الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم،
أستاذتي بسمة أنا من سبق لي مراسلتك في شأن قصتي مع الإمام أتمنى أن تذكريني؟؟؟ بعد رسالتك ضاقت بي الدنيا أكثر فأكثر مما أنا كنت فيه.. أصبحت أسير في العالم مهزوزة وغير واثقة أشعر في كل لحظة أن الله عز وجل سينتقم مني لمخالفتي له رغم يقيني باستقباله التائبين، أستاذتي: الآن وقد تقدم لخطبتي الإمام رسمياً ماذا أفعل؟؟؟؟؟!!! أفكر في رفضه لكن يمنعني:
1) دينه وخلقه المشهود 2) خوفي أن أكون أنا من كنت سببا في إغوائه فاصدمه...... فهو على عجل في موضوع الزواج حتى نبني ما هدمناه تجاه ربنا 3) يستحيل أن أرضى أن أكون مع رجل آخر غيره وقد كلمت قبله أحدا (اعني الإمام) لانه ليس من خلقي الخيانة أو إخفاء الحقائق وان كان فسأظل احتقر نفسي طول عمري 4) فقدت ثقتي بين الطالبات في الحلقة وذلك لإحساسي أني منافقة ولن يعيد لي ثقتي إلا الإحساس بأن كل ما كان صار مع محرم لي وارغب في رفضه وذلك لـ 1) خوفي من حياة بائسة فقد تعبت في حياتي إلى ما فيه الكفاية وأنا إنسانة لا أحب نظرات اللوم والاتهام وأخاف أن يتولد ذلك بيننا كما أني إنسانة في غاية الحساسية ولا أتقبل الأمور بسهولة 3) بدأت بالخوف منه بعد ردك لي وأحس باللوم والعتب تجاهه لكن (كلنا مخطئون) افهميني!!!!! أنا ولله الحمد حريصة ولا أستسيغ الحياة بعد هذه المشكلة.. أنام باكية وأستيقظ خائفة.. صرت احلم بلوم الناس وكرهي لنفسي.. فقدت ثقتي بين طالباتي في الحلقة... لأني لست أهلا لهذا المكان.. وكلما جاءتني إحداهن لتسألني في أمر أو فتوى أو تخبرني بحبها لي قلت وبكل حرقة (أنت عميانة) ثم بكيت نعم وما خفي كان اعظم!! اعود!! ماذا افعل؟ هو أيضا يريد أن يصحح الخطأ بالزواج كما علمت فهو لم يستسغ الحياة بعد هذا الخطأ فالكل يشهد له بأدبه وحيائه وأنا أولهم لكن أنا.... أنا.... أنا مؤكد من هدمته...أنا الآن لا أعرف عنه شيئا سوى انه خاطب ضرب باب بيتنا وأخته دائما تكلمني وتقول انه متحمس جدا للزواج (هل هي نزوة كما يقال أم بالفعل هو صادق في الرغبة ببناء حياة زوجية) يريد الزواج سريعا فأتمنى أن تقفي معي ولا تبطئي الإجابة علما أننا انقطعنا عن بعضنا بعد إدراكنا الخطأ وتزحزح غشاوة الشيطان (وأنا عمري 20 سنة طالبة جامعية على قدر واف من الجمال ولله الحمد ومن عائلة محترمة ومقتدرة ماديا وأهله جيراننا وأخواته صديقاتي وهو إمام عمره 21 سنة وطالب جامعي بجامعة الإمام أهلي مترددون لانه داكن اللون ولم يزل طالبا لكن والدي وأمي يحبانه جدا لسمعته في الحارة ورجولته) وأنا مازلت استخير الله واستشير الناس والكل يقول لا تضيعيه فهو (كنز) هنا لب الموضوع هل أوافق؟ أم تنتهي القصة بالرفض؟! انتظر إجابة أختي التي أحببت حرصها علي (بسمة السعدي)؟

الإجابة
أختي في الله:  المشاقة إلى الحق                           حفظك الله رب العزة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وكيف أنساك أختاه؟؟؟!!! وطيف حكايتك لا يفارقني، محبة لك، وخوفاً عليك..
تعلمين أخية: لقد تأخرت كثيراً حينما أردت أن أجيب على استشارتك السابقة، أتدرين لماذا؟
لأني خشيت أن تكون ردة فعلك سلبية.. لم أعن مما كتب إلا حرصاً على أخت غالية بغلاء دينها النفسي..
أنا ذكّرت بأمر رأيتك غفلت عنه.. إن الأمر عظيم، فأردت تنبيهك من خطوات الشيطان..
نعم!!! ربنا لطيف بعباده، ويقبل التوبة.. ولكن لنتنبه أن الإصرار على الذنب خطير جداً جداً جداً..
اسمحي لي أختاه أن أكتب لك  خلجات نفس أحبتك:
1- قبل ذلك: شعرت من خلال عبراتك أنك خيرة، مسؤولة، ذات آمال، عزيزة نفس، حساسة..
2- الأمر المهم: أنك تحاولين تخفيف الأمر (كلنا مخطئون) مع علمك بسوئه (حتى نبني ما هدمناه تجاه ربنا).. ولن يعيد لي ثقتي إلا الإحساس بأن ما كان صار مع محرم لي) يا حبيبة: لو تزوجته!! ما فعلته لك يكنه حينها زوجك!!!..
3- ظهر صدقك وحرصك على العودة إلى عينك الصحيح، لذا الطريق الأسمى ليس تهوين الذنب وإنما التوبة الصادقة الدءوب.
4- صغر سنكما سبب لخطئكما، وكلاكما أخطأ، كلاكما أغوى الآخر.. والعبرة بالخواتيم..
5- أما بالنسبة لقبولك طلبه للزواج منك: فلا أستطيع أن أوافقك، ولا أيضاً أن أقول لك ارفضي، دعينا بقلب الإخاء الإسلامي نفكر سوياً:
السلبيات:
• قد يعكر الذنب صفوكما.
• قد يعلو علاقتكما ويقتلها الشك.
لذا أختاه:
لا تسمعي لمن يقول لك خذيه، لأنهم لا يدرون ما حدث!!!
وإن وصيتي ونصيحتي لك أن تلجئي إلى الله دون النظر إلى رغبتك، والخطأ، والناس.. وغير ذلك.. تجردي من كل تأثير، وأقبلي على الله في جوف الليل الآخر.. ارجيه.. خافيه.. أحبيه.. أقبلي عليه بصدق.. أن يدلك على الخير ويقبل توبتك، واستخيري.. اقرئي دعاء الاستخارة وأنت موقنة بربك أنه لا ملجأ إلا هو.. اسأليه سؤال الذليل المنكسر أن يختار نفعك وخيرك.. ثم امض إلى ما يسر الله.. وحذار أن يكون هواك إمامك..  حينها إن كتب الله لك الزواج منه، أو صرفه فهو الخير لك في دنياك وأخراك..
همسة أقولها لقلبك: احفظي الله يحفظك.. وأنا على ثقة بأن الله سيصدقك إن صدقته.. ربِ أعنها ولا تعن عليها وانصرها ولا تنصر عليها وامكر لها ولا تمكر عليها واهدها ويسر الهدى لها.. اللهم اجعلها لك ذكارة لك شكارة إليك مخبتة إليك أواهة منيبة..
اللهم اغسل حوبتها واقبل توبتها واسلل سخيمة قلبها..
قرت بك عين الإسلام والمسلمين.. يا أخت الدين آمل أن أسمع عنك كل خير وبر وصلاح وتوفيق.. آمين.