الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم ورحمة الله
أنا نتاج أب وأمّ مطلّقين ، أمّي تزوّجت وأنا في سنّ الرابعة تركتني وأبي هو الذي ربّاني عند جدّتي لأنّه يشتغل . ولمّا كبرت ودخلت الجامعة تعرّفت إلى حبيبي فتزوّجنا ونحن في الجامعة بعد شدّة وعذاب ..أمّي هي التي زوّجتني لأنّ أبي لم يوافق ..عشنا عشر سنوات ولي ولد وبنت. في السنة الأخيرة حدثت مشاكل كثيرة ، فلقد ظلّ زوجي يكلّم بنات كثيرات ، وفجأة أصبح يكلّم موكّلة عنده في الشغل تقيم في أمريكا وهي مصريّة مطلّقة ولها ولد ... أحبّها وتخلّى عنّي فغرت كثيرا وتركت البيت ، ومنذ خمسة شهور أخذ أولادي وبيتي و لم يمكّنّي من حقوقي الشرعيّة وهجرني،
أعيش الآن عند أهله وليس لي مكان ولا يريد أن يرجعني -ماعدا زيارات لأولاده - .. لقد تعبت .. أحبّه جدّا وأريد أن يرجعني ويرجع إليّ بيتي وأولادي ، لكنّه لا يهتمّ إلاّ بالتي تزوّجها .. ماذا أفعل ؟ أرجوكم أكاد أموت جرّاء التعب ...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا ..
إنّه ليسرّنا أن نرحّب بكِ في موقعك لها أون لاين ، فأهلا وسهلا ومرحبًا بكِ ، وكم يسعدنا اتّصالك بنا في أيّ وقت وفي أيّ موضوع ، ونسأله – تبارك وتعالى – أن يفرّج كربتك وأن يقضي حاجتك وأن يجعل لك من لدنه وليًّا ونصيرًا.
أختي الفاضلة... أقدّر تماما حجم المعاناة التي تستشعرينها، وكم الألم الذي أصابكِ من قرار زوجك الزواج من امرأة أخرى، فمن الطبيعيّ أن تكون هنالك مشاعر سلبيّة من جانبك حيال هذه الخطوة التي قام بها زوجك، أختي الحبيبة ..اعملي على محاولة استعادة حبّ واهتمام زوجك، وذلك بأن يتوسّط أهل زوجك للإصلاح فيما بينكما، فمن الواضح أنّهم يحبّونك ويهتمّون لأمرك بدليل إقامتك معهم، أو أن يتدخّل أحد من أهلك على أن يكون من العقلاء ومن أصحاب الحلّ والعقد حتّى يتمكّن من التقريب بينك وبين زوجك، ولا تجعلي فكرة زواجه من أخرى تسيطر على حياتك وتؤثّر على علاقتك به، وأكّدي له أنّك ستكونين له نعم الزوجة والرفيقة رغم زواجه من أخرى وذلك لمصلحة أولادكما .
وبعد أن يتمّ الصلح بينكما اطلبي منه أن يكون صريحا معك ، فإذا كان هناك تقصير من جهتك تجاهه فيمكنك جبر هذا التقصير، أمّا إذا كان السبب في قيامه بالتعدّد لحاجة في نفسه، فلا أخفي عنكِ أنّ شريعة الله تبيح لزوجك -ولغيره من الرجال- أن يتزوّج مثنى وثلاث ورباع، وتشترط على كلّ رجل يفعل ذلك العدل، وتهدّد الظالمين بغضب ربّ العالمين، وإذا مال الرجل إلى إحدى زوجاته جاء يوم القيامة وشقّه مائل { وسيعلم الذين ظلموا أيّ منقلب ينقلبون }، واعلمي حبيبتي أنّ زواج الرجل على زوجته لا يدلّ على خلل فيها ، ولكن يعني أنّ الرجل في حاجة إلى زوجة ثانية .
وأخيرا أسأل الله لك التوفيق والسداد، وأن يصلح لك زوجك، ويصرف عنكما السوء .