن الآن رجعنا صاحبتين لكن ليس كالسابق .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعرف
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
أحاول أن أبعد عن صاحبتي لكنّي لا أقدر هي معي أغار عليها و يبدو عليّ ذلك ، والمشكلة أنّها تحسّسني أحيانا أنّها تحبّني أيضا ، لكنّي أخاف أن أكلّمها في هذا الموضوع فبعدت.

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله ابنتي الحبيبة sara ومرحبا بك .
غاليتي.. أشكرك على رسالتك التي تُبيّن أنّك فتاة واعية شعرت بخطإ ما في حياتها فأحبّت أن تتغيّر وتُغيّر طريقها بالسؤال وطلب الاستشارة ..فبارك الله فيك .
أتفهّم حبيبتي حاجتك إلى الأب في حياتك واحتياجك إلى المحبّة والكلمات الرقيقة والاهتمام خاصّة في سنّك (سنّ المراهقة) ، لكنّي أدرك تماما أنّك تريدين التغيير للأفضل وأنّك ما ذكرت المشكلة إلاّ لبحثك الجادّ عن حلّها وأنا أثق بك وبقوّة عزيمتك على التغيير لذا سأكون معك واضحة .
طريقك عزيزتي منذ بداية حياتك طريق خاطئ في بعض الأمور فمثلا الأفلام والصور الإباحيّة حتّى وإن كانت متوفّرة في متناول يدك للأسف ..فهي ليست لذات خلق مثلك ولا يعني أبدا أنّ مشاهدتها سواء في سنّ صغيرة أو كبيرة أنّ هذا ليس خطأ كبيرا يشوّه مفهومك للحياة ويفسد نفسك وفكرك ودينك ..وأنت أرقى من الهبوط إلى مستواها ومشاهدتها ..لذا أتمنّى أن تتجنّبيها لترتقي بنفسك وتبني شخصيّتك بشكل صحيح .
كما أنّ التعلّق والمحبّة الزائدة سواء لبنت مثلك أو لولد هي أيضا غير صحيحة ..فالتعلّق بالله فقط وما سواه من المخلوقات لهم من المودّة حسب مكانتهم ، فلأمّك مودّة خاصّة ولصديقتك مودّة خاصّة في حدود الصداقة دون تعلّق ..فالصداقة تعني أن تأنسي بصديقتك لا أن تتعلّقي بها في النوم واليقظة فهذا انحراف في التفكير يمكن أن يؤدّي إلى الشذوذ .. لذا تذكّري دائما أنّها مجرّد صديقة واصرفي التفكير فيها وانشغلي بأمور أهمّ كدراستك وبناء مستقبلك .
حبيبتي ..أنت الآن صغيرة وقادرة على تغيير نفسك وسلوكك وتفكيرك لتكون حياتك بشكل أفضل ..عن طريق تحديد هدف لك والاجتهاد في التفكير في سبيل الوصول إليه مع السعي الجادّ .. مع الاهتمام بدراستك فالعلم بناء لذاتك وبه ترتقين فاحرصي عليه واجعليه من أولويّات حياتك ..واقرئي ما استطعت من الكتب المفيدة .
وتذكّري أنّنا لن نجد طريق الخير والراحة دون اللجوء إلى الله بالصلاة والدعاء فالزميهما ليحفظك الله وييسّر لك كلّ خير .
دعواتي لك بالتوفيق .